2015/04/27

"الآن ناشرون وموزعون" تصدر "فن القصة لدى بسمة النمري" لليديا راشد



"الآن ناشرون وموزعون" تصدر "فن القصة لدى بسمة النمري" لليديا راشد
عمّان-
صدر حديثاً عن "الآن ناشرون وموزعون" بعمّان دراسة بعنوان "فن القصة لدى بسمة النمري" للباحثة ليديا راشد، في عنوان جانبي "استبصار موضوعي وفنيّ". و اشتملت الدراسة على مجموعات النمري القصصية: "مجموعة منعطفات خطرة، رجل حقيقي، حجرة مظلمة، مجموعة أقرب بكثير مما تتصور، مجموعة سفر الرؤى، كذلك على الأرض، ومجموعة وما لا يُرى".
وجاءت الدراسة في ثلاثة فصول فكان الفصل الاول عن حياة القاصة بسمة النمري وثقافتها وإنتاجها، استعرضت من خلاله الإنتاج الإبداعي للنمري، الإنتاج القصصيّ، الفن التشكيلي، مجموعات النمري القصصية وموقف النقاد منها.
تناول الفصل الثاني القضايــا الاجتماعية والفلسفية في قصص النمري، مثل موقف المرأة من الرجل، وموقف الرجل من المرأة، جدلية الحياة والموت، أسئلة الوجود، والاغتراب. وتطرق الفصل الثالث الى البناء الفني في قصص النمري ، الرسم والأدب، عالجت الدراسة من خلاله قضايا الاستهلال والخاتمة، الحبكة، رسم الشخصيات، بناء المكان والزمان، الأساليب السردية والحوارية، المفارقة، العجائبية، اللون والقصة، جدليّة القصة واللوحة من خلال نماذج تطبيقية.
وكتبت ليديا راشد على الغلاف الخارجي: "اشتـُهرتْ بسمة النمري بكونها فنانـة تشكيــلية إلى جانب كتابة القصة، فانعكست ألوان فرشاتها على أدبـها القصصي، وتأثــرت الأســاليب السردية لديـها بعــالم التشكيل.
تقف هذه الدراسة عند تجربة النمري التي أصدرت سبع مجموعات قصصية في الفترة 2002-2010 رسمت من خلالها صوراً تفتــح أمــام القــارئ فرصـة لفــهم واقعه وعلاقته". بالطــرف الآخر، وتكشف عن مقدرة كبيرة على الولوج إلى دهاليز النفس البشرية بصورة سلسة تصوّر الإنسان وتتناول إشكالياته الداخلية من خلال بناء فنـي محكم.
واحتوت الدراسة التي جاءت بالشراكة مع دار أزمنة على صور ملونة توضيحية تظهر فيها أغلفة كتب المجموعات القصصية لدى بسمة النمري، وهي قاصّة وفنانة تشكيلية أردنية متفرغة للكتابة والرسم والنحت، حاصلة على درجة البكالوريوس في الرياضيات المعاصرة من الجامعة الأردنية/ كلية العلوم، تخرجت في معهد تدريب الفنون الجميلة تخصُّص تصوير (رسم)، كما تلقّت دورة تدريبية في فن النحت في معهد تدريب الفنون الجميلة، وأقامت معارض عديدة في مناطق مختلفة عربياً وعالمياً، وهي عضو رابطة الفنانين، ورابطة الكتاب الأردنيين.
والباحثة الأردنية ليديا راشد علي حاصلة على ماجستير في اللغة العربية وآدابها من الجامعة الأردنية، وبكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من الجامعة نفسها. وقد شاركت في عدة دورات منها: الاعلام الجديد، التحرير الصحفي، اللغة الانجليزية المتقدمة، النحو التطبيقي. وقد درست في كلية القدس "فن الكتابة والتعبير"، تولّت رئاسة نادي فجر العربية لدورة كاملة في الجامعة الأردنية.

ليست هناك تعليقات: