2011/10/06

جائزة نوبل للآداب تذهب للشاعر السويدي توماس ترانسترومر

جائزة نوبل للآداب تذهب للشاعر السويدي توماس ترانسترومر
ستوكهولم - رويترز
أعلنت لجنة نوبل بالاكاديمية السويدية الخميس فوز الشاعر السويدي ترانسترومر بجائزة نوبل في الاداب لعام 2011.
وقالت اللجنة ان الشاعر (80 عاما) فاز بالجائزة لانه يعطينا مدخلا جديدا للواقع من خلال صوره المكثفة الشفافة.
وتبلغ قيمة الجائزة عشرة ملايين كرونة سويدية ( 1.45 مليون دولار)، وهي الرابعة التي تعلن حتى الان بعد الاعلان عن جائزة الطب الاثنين والفيزياء الثلاثاء والكيمياء الاربعاء.
ولد في ستوكهولم في 15 أبريل 1931 وتخرج من جامعة ستوكهولم باختصاص علم النفس في سنة 1956، وعمل باختصاصه في سجن للأحداث ثم مع أشخاص حصلت لديهم إصابات وخيمة في مكان العمل ومع مدمنين على المخدرات، وقبل أن يصاب بسكتة كان اختصاصياً معروفاً في علم النفس.
بدأ كتابة الشعر وهو في الثالثة عشرة، ونشر أول مجموعة شعرية بعنوان «17 قصيدة» في سنة 1954، وله حالياً 12 كتاباً شعرياً ونثرياً، ونثره يشبه الشعر. قبل أن ينشر شعره اشتهر كمترجم لشعر السرياليين الفرنسيين مثل أندريه بريتون (en).
حصل ترانسترومر على جميع الجوائز الأساسية التي تمنح في الدول الاسكندنافية عدا جائزة نوبل، وعلى جوائز أوروبية مثل جائزة بترارك (en) في سنة 1981 والإكليل الذهبي[1] في سنة 2003.

ترانسترومر عازف بيانو ماهر. بعد أن أصيب بسكتة في بداية تسعينات القرن العشرين ترافقت بفالج في الجهة اليمنى من الجسم وحبسة كلامية، تعلم الكتابة بيده اليسرى وصار يعزف الموسيقى باليد اليسرى، وقد ألف بعض هذه الموسيقى مؤلفون معاصرون له خصيصاً.

ليست هناك تعليقات: