2011/10/20

الحضري يتهم الفراعنة بإيقافه والتنصل من إرسال مستحقاته المالية

الحضري يتهم الفراعنة بإيقافه والتنصل من إرسال مستحقاته المالية
خاص
اتهم الشاعر المصري حسن الحضري الشاعر السعودي ناصر الفراعنة بالتنصل من التزاماته بإرسال الجوائز إلى الفائزين في مسابقة ديوان أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، قام الفراعنة بإيقاف عضوية بعض الشعراء الفائزين؛ حتى يتجنب إزعاجهم -على حد تعبير الشاعر المصري حسن الحضري أحد الفائزين، حيث قام الفراعنة بإيقاف عضويته، مهددًا بذلك باقي الفائزين..
يذكر أن الشاعر حسن الحضري قد ألمح إلى خوفه من أن يكون ناصر الفراعنة قد قام بطباعة القصائد الفائزة، والتربح من ورائها دون إعطاء الفائزين حقوقهم، ودون إذنٍ منهم.
كانت هذه المسابقة قد أعلن عنها ناصر الفراعنة في موقعه الإلكتروني أواخر العام الماضي، فيما أعلنت النتائج في نهاية مارس الماضي.

هناك 19 تعليقًا:

مناصر ناصر يقول...

تفنيد ما جاء في رسالة الحضري من أباطيل
أنا إداري من موقع جماهير الشاعر ناصر الفراعنة واسمي مناصر ناصر
سأقوم بالرد على ماجاء به المدعو الحضري من أباطيل نقطة نقطة:
بسم الله الرحمن الرحيم
يقول: قام الفراعنة بإيقاف عضوية بعض الشعراء الفائزين
فأقول: ناصر الفراعنة لم يوقف عضوية أي أحد من الشعراء ، وأنا من أوقف عضويتك بصفتي إداري ومسؤول في المنتدى وأطبق قوانين المنتدى بالإيقاف لأي عضو يسيء الأدب مع أي عضو آخر
ولم يتم إيقاف أي من الشعراء سواك
إذاً هناك كذبتان في ادعائك هذا

تقول: تتهم الشاعر ناصر بالتنصل من التزامه بالجوائز
فأقول: لم ولن يتنصل الشاعر من هذا الالتزام أبداً وقد أوضحت أنا هذا الشيء، وليس لديك أدنى دليل على ادعائك

تقول: ألمحت إلى خوفك من أن يكون ناصر الفراعنة قد قام بطباعة القصائد الفائزة، والتربح من ورائها دون إعطاء الفائزين حقوقهم، ودون إذنٍ منهم.
فأقول: في مندى الفراعنة ومنتديات أخرى أنت لم تلمح بل اتهمته علانية بذلك ، فوالله الذي لا إله إلا هو أن ناصر الفراعنة لم يطبع شيئاً من قصائد المسابقة ولم يرها حتى بعد أن انتهى من تقييمها
ولكن الطمع والجشع أعمى عيناك وجعلك تتخبط في كل اتجاه

وبناء على ذلك فقد قررت اللجنة الإدارية للمسابقة وبعد أن تعمدت الإساءة للشاعر ناصر الفراعنة في عدة منتديات ، تقرر سحب الجائزة منك وإعطاؤها للشاعر الحادي والعشرون في ترتيب التقييم

غير معرف يقول...

الجوائز في الأصل هي منحة للفائزين ببعض الجوائز التي تكرم بعض الجهات الفائزين بالمسابقات ، وليس من العدل ولا الإنصاف أن يقوم بعض الفائزين بالتشهير لمجرد تأخر توزيع الجوائز ، وعليهم أن يكونوا أكثر وعيا وحصافة وصبرا ، وأن يحترموا مانح الجائزة ولو تأخر في تسليمها ، فهي ليست دينا مستحقا، والفوز بحد ذاته هو الأهم ، وأنا واثق من أن أصحاب الجوائز سينالون جوائزهم . ومن العيب أن يلاحق منظم المسابقة بهذه الطريقة حتى وإن تأخر التوزيع عامين أو أكثر . هذا سلوك شائن . أنا والله لا أعرف صاحب الجائزة ولا أعرف عن المسابقة شيئا لكن قادتني الروابط إلى هنا لأصاب بالدهشة مما يحصل ، فقد يكون مانح الجائزة معسرا أو يمر بضائقة ، إنه ما زال يعلن أنه سيمنح الجوائز ، ولعله يرتب أموره المادية ، فما هذا الإحراج وهذه الإساءة لرجل لا أعرفه ، لكنني أحسبه على خير ، فلم أسمع عنه سابقا خيانة ولا إساءة ولا شيئا منفرا . أقول وبالله المستعان بأن الذي يحدث من الخضري وآخر اسمه أظن حسن أحمد عيب كبير ، ولا ينبغي له أن يحدث بحال . فما رأيته وقرأته يصور الفائزين كأنهم شحادين ويلاحقون المارة . ليس هكذا تعالج مثل هذه الأمور . عيب كبير جدا ما قرأت في أكثر من مكان .

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أنا واحد من الفائزين، ولا أقول إنني صديق للشاعر أحمد حسن، ووالله لستُ صديقه حتى، لكن أشهد شهادة حق!
ومن منا لا يعرف الشاعر أحمد حسن الذي فاز بمعظم الجوائز العربية في العام السابق؟! وعن أدبه وأخلاقه؟
هو لم يشهّر بالشاعر ناصر الفراعنة لا هنا ولا هناك، وكل ما أدلى به للوكالة كان في صالح المسابقة وقد شهد للشاعر ناصر الفراعنة بالمواقف الإنسانية والمروءة، ونفى عن المسابقة عن أن تكون وهمية أو خداعًا، وشكر في الشيوخ المحكمين، فما الذي يقوله الأخ الغير معرّف الذي يتهم أحمد حسن بأنه شهر بالشاعر ناصر الفراعنة مثلما شهر به حسن الحضري!!! حرام تخلطون الأوراق!! فالشاعر أحمد حسن واحد من مجموعة كبيرة من الشعراء تساءلوا باحترام على صفحات المنتدى عن سبب التأخر، وفي وكالة أنباء الشعر كان من الطبيعي أن يتصلوا به في الوكالة ليعرفوا رأيه، وقد عرفوا رأيه بأنه في صالح المسابقة مقابل الرأي الذي أدلى به شاعر آخر، فلماذا تسيئون الظن بالرجل؟!

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
دخلت ذلك المنتدى الذي أعلن عن تلك الجائزة، وقرأت ما به من كتابات تخص المسابقة، وإنصافًا أقول وبالله التوفيق:
كان يجب على ناصر الفراعنة ألا يترك الأمور في أيدي المشرفين والإداريين..
كان يجب أيضًا مصارحة الفائزين إذا كانت هناك مشكلة بشأن الجائزة..
تابعت قراءة أيضًا أعار الشاعر حسن الحضري، وعرفت من خلالها أنه شاعر عملاق، يبدو من كتاباته نبل خُلقه، وهو رجل شاعر وناقد وعروضي، وأحسبه على خلقٍ ولا أزكي على الله أحدًا..
كما قرأت الموضوع الموجود في وكالة أنباء الشعر العربي، الذي يتحدث عن الشاعر حسن الحضري والشاعر أحمد حسن محمد، ولم أر في ذلك الموضوع أي نوع من الشتائم، بل وجدت الشتائم جاءت من منتدى ناصر الفراعنة، موجهة إلى الشاعر حسن الحضري..

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
بدايةً أنا لست مع نشر مثل هذه لأمور، فهذه الأمور كان يجب علاجها بشكل ودي، بعيدًا عن التشهير، ثم إن الموضوع الذي قامت لأجله المسابقة نصرة السيدة أم المؤمنين رضي الله عنها، فكان يجب على الجميع التحلي بأخلاقها، لكن لم يفعل ذلك أحد، فالشاعر ناصر الفراعنة أخذ يماطل الفائزين، فقام الشاعر حسن الحضري باللجوء إلى نشر الموضوع في عدة أماكن، ولو كان الشاعر حسن الحضري تحلى بشيء من الصبر كما فعل زملاؤه، ومنهم أحمد حسن الذي جاء اسمه مع اسم الشاعر حسن الحضري في الخبر الذي نشرته وكالة أنباء الشعر، لو تحلى بالصبر، وتحلى ناصر الفراعنة بالصدق، ما وصلت إلى هذه الدرجة.

مناصر ناصر يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
كنت أتمنى من البعض التحلي بالجرأة في ردودهم وذكر أسمائهم
فوالله إني لأعرفهم واحداً واحداً وإن لم يذكروا أسمائهم
أما بالنسبة لأول من رد بعد ردي الأول ، فربما رأى حرجاً من ذكر اسمه وهو معذور

مع الأسف مازال هناك من يصر على اتهام الشاعر ناصر الفراعنة بالمماطلة والكذب ، للأسف وصل الحال ببعضكم لهذا المستوى من الأخلاق المذمومة.
وأيضا اتهام بأننا كلنا الشتائم للحضري وهذا لم يحدث لا في ردي عليه في منتدى الفراعنة ولا في الأماكن الأخرى التي دافعت بها عن الفراعنة وعن نفسي
ولكن لاعجب مادام الأمر دنيوي لديكم
فبعض الحكام قد باعوا دينهم من أجل الدنيا

أحمد طوسون يقول...

دعوة للمصالحة
الشعراء والأدباء الأعزاء.. كل ما ورد في الموضوع حتى الآن لا يتجاوز حق النقد والاختلاف.. وإذا كنا نطالب بالحق في حرية التعبير والحق في الاختلاف في مجتمعاتنا فأولى بنا أن نتقبله في وسطنا الثقافي وبين المثقفين بعضهم البعض.
وقد وصلتني دعوة من الشاعر حسن الحضري لحذف الموضوع وتعليقاته في بادرة لحل الموضوع وديا.. وهي دعوة كريمة أثق أن يستجيب لها الشاعر ناصر الفراعنة والأستاذ مناصر ناصر، وأثق أن الإقصاء ليس شيمة المثقفين وإن حدث اختلاف في وجهات النظر وإن تمادى إلى سوء فهم مواقف الطرفين.
أما عن حذف الموضوع فقد رأيت أنه أصبح حقا للقراء وهو نهج لم تعتده المدونة منذ بداية عملها وبخاصة أن الموضوعات والأخبار التي تنشر بها أغلبها تنشر برغبة من أصحابها، وأن الموضوع نشر في أكثر من جهة إعلامية واطلع عليه كثيرون
وأثق أن الأطراف سيتجاوزون اختلافهم ويعودون إلى محبة الأصدقاء واحترام كل طرف للآخر والتزام كل طرف بوعوده.

مناصر ناصر يقول...

عزيزي السيد أحمد طوسون
لم أفهم قصدك بقولك: (وأثق أن الإقصاء ليس شيمة المثقفين )
أي إقصاء تقد ؟

وأود أن أوضح بأن هناك فرق كبير بين حرية الرأي والنقد وبين الاتهام والافتراء والتجريح
وما أراه هو ليس اختلاف في وجهات النظر أبداً

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أنا حسن الحضري.. وسأوضح بعض الأمور إن شاء الله:
أولًا: أتوجه بالشكر إلى الأستاذ المبدع الرائع صاحب المدونة الأستاذ أحمد طوسون على سعة صدره في هذه المناقشات..وحياده وموضوعيته، وهو أمرٌ نعهده فيه دائمًا إن شاء الله..
ثانيًا: أنا بالفعل قد وجهت هذه الاتهامات، التي كان بعضها حقيقيًّا بالفعل، وبعضها نتج عن بعض اللبس وسوء الفهم، وقد اتصلت بإدارة منتدى الشاعر ناصر الفراعنة، وطلبت منهم إعادة فتح حسابي، ووضحت هذه الأمور..
ثالثًا: كلامي هذا لا يعني أني لم أتعرض للظلم، بل تعرضت للظلم بالفعل، بعضه واقعٌ ملحوظٌ، وبعضه كان بسبب لَبسٍ مني، وبعضه كان بسبب لَبسٍ من إدارة منتدى الشاعر ناصر الفراعنة..

مناصر ناصر يقول...

عزيزي حسن الحضري
أنا لن أسكت على خطأ أراه مهما كان صغيراً أو كبيراً
مازلت أراك مصراً على الخطأ
تقول في ردك الأخير ما يلي:
1- أنا بالفعل قد وجهت هذه الاتهامات، التي كان بعضها حقيقيًّا بالفعل
2- كلامي هذا لا يعني أني لم أتعرض للظلم بالفعل، بعضه واقعٌ ملحوظٌ
3- وبعضه كان بسبب لَبسٍ من إدارة منتدى الشاعر ناصر الفراعنة..

واتهاماتك في رأس الموضوع كانت كالتالي لنرى أي منها كان حقيقياً:
1- اتهام الفراعنة بإيقافك
2- اتهام الفراعنة بالتنصل من التزاماته المالية
3- قام الفراعنة بإيقاف عضوية بعض الشعراء الفائزين
4- تخوفك من طباعة الفراعنة للقصائد والتربح من ورائها

تلك كانت اتهاماتك ، فأين الحقيقي منها كما تدعي في آخر رد لك؟
هذا بالنسبة للبند رقم (1)

رقم (2) تقول أنك تعرضت للظلم ، أرنا أي نوع من الظلم قد تعرضت له ، إلا إذا اعتبرت أن التأخير في الجوائز يستحق أن يطلق عليه ظلماً

رقم (3) تقول أن أحد أسباب الظلم هو لبس من إدارة منتدى الفراعنة
الإنسان غير معصوم من الخطأ ولكني أؤكد للجميع أنه لم يحدث لبس من طرفنا نهائياً

أراك مصراً أخي حسن على اتهاماتك وأخطائك تجاه الفراعنة ومنتداه حتى بعد زوال اللبس كما تقول

غير معرف يقول...

السلام عليكم:
أنا حسن الحضري:
أقول لك يا أستاذ مناصر:
أولًا: أنا أعني باللبس الذي حدث مني هو اعتقادي بأنك أنت نفسك الشاعر ناصر الفراعنة، واعتقادي ذلك هو الذي دفعني إلى اتهام الشاعر الفراعنة اتهامًا صريحًا مباشرًا..
ثانيًا: اللبس الذي حدث منكم هو سوء تفسير بعض عباراتي في المنتدى، حين كنا نتكلم عن الجائزة، فقد كنت أقول لكم: إني أحلل الموضوع تحليلًا موضوعيًّا حياديًّا، بكلامي الذي كنتم تعتبرونه اتهامًأ وسوء ظن..
ثالثًا: الظلم الذي ما زلتُ مصرًّا أنه وقع عليَّ، يتمثل في قيام الإدارة بشتمي، قبل أن تعرف دوافعي وراء كتابة موضوعي الأخير الذي حظرتم حسابي بسببه.. ولو عرضتم الموضوع للنقاش ولو في قسم المقترحات، لزال اللبس من قِبلي ومن قِبلكم.. لكني تعرضت للشتم بعد حظري، وهذا هو الظلم الذي أقصده وأعنيه في كلامي.
رابعًا: لعلك تتفق معي في أن غياب الصراحة كانت عاملًا فعَّالًا في كل ما حدث.. وهذا هو الذي جعلني أتهمكم بأنكم تستخفون بعقولنا.. وأنا أعلم تمامًا أنكم لو راجعتم أنفسكم، لعلمتم أن عدم الصراحة من قِبلكم كان مدعاة لسوء الظن..
خامسًا: فيما يخص توضيح الاتهامات التي وجهتها إليكم:
-جاء في تعليقك الأخير تقسيم اتهاماتي لكم إلى أربعة اتهامات، وتسألني عنها الآن، فأقول:
الاتهام الأول والثاني والثالث، كان -فيما يخص الشاعر الفراعنة- بسبب اعتقادي أنك أنت هو.. وهذا هو اللبس الذي جاء من قِبلي.. وفيما يخص الواقعة ذاتها، فقد كان سببها عدم الصراحة من قِبلكم..
الاتهام الرابع، كان سببه الأول عدم صراحتكم، مما كان مدعاة إلى سوء الظن.. وما زلت أصر على أن الصراحة مهما كانت، كانت ستزيل كل لَبس أو سوء فهم.

الرد على بند رقم2: الظلم الذي أعنيه هو شتمي بعد حظر حسابي، وعدم المناقشة فيما كان وراء ذلك من مقدمات، كان أكثرها بسبب عدم صراحتكم..
وأخيرًا: أنا بالفعل أرجو إنهاء ذلك الموضوع، وكان يجب علينا منذ البداية مناقشة هذه الأمور وديًّا بكل صراحة.. فقد كانت الصراحة كفيلةً بأن نقدِّر ظروفكم التي شغلتكم عن الجوائز.. لكنكم لم توضحوها.

مناصر ناصر يقول...

أشهد ألا إله إلا الله
علمنا باللبس الذي حصل وفهمناه
ولكنك قلت بأن الفراعنة (الذي كنت تعتقده أنا) أوقف عضوية بعض الشعراء مع أنه لم يتم توقيف أحد غيرك
وقلت بأن الفراعنة (الذي هو أنا) تنصل من الاتزاماته مع أنني ذكرت للجميع أننا لم ننكر الجوائز وهي حق لكم
أما بالنسبة للظلم الذي تدعيه والذي يتمثل بشتم الإدارة لك فهذا غير صحيح على الإطلاق، وأتحدى أن تذكر لي بماذا شتمتك وفي أي موضع
لم تتعرض للشتم لا على العام ولا في الخاص

أما عن غياب الصراحة الذي تقول وكررتها كثيراً في ردك، فهو اتهام آخر بأننا نملك معلومات ونخفيها عنكم متعمدين وهذا لم يحصل على الإطلاق

ولنفترض، فهل عدم الصراحة يجعل العاقل يكيل الاتهامات جزافاً ومن تأليفه وبدون بيّنة؟

تقول في نهاية ردك أنه كان يجب علينا منذ البداية مناقشة هذه الأمور وديًّا بكل صراحة
فهل غابت الصراحة من ردودنا عليك وعلى الجميع؟
لقد قلنا في أكثر من موقع أن الشاعر مشغول، فهل ينبغي أن نحدد أنه مشغول بعلاج والدته رحمها الله كي تقتنعوا؟

غير معرف يقول...

السلام عليكم:
أنا حسن الحضري..
ردي على الأستاذ مناصر:
فيما يخص الشتائم: بالفعل أنا تعرضت لشتائم، لعلك لا تتذكرها، ارجع إليها في المتصفحات ستجدها..
فيما يخص عدم الصراحة: بالفعل كانت الصراحة مفتقدة؛ والدليل على ذلك، التصريحات المتناقضة منذ ظهور النتيجة، حتى منذ يومين، والتي لا تزال موجودة في المتصفحات.

مناصر ناصر يقول...

راجعت المواضيع ولم أجد شتائم أبداً
فأرجو ذكرها هنا حرفياً لتتم إداني أمام الجميع بالفعل

أما فيما يخص الصراحة ، فأرجو أيضاً تذكيري بالتصريحات المتناقضة لتزيدني إدانة أمام الجميع هنا

غير معرف يقول...

السلام عليكم:
أما التصريحات المتناقضة، فهي في الموضوعات التي قمتم بحذفها مؤخرًا..
وأما الشتائم فتراها في ردودك الأخيرةعليَّ في موضوع المسابقة.. وحيث إن كل شيء قد تم حذفه إلا هذه الشتائم، فأرجو حذفها هي أيضًا.. ولنبقَ إخوةً أحباء..
وفقكم الله.

مناصر ناصر يقول...

ردك ليس بإجابة صريحة على ما طلبت لأنه ليس لديك ما تدينني به من ادعاءاتك بالتناقضات أو الشتائم
ولا تتعلل بحذف المواضيع ، لأنها لم تحذف (تم حجبها وليس حذفها) إلا صباح هذا اليوم عند الساعة الثامنة والنصف
ولست أنا من حجب تلك المواضيع

غير معرف يقول...

ما هكذا يكون الأدب الراقي يا أخانا الحضري ؟؟
في رأيي أنك استعجلت في الحكم على الأخ ناصر الفراعنة
ولعلك تعتذر عن ذلك لما يمليه عليك الأدب العام والخاص

مناصر ناصر يقول...

السلام عايكم ورحمة الله وبركاته

عندما علم الشاعر ناصر الفراعنة بقرار اللجنة الإدارية بحجب الجائزة عن الحضري ، عارض الفراعنة هذا القرار وأصر على تسليم الحضري جائزته
وكنا قد أعلنا سابقاً إضافة اسم فائز آخر بدلاً عن الحضري ، فشمله الفراعنة بالجائزة أيضاً لأننا كنا قد أعلنا اسمه

وقال الفراعنة: جدوا لأخيكم العذر
وأنه غير غاضب مما بدر من الحضري ولا يحمل في صدره شيء عليه


هذه هي أخلاق الأدباء الكبار

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا حسن الحضري:
بالفعل قد حدث ما ذكره الأستاذ مناصر ناصر في تعليقه الأخير..
قام الشاعر الأستاذ ناصر الفراعنة برد جائزتي التي كانت قد حُجبت من قِبَلِ الإدارة، كما قام بمنح الشاعر الآخر -الذي كانت قد وُجهت إليه جائزتي أثناء حجبها- جائزة مماثلة..
كما قام الأستاذ مناصر من قبل بإعادة تفعيل عضويتي لتوضيح الأمور، وإزالة ما حدث من لبس، وقام أيضًا بحذف الشتائم التي كنت أتحدث عنها.
تمت المصالحة وانتهى الأمر بخير والحمد لله..
وفي النهاية أوجه شكري للشاعر الأستاذ ناصر الفراعنة..
والأستاذ مناصر ناصر..
ولا يفوتني كذلك أن أوجه شكري إلى الأستاذ الأديب صاحب هذه المدونة الأستاذ أحمد طوسون..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.