2008/09/12

أمسية عن ثقافة المقاومة في ذكرى العاشر من رمضان






بمناسبة ذكرى العاشر من رمضان
أمسية لثقافة المقاومة ببيت ثقافة سنورس



عقد نادي الأدب ببيت ثقافة سنورس برئاسة الأديب أحمد طوسون أمسية عن ثقافة المقاومة للكاتب والمؤرخ الصحفي محمد الشافعي بمناسبة الاحتفال بذكرى العاشر من رمضان وبمشاركة الفنان عهدي شاكر وذلك يوم الخميس الموافق 11/9.
أدار الأمسية الشاعر أحمد قرني وحضرها عدد كبير من الأدباء والمهتمين اكتظت بهم قاعة مكتبة الطفل بسنورس، وطاف محمد الشافعي في كلامه حول فكرة الأمية الوطنية وأزمة التربية والتعليم في بلادنا وتهميش التاريخ، ثم عرج إلى فكرة المقاومة بأشكالها القديمة في مقاومة الاحتلال والاستعمار.. وضرب مثلا بأبطال المقاومة في السويس وبور سعيد والإسماعيلية ثم التجاهل الذي لاقاه أبطال المقاومة ليموتوا دون أن يجدوا ثمنا لعلاجهم.. ثم تناول أشكال المقاومة الحديثة المتمثلة في مقاومة المد الأمريكي والوقوف في وجه الاتفاقيات الكونية كاتفاقية الجات والوقوف في وجه العولمة التي تريد استنساخنا وفق الهوى الأمريكي.
قام عدد من الحضور بالتداخل مع المحاضر وهم أحمد طوسون ومحمد البجيجي وأم شيماء ومختار سيد أمين وكمال عبد المنعم وياسمين أحمد نور الدين وعبدالرحمن الأبلج.
ثم قدم الفنان الجميل عهدي شاكر عددا من أغانيه التي تفاعل معها الجمهور في بداية الأمسية وختامها.
الكاتب والمؤرخ محمد الشافعي ضيف الأمسية صحفي بدار الهلال ورئيس تحرير سلسلة تاريخ مصر للأطفال بدار الهلال.. ويعتبر مؤرخ حركة المقاومة المصرية في العصر الحديث من دنشواي وحتى إلى ما بعد حرب أكتوبر 73 ومن إصداراته( السويس مدينة الأبطال- بور سعيد بوابة التاريخ- الإسماعيلية أرض الفرسان- أنغام المدافع- دنشواي مائة عام من العزة- عبدالمنعم رياض فارس الرحلة المستحيلة.. ).

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

well its nice to know that you have great hits here.

غير معرف يقول...

well its nice to know that you have great hits here.

غير معرف يقول...

ok. I found an information here that i want to look for.

غير معرف يقول...

when will you go online?