2015/03/04

بدء فعاليات مؤتمر الخطاب الثقافي .....الواقع والمستقبل بإقليم وسط الصعيد الثقافي

برعاية وزير الثقافة ومحافظ الوادي الجديد
بدء فعاليات مؤتمر الخطاب الثقافي .....الواقع والمستقبل بإقليم وسط الصعيد الثقافي

افتتح أمس اللواء أشرف شاش سكرتير عام محافظة الوادي الجديد نائباً عن سيادة المحافظ اللواء محمود عشماوي فعاليات المؤتمر الأدبي الخامس عشر لإقليم وسط الصعيد الثقافي بعنوان الخطاب الثقافي في الصعيد ..... الواقع والمستقبل بحضور الكاتب المسرحي محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والدكتورة فوزية أبو النجا رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي . صرح بذلك الشاعر أحمد دياب الأمين العام للمؤتمر . وقال أن الفعاليات بدأت بعرض فني رائع قدمته فرقة الفنون الشعبية بقصر ثقافة الوادي الجديد عكس سحر وطبيعة المكان التاريخية والجغرافية حيث حضارة الواحات الخضراء وسط صحراء حافلة بالإبداعات والتي تمثل ذلك الحراك الثقافي الذي يشهده الوادي الجديد مشيراً إلي أنه يجب أن نعرف الآخر وندرسه جيداً خاصة فيما يتعلق بالخطاب الثقافي للتفاعل معه للوقوف علي حقيقة الأمور في ظل الأحداث الدامية جراء عدم وجود ذلك الخطاب الذي له مفرداته الخاصة به والتي يمكن التحاور من خلالها .
من جانبها أكدت د. فوزية أبو النجا رئيس الإقليم علي احتياجنا إلي أساليب جديدة في كل مناحي الحياة الثقافية والاجتماعية والسياسية وبالتالي كان اهتمامنا بالخطاب الثقافي وهو موضوع المؤتمر للبحث معاً عن مفردات هذا الخطاب وأن لا نتلكأ بشكل سطحي حول القضايا والمشكلات دون أن نشتبك معها موضحة في الوقت ذاته أن المصداقية يجب أن تكون عنواناً لهذا الخطاب ذات الأبعاد الفكرية والثقافية وأن لا يتعالي علي الجمهور المستهدف حتى يصل المنتج الثقافي إلي قطاعات عريضة من المواطنين .


وأشارت رئيس الإقليم إلي التحديات التي تواجهننا مما يلقي علي منتجنا الثقافي العبْ الأكبر في تثقيف المواطنين خاصة في القري والنجوع ، وأعتقد أن الوسيلة الناجحة لتفعيل الخطاب الثقافي أن نعكف علي تشخيص أعراض هذا الخطاب المتردي وأن يكون خطاباً ثقافياً في مختلف أشكال الخطاب المباشرة  وغير المباشرة  للمساهمة في إيجاد القيم الايجابية التي تسهم في بناء مستقبل الوطن .

ليست هناك تعليقات: