2008/08/28

شطب جائزة رسوم كتب الأطفال بجائزة الدولة لأدب الطفل بقطر



إعلان أسماء الفائزين بجائزة الدولة لأدب الطفل 14 سبتمبر
تحت رعاية وحضور الشيخة موزة
800 عمل في 5 مجالات وإقبال كبير من المشاركين
فاطمة الحميدي : شطب جائزة رسوم كتب الأطفال لعدم ارتقائها للمستوي المطلوب
فاطمة حسين : 200 ألف ريال جائزة الفائز في كل مجال وخطة إعلامية للمتابعة

كتبت - هناء صالح الترك:
تحت رعاية وحضور صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند حرم سمو الأمير المفدي - رئيس المجلس الأعلي لشؤون الأسرة، أعلن المجلس تنظيم احتفالية كبيرة لإعلان اسماء الفائزين في جائزة الدولة لأدب الطفل لعام 2008 بتاريخ 14 سبتمبر المقبل علي خشبة مسرح قطر الوطني. اعتبارا من الساعة الثامنة والنصف مساء بحضور عدد كبير من الادباء والكتاب والمبدعين والاعلاميين الدوليين والعاملين في مجال الطفولة والمهتمين بقضايا الطفل في الدول العربية وتعتبر هذه الاحتفالية اول مظاهرة ثقافية في قطر علي هذا المستوي الرفيع.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته أمس الاستاذة فاطمة مبارك الحميدي اخصائي برامج أول بإدارة الطفولة في المجلس والمشرف العام علي برنامج جائزة الدولة لأدب الطفل، بحضور الأستاذة فاطمة حسين اخصائي اعلام وعلاقات عامة بالمجلس الأعلي لشؤون الأسرة وعضو اللجنة الاعلامية للجائزة.
واشارت فاطمة الحميدي في مستهل المؤتمر الي ان جائزة الدولة لأدب الطفل تم انشاؤها بموجب القرار الأميري رقم 18 لعام 2005 بتاريخ 31 ابريل بهدف تشجيع الكتاب والادباء وغيرهم من المفكرين والمبدعين وذوي العطاء المتميز من القطريين والعرب علي انتاج اعمال رفيعة المستوي في مجالات أدب وفنون الطفل يكون من شأنها تنمية قدرات الطفل الادبية والثقافية وخلق الوعي الادبي لديه واثراء المكتبة القطرية والعربية بالأعمال الادبية والفنية في مجالات الادب المستوحاة من التراث موضحة انه تم اتخاذ جميع الاجراءات من ناحية تشكيل لجنة امناء سعت الي وضع النظام الاساسي واللوائح وتنظيم أمور الجائزة من حيث الرسالة والأهداف والمجالات وشروط الترشيح لنيل الجائزة وشروط الانتاج وقيمة الجائزة وضمت اللجنة ستة اعضاء برئاسة الدكتورة كلثم الغانم والأستاذ غانم السليطي والاعضاء الاساتذة حصة العوضي، جاسم صقر، بشري ناصر وحسن رشيد بالاضافة الي ثلاثة أمناء عرب هم بزة البابطين من الكويت، عبد التواب يوسف من مصر، أيمن ابو راغب من الاردن، وفاطمة الحميدي من قطر مقرر اللجنة.
وأوضحت انه تم الاعلان عن انطلاق جائزة الدولة لأدب الطفل في يونيو 2007 في قاعة السنبوك بفندق الشرق بحضور عدد من الادباء والمبدعين والكتاب والاعلاميين.
وذكرت انه تم تنظيم الجائزة سنويا لمدة خمس سنوات علي ان يتم تنظيم الجائزة بعد ذلك كل سنتين، مبينة ان العمل يقوم به فريق اساسي بالاضافة الي فرق مساندة في الشؤون المالية والاعلامية والتكنولوجية والمعلوماتية وتشرف الامانة العامة علي كل الاجراءات والتقارير التي ترفعها اللجنة بهذا الخصوص.
وأكدت الاستاذة فاطمة انه تم استقبال الأعمال في الفترة من 15 - 9 -2007 وحتي 17 -12-،2007 وتجاوزت الأعمال المقدمة 800 عمل اختارت اللجنة خمسة أعمال في القصة والرواية واغاني الاطفال والدراسات الادبية ورسوم كتب الاطفال. موضحة انه تم اغلاق باب الترشيح في 18-12-2007 واستغرق العمل في الفرز والترتيب مدة شهرين وقد قامت اللجنة بالاستعانة بستة متطوعين لفرز الاعمال وقالت كنا نتتبع تفاصيل العمل والكشوف الكاملة وتصوير النسخ الناقصة ولم نستبعد احداً من المسابقة وتم تشكيل لجنة للفرز مشكلة من أعضاء في دولة قطر وتم عرض الأعمال علي لجنة التحكيم التي استمرت من 15 مارس وحتي 15 مايو 2008 شارك فيها 12 عضو هيئة تدريس وواحد فني متخصص والاعضاء من مصر، لبنان، العراق، اليمن، الكويت، البحرين ومن دولة قطر.
وكشفت انه تم شطب جائزة رسوم كتب الاطفال لانها لم ترتق للمستوي المطلوب.
وأضافت: تواصلنا مع مجموعة من المتخصصين لوضع معايير تقيم مجالات الجائزة وتفعيل الصفحة الالكترونية للجائزة وتزويدها بكل ما هو جديد.
وأوضحت الاستاذة فاطمة حسين انه تم اعداد خطة اعلامية وخطة للعلاقات العامة وخطة فنية وادارية بالتنسيق مع لجنة الامناء مبينة ان الاستاذة مها المناعي اخصائي تصميم جرافيك بالمجلس قامت بتصميم وتنفيذ كل الأعمال الفنية من دعوات وبروشرات وهدايا. وأعلنت عن عقد مؤتمر صحفي ثان قبل موعد الحفل بيوم واحد.
علما ان شروط الترشيح لنيل الجائزة: ان يكون المرشح من الكتاب والادباء من القطريين والعرب المعنيين بأدب وفنون الطفل يجوز للجهات العلمية والثقافية ترشيح اسماء لنيل الجائزة، يجوز للكتاب والادباء والمبدعين ترشيح انفسهم من خلال اللجنة مباشرة علي ان يحدد في طلب الترشيح المجال المطلوب لنيل الجائزة فيه، يقدم طلب الترشيح باسم اللجنة ويحدد في الطلب مجال واحد من المجالات المعلن عنها ويرفق بطلب الترشيح ست نسخ من العمل المقدم وسرد السيرة الذاتية للمرشح متمثلا علي اسهاماته وكتاباته الادبية او الفنية او الثقافية ان وجدت وحددت شروط الانتاج المقدم لنيل الجائزة ان يكون باللغة العربية، ان يتميز بالاصالة، لم ينل أي جائزة محلية او عربية او عالمية، ان يكون مبتكرا ويضيف الجديد لأدب الطفل او فنون الطفل، ان يتلاءم مع القيم العربية والاسلامية في المجتمعات العربية ولم يسبق تقديمه كرسالة او بحث لنيل درجة علمية ولم يسبق نشره.
والجدير ذكره يمنح الفائز في كل مجال من المجالات المعلن عنها جائزة مالية وقدرها 200 الف ريال قطري وفي جال تعدد الفائزين في المجال الواحد يقسم مبلغ الجائزة بينهم بالتساوي ويمنح الفائز ميدالية ذهبية مع براءتها وشهادة تقدير.
نقلا عن جريدة الراية القطرية

ليست هناك تعليقات: