2015/03/04

الآخر في إبداعات الصعيد .... جلسة بحثية بمؤتمر أدباء إقليم وسط الصعيد الثقافي

الآخر في إبداعات الصعيد .... جلسة بحثية بمؤتمر أدباء إقليم وسط الصعيد الثقافي

يواصل صباح اليوم المؤتمر الأدبي الخامس عشر فعاليات أعماله بمحافظة الوادي الجديد بجلسة بحثية حول الآخر في إبداعات وسط الصعيد . وقال الروائي حمدي البطران رئيس المؤتمر أن الجلسة يشارك فيها الدكتور أشرف عبد الودود ببحث الآخر في روايات مبدعي وسط الصعيد دراسة نقدية ( من التاريخ السردي لنعمان عبد الحافظ ) نموذجاً ، بالإضافة إلي الكاتب الإعلامي أحمد مصطفي ببحث الآخر في الإبداع .... رواية القحط نموذجاً .
من جانبه أشار الشاعر أحمد دياب الأمين العام للمؤتمر إلي أن الباحث أحمد مصطفي تناول في بحثه نشأة مصطلح الاختلاف للدلالة علي نقيض الآخر والذي هو التحقيق الأصيل للقيم الإنسانية التي تجعل من الإنسان إنسان وكائناً اجتماعياً وليس ذاتياً ، فضلاً عن صعوبة تحقيق الآخر داخل أوطان تنتشر فيها ثقافة الاستبداد متخذاً من رواية القحط للروائي أيمن رجب طاهر نموذجاً لعمله .


وتناول الدكتور أشرف عبد الودود في بحثه موضوع الأنا والآخر في الرواية العربية في اطار الأدب المقارن وأدب الصورة لمناهج متعددة بقصد سبر سياقاته وحيثياته النفسية والمرجعية وتحديد مكوناته التأثيرية والتأثرية وإبراز معطياته الدلالية والفنية والجمالية    

ليست هناك تعليقات: