2009/03/22

المبدعون في بريد القراء ( أخبار الأدب تنقب في تاريخ الصفحات الأدبية)


المبدعون في بريد القراء

‮شعبان يوسف

»‬بريد القراء‮«‬،‮ »‬تواصل‮«‬،‮ »‬مع المحرر‮«.. ‬إلخ،‮ ‬كلها عناوين لمضمون يكاد أن يكون واحدا،‮ ‬وهو حوار الكاتب المبتديء،‮ ‬أو الناشيء،‮ ‬أو الذي في‮ »‬طور التكوين‮«‬،‮ ‬مع أحد مسئولي المجلة أو الجريدة،‮ ‬ومن خلال هذا الحوار المتواصل،‮ ‬تصبح هذه المساحة المفتوحة دائما،‮ ‬والتي لاتخلو منها أي جريدة أو مجلة إلا قليلا،‮ ‬مجالا خصبا للمناقشات،‮ ‬ومساحة‮- ‬أيضا‮- ‬يتم فيها إعداد وتدريب الكتاب،‮ ‬قبل أن يصيروا كتابا بالفعل،‮ ‬لهم حضور وتأثير،‮ ‬وأحيانا يتفوق هؤلاء الذين كانوا ناشئين،‮ ‬علي من كانوا يصدونهم أو يردون عليهم‮- ‬أحيانا‮- ‬بصلف أو بتعال أو بسخرية،‮ ‬وأظن أن هذه المساحة‮- ‬بريد القراء‮-‬،‮ ‬التي أنجبت كتابا ومبدعين كبارا،‮ ‬تصلح‮- ‬جدا‮- ‬لدراسات أكاديمية‮ ..‬ولمعرفة توجهات هؤلاء الكتاب الذين أصبحوا كبارا،‮ ‬فمن هؤلاء من صاروا روائيين،‮ ‬وكانوا قد بدأوا حياتهم شعراء مثلا،‮ ‬أو العكس،‮ ‬وهناك من بدأوا ثائرين علي السلطة الثقافية وصلفها،‮ ‬ثم أصبحوا جزءا لا يتجزأ منها،‮ ‬يمارسون ذات الأفعال التي كان‮ ‬يتم ممارستها عليهم،‮ ‬وهناك من يصرخ لأن قصيدة أو قصة تعطلت في النشر،‮ ‬ثم أصبح‮ -‬فيما بعد‮- ‬لايستطيع أن يفي بأغراض المجلات والجرائد،‮ ‬كل هذه أمور تستحق الدرس المتأني،‮ ‬والقراءة الميدانية،‮ ‬لكن الدراسات الأكاديمية،‮ ‬مازالت توجه جل اهتمامها نحو موضوعات تقليدية‮.‬وسأحاول أن أعود إلي هذا الباب بشكل عشوائي،‮ ‬في دوريات متعددة وفاعلية،‮ ‬حيث كانت تدور حوارات ومناقشات جادة وجيدة،‮ ‬لتصنع مجتمعا ثقافيا متصلا ومنفصلا عما‮ ‬يجري في الحياة الثقافية،‮ ‬ويشتبك معها،‮ ‬ولكن في مستوي آخر‮.. ‬أي مستوي يشغل منطقة بين الكتاب الراسخين،‮ ‬والقراء الذين مازلوا قارئين‮.. ‬وأظن ان مجلة الشمس التي كان يرأس تحريرها الراحل سعد الدين وهبة كانت مثالا حيا لتجسيد هذا المستوي‮.. ‬ففي العدد ‮٥٢- ‬اكتوبر‮- ٠٦٩١ ‬نشر الشاعر عبدالعليم القباني قصيدة طويلة عنوانها‮ »‬الحانة‮«‬،‮ ‬وأثارت هذه القصيدة جدلا ساخنا استمر لعدة أعداد،‮ ‬ففي العدد الثاني‮ (٦٢) ‬كتب محمد رشاد القوصي‮ »‬مقالا‮«‬،‮ ‬اتهم فيه القباني،‮ ‬بالسطو علي قصيدة للشاعر فتحي سعيد‮ ‬،‮ ‬اجري مقارنة بين القصيدتين،‮ ‬لينتهي إلي أن قصيدة قباني تنطوي علي‮ »‬نفس التركيب لولا ان الأول رفع الأبيات،‮ ‬والآخر خبرها‮«.. ‬ونفس التكرار‮: ‬للحالمين،‮ ‬والناشئين،‮ ‬والمعجبين‮«.. ‬ولم تتوقف المسألة عند ذلك،‮ ‬فكتب القباني في العدد‮ »٧٢« ‬مدافعا عن نفسه حول قضية أخري،‮ ‬ولكن الشاعر عبدالمنعم الأنصاري كتب يهاجم القصيدتين قائلا‮: (‬لن أتعرض للتشابه بين الحانة و‮.. ‬مجذوب،‮ ‬فإنني أعتبر هاتين القصيدتين من سقط المتاع‮).. ‬وفي العدد ‮٩٢ ‬كتب الشاعر القباني ردا مطولا علي رشاد القوصي،‮ ‬وعلي الأنصاري،‮ ‬متهما كليهما بعدم الجدية في النظر الي القصيدتين‮... ‬وفي العدد‮ »٠٣« ‬كتب أمل دنقل مقالا‮ -‬أظنه الأول له‮- ‬تحت عنوان‮: (‬النقد والتجريح‮)- ‬آخذا علي الجميع القسوة قائلا في نهاية مقاله‮: (‬إنني أرجو أن يفكر كل شاعر وأن يتعمق قصائده،‮.. ‬وأن يبعد كل ناقد عن التجريح لأنه محا الأثر الطيب الذي كان من الممكن أن‮ ‬يتركه في نفوسنا،‮ ‬ولاداعي لأن يتسلق عبدالوهاب محمد‮- ‬احد المتحاورين‮- ‬والأنصاري أعمدة المناقشات في المجلات وكلاهما لم يضع مقاييس واعية لكلمات،‮ ‬أو مفاهيم لما يدور حوله‮).. ‬وفي العدد ذاته كتب عن القضية الشاعر حسن النجار‮.. ‬وذيل أمل دنقل توقيعه بـ»جماعة نشر الثقافة‮- ‬الاسكندرية‮).. ‬وأظن ان هذه المعركة التي جرت في هذه الآونة تركت أثارا قوية في روح كل من شاركوا،‮ ‬وساعدتهم‮- ‬بالطبع‮- ‬علي ممارسة الكتابة،‮ ‬وأفصحت عن توجهاتهم المبكرة‮.. ‬وتعتبر مجلة الشهر‮- ‬في ذلك الوقت‮- ‬متنفسا قويا،‮ ‬ورئة فاعلة جداً‮ ‬في الحياة الثقافية،‮ ‬وحمل لنا بريد المجلة رسائل طريفة جدا،‮ ‬وكان احد المتعاملين بقوة مع هذا الباب الكاتب الكبير خيري شلبي‮- ‬خيري أحمد شلبي‮- ‬وكان يرسل ابداعاته بشكل مطرد،‮ ‬ففي العدد ‮٩١ ‬نجد تعقيبا علي قصة له تحت عنوان أخيرا‮- ‬ابريل ‮٠٦٩١- ‬يقول التعقيب‮: (‬صورة‮ ‬يرسمها المؤلف‮ (‬لمحمود جابر‮) ‬كاتب العرائض والشكاوي في قرية‮ (‬قزمان‮)‬،‮ ‬يسود السلام القرية فلا مشاجرات ولا شكاوي‮ (‬ويقف حال‮) ‬محمود‮... ‬وتحدث‮ (‬خناقة‮) ‬يسرع اليها محمود منتظرا أن تسفر عن بلاغات‮ ‬يقدمها المتشاجرون الي‮ (‬النقطة‮)‬،‮ ‬وتنتهي المعركة بلا بلاغات ويعود محمود الي بيته‮.. ‬وبعد ان يتدخل المحرر في عرض القصة يعلق بـ‮: (‬استغرق رسم‮ (‬الشخصية‮) ‬ثلاثة أرباع المكتوب ومع ذلك فقد كان رسما من الخارج‮...‬،‮ ‬ثم ينتهي المحرر بـ‮: (‬القصة القصيرة تحتاج الي مزيد من العناية بالحادثة وبالشخصيات ولاداعي للتفاصيل الكثيرة التي لاتفيد شيئا‮)..‬‮>>>‬وفي رسالة سابقة‮- ‬مارس ‮٩٥٩١- ‬كتب شلبي رسالة يمتدح فيها المجلة بعد فوات العام بعد صدورها،‮ ‬جاء فيها‮: (‬وقد دخلت المجلة‮- ‬الشهر‮- ‬في عامها الجديد لانملك انا وامثالي الا ان تتقدم بخالص الشكر والتهنئة لمجلتنا الغراء‮.. ‬تحيتي لمجلة الشهر،‮ ‬للمجلة التي اتاحت للبراعم فرصة فيها تتفتح،‮ ‬وللمواهب الصغيرة ان تنمو لتحمل علي عاتقها رسالة الفكر والثقافة في خدمة الانسانية‮«.. ‬وقبل ان نترك مجلة تستوقفني رسالة‮ ‬يوجهها الاستاذ خيري الي الشاعر عفيفي مطر،‮ ‬فيقول‮: (‬عزيزي الشاعر محمد عفيفي عامر مطر‮.. ‬التقينا منذ ما يقرب من عام بمدينة دسوق،‮ ‬وفي منزل الزميل الفنان عبدالمنعم عبدالسيد،‮ ‬وتعارفنا وكنت أود أن نكون علي اتصال دائم‮.. ‬ولكن فاتني يومها ان آخذ عنوانك،‮ ‬وحسنا فعلت يومها لانني لم يكن قد استقر بي المقام في عمل اعطيك عنوانه،‮ ‬اما وقد اقمت الآن باسكندرية،‮ ‬لم اجد خيرا من مجلتنا المحبوبة،‮ ‬مكانا رحبا نلتقي به،‮ ‬وهاك عنواني‮:(‬خيري أحمد شلبي‮... ٣٤ ‬شارع سعد زغلول شقة نمرة ‮٥٣- ‬المكتب الحديث للتجارة والتوزيع اسكندرية‮)... ‬ومن المؤكد ان مجلة‮ »‬الشهر‮« ‬كانت تحمل أسماء كثيرة،‮ ‬حيث انها كانت قد حلت محل مجلة‮ »‬الرسالة الجديدة‮«.. ‬فهي التي قدمت الشاعر محمد عفيفي مطر،‮ ‬ونشرت له قصائد كثيرة،‮ ‬وفي عدد مايو ‮٨٥٩١ ‬نقرأ لأحمد كمال زكي،‮ ‬في باب‮ »‬مع الشعراء‮« ‬يقول عن محمد عفيفي مطر‮: (‬وهو شاعر بحق‮.. ‬تدل علي ذلك قصائده الثماني التي بعث بها الي المجلة ويستطيع دائما ان يكون مجيدا،‮ ‬ويستطيع ان يكون شيئا،‮ ‬إلا أن ثمة ما يعيب شعره،‮ ‬فإذا تخلص من تداعياته اللفظية واتكأ علي احساسه المفتعل‮.. ‬وثب بشعره خارج تلك الدائرة التي‮ ‬يحبس فيها انفسهم اكثر البادئين‮... ‬أنا لا أقول إ ن الشاعر محمد عفيفي مطر مبتديء،‮ ‬ولكني اقول انه تخلص من قيود الشعر العمودي ينبغي ان يتخلص من جميع قوالبه،‮ ‬وعيب الشعر العمودي دائما هو‮ ‬خطابيته ويقظة الحس اللغوي فيه‮.. ‬والي جانب هذا فإن الشاعر يقع في هنات عروضية لاسبيل‮ ‬الي التعرض‮...‬،‮ ‬وكانت المجلة في عدد سابق‮.‬‮ ‬قد توهت عنه قائلة‮: (‬أما الشاعر الجديد الذي نقدمه اليوم الي القراء فخورين معتزين فهو الاستاذ‮ »‬محمد عفيفي مطر‮«‬،‮ ‬وجدنا له في بريد الشهر الماضي ثلاث قصائد،‮ ‬أما القصيدة الأولي فهي‮ »‬فردوس‮« ‬أو‮ »‬بائعة المانجو‮«.. ‬والقصيدة الثانية هي‮ »‬قبض الريح‮« ‬والقصيدة الثالثة هي‮ »‬رسالة وعد‮«.. ‬وفي القصائد الثلاث ستتضح خصائص شاعر موهوب كفء،‮ ‬وأهم هذه الخصائص‮: ‬صفاء الصياغة الشعرية‮.. ‬علي أن الشاعر الجديد تنقصه بعض أشياء ينبغي ان يستكملها،‮ ‬فتجاربه النفسية فيها‮ ‬نوع من الغموض،‮ ‬وهو‮ ‬غموض ينتج عن عدم تأمله في تجاربه تأملا يكفي لكي يصل به الي معرفة حالته النفسية بالضبط،‮ ‬ومعرفة الفكرة التي يريد أن يقولها للناس من بين تفاصيل تلك التجربة‮... ‬وفي تضاعيف التعقيب يعيب المحرر علي الشاعر تأثره في بعض فقرات قصائده بقصيدة‮ »‬كان لي قلب‮« ‬لأحمد حجازي‮.. ‬ويدلل علي ذلك بمقطع يقول فيه مطر‮: (‬وشيء كان في العينين معسول التعابيروقلت‮: ‬اركب‮.. ‬رعاكلأني كنت‮- ‬يا أماه‮- ‬والأحلامعلي وعد مع الأيامحملت حنيني الدفاق والجلبابوأعوامي التي اوفت علي العشرينوسرت اجوب‮- ‬يا أمي‮- ‬بلاد الناسواقسم لم تغب عني ضيوف الدار‮)‬هذه المحاورات والمداورات جعلت عفيفي مطر يشغل‮- ‬فيما بعد‮- ‬مساحات رئيسية في المجلة،‮ ‬واصبح من شعراء المجلة المرموقين،‮ ‬فقرأه الناس بشكل واسع،‮ ‬ويطلب خيري شلبي عنوانه من المجلة ويعلق عليه نقاد وشعراء في المجلة‮.. ‬هذا علي عكس تجربته مع مجلة الرسالة الجديدة،‮ ‬والتي علقت علي احدي رسائله في عدد اكتوبر ‮٥٥٩١‬،‮ ‬يقول المحرر ردا علي الشاعر محمد عفيفي عامر‮: (‬اخترنا من جملة قصائدك قصيدة ستنشر،‮ ‬اما قصائدك الباقية فهي في أكرم جوار‮.. ‬ارجو ان تهتم بتنويع انتاجك‮... ‬فمن عيوب الشاعر ان يكون انتاجه لونا واحدا‮. ‬تغني فيه القصيدة عن البقية‮.. ‬وامامي ثلاث مقطوعات لك هي في الحقيقة قصيدة واحدة تتكرر‮ »‬غريب‮«.. »‬غربة الدار‮«.. »‬من دموعي‮«.. ‬ولست اوافقك في ان الحب يمر ساجد الخطوة،‮ ‬لأن الحب عظيم وكبير،‮ ‬ولست معك في أن اشواك الطريق ادمت قدميك،‮ ‬فإنني أري أن القيد قيدك‮.. ‬وأن وظيفة الشاعر هي أن يغني للحياة‮.. ‬وأن يسكب‮ ‬آلامه الصغيرة في حياة البشرية المتدفقة‮. ‬وانه يسعدني ان اسمع هتافك للحياة قويا ورائعا‮..) ‬وتتردد اسماء كثيرة في مجلة الشهر بشكل متواتر مثل الروائي الراحل حسن محسب‮- ‬دائم الارسال‮-‬،‮ ‬ليسأل مرة عن أشياء تخص المجلة،‮ ‬ويرسل ابداعاته فيرد عليه المحرر،‮ ‬ومرة ارسل رسالة يعلق فيها علي حديث لوزير الثقافة،‮ ‬ويقترح عليه بعض الاقتراحات مثل‮: ‬انشاء دار نشر تابعة للوزارة،‮ ‬وان تكون‮ ‬بها لجنة لفحص انتاج الناشئين،‮ ‬وايضا تقرأ اسم فخري فايد كثيرا،‮ ‬الكاتب القصصي،‮ ‬وعلاء الدين مصطفي الناقد،‮ ‬ومحمد مهان السيد الشاعر،‮ ‬بل نقرأ اسماء عربية كثيرة،‮ ‬منها رسالة استفسارية من بدر الدين عرودكي‮- ‬دمشق‮- ‬في نوفمبر ‮٨٥٩١‬،ليسأل فيها‮: (‬هناك عدة اسئلة اود الاستفسار عنها وهي‮:.‬‮١- ‬ماهي نوع العملة التي اريد ارسالها لكم كي ترسلوا لي مجلات‮ »‬الشهر‮« ‬الماضية،‮ ‬هل هي بالعملة المصرية،‮ ‬ام السورية،‮ ‬ام ليس هناك من فرق‮.. ‬وما قيمة العدد الواحد بالعملة السورية،‮ ‬اذا قبلتم؟‮.. ‬‮٢- ‬هل هناك شروط لنشر المقالات المتعلقة بالأدب والفنون والنقد؟‮.. ‬ولا اعرف لماذا ردت المجلة بـ(ارسلنا اليك خطابا خاصا‮).. ‬فهل الرد المنشور كان سيوقع المجلة في حرج سياسي ام ماذا؟‮.. ‬خاصة ان البلاد‮ -‬في ذلك الوقت‮- ‬كانت في حالة وحدة اندماجية‮!!‬‮>>>‬وقبل أن نغلق ملف‮ »‬الشهر‮« ‬الأوسع يطالعنا في عدد يونيو ‮٠٦٩١‬،‮ ‬ما كتبه منتصر كامل القليوبي لائما علي نعمان عاشور لما يكتبه في المسرح‮.. ‬فيقول‮: (‬كانت البداية في مسرحية‮ »‬المغماطيس‮« ‬محاولة‮ ‬غير ناجحة قوبلت بالابتسامة والتشجيع،‮ ‬وفي مسرحية‮ »‬الناس اللي تحت‮« ‬تحولت البسمات الي ضحكات وعلا التصفيق‮.. ‬وفي مسرحية‮ »‬الناس الي فوق‮« ‬صفقت،‮ ‬لم اضحك،‮ ‬ولم اجد هدفا واحدا،‮ ‬ولكنني صفقت لسبب واحد‮.. ‬الجدار الأخير من المسرحية،‮ ‬واعتبرته انا فتحا في عالم المرح فغفرت لك جميع العيوب المسرحية‮... ‬إلي أن كان يوم ولم استطع ان اغفر وتوقفت يداي عن التصفيق‮.. ‬كانت مسرحية‮ »‬سينما أونطة‮«... ‬وأخيرا في مسرحية‮ »‬صنف الحريم‮« ‬مصمصت شفتي،‮.. ‬ويسترسل القليوبي لومة وعتابه وجلده لنعمان عاشور،‮ ‬بل يكتب في المقال ذاته رسالتين‮.. ‬الأولي الي أحمد حمروش المسئول عن عرض المسرحية،‮ ‬والثانية للدكتور محمد مندور الذي تبرأ من قراءة المسرحية،‮ ‬بينما احمد حمروش يصر علي أن مندور اقرأها‮.. ‬هكذا كان مقال القليوبي بمثابة محاكمة لثلاثة من اعمدة الثقافة والنقد والمسرح والدولة‮.. ‬واظن ان هذا المقال المنشور في باب‮ (‬مناقشات‮).. ‬نفتقده جدا في شئون صحافتنا الآن‮.. ‬وفي العدد ذاته نقرأ مقالا لعبدالعال الحمامصي عنوانه‮: (‬شعراء آخر الزمان‮).. ‬يهاجم فيه شعراء مدحوا شيخا عربيا بعد ان قبضوا الثمن،‮ ‬ثم ينهي مقاله بـ»الكلمة التي يواجه بها الشرفاء حبال المشانق من قال لك بان هذه الكلمة لايمكن ان تباع وان يستجدي بها العطاء‮.. ‬شعراء آخر الزمان‮).. ‬ولا انسي هنا ان عبدالعال الحمامصي الذي كان يكتب في باب‮ »‬مناقشات‮« ‬و»بريد القراء‮« ‬اصبح مسئولا عن باب‮ (‬مع كتاب القصة‮) ‬في مجلة نادي القصة‮.. ‬ونقرأ بعض ردوده علي الأدباء الناشئين‮.. ‬ففي عدد يوليو ‮٠٧٩١ ‬يرد علي الكاتب سعدالدين حسن من طنطا قائلا‮: (‬عندما قرأت قصة‮ (‬معزوفة الفجر المقتول في هيروشيما‮) ‬شعرت باني امام كاتب لديه ما يقوله‮.. ‬وان هذا الذي‮ ‬يقوله يعانيه ويؤرقه‮.. ‬ولكن ايها الصديق مادمنا اخترنا نوعية معينة وهي القصة القصيرة لتوصيل هذا الذي نريد ان نقوله فعلينا ان نلتزم بتوصيفات هذا الشكل الفني من اساليب التعبير مهما تباينت تجاربنا عليها‮).. ‬ويرد علي الكاتب الأردني الياس فركوح‮: (‬قصتك‮.. ‬وايضا الرجال يبكون قصة القادم من جحيم الحرب‮.. ‬والمطاردة والنابالم الي احدي علب الليل الذي كان قد اعتاد التردد عليها‮.. ‬قامت فكرتها الأساسية وسط ضباب تفريعات لم اجدها تقدم العمل‮.. ‬لقد كانت لديك الفرصة لتعطينا الكثير بالمقابلة بين عالم البعض المتعفن وبين ما يحدث في الصحراء حيث الموت،‮.. ‬ثم نقرأ ردا مثيرا علي الكاتب محمد السيد عيد‮.. ‬القاهرة يقول عبدالعال‮: (‬قصتك‮.. ‬آه يابلد‮« ‬مسطحة‮.. ‬والرمز فيها باهت الي حد السذاجة،،‮ ‬ولم تسنده خلفية فنية تكشفه وتغنيه‮.. ‬كما ان القصة تصور الناس كأنما هم أغبياء بالفطرة‮.. ‬حتي الرجل الوحيد بين الجمهور الذي دأب يتحدي الحاوي وشعوذته لم تقنعنا بصواب معارضته‮.. ‬وفي النهاية ارغبته علي الاستسلام ليصفق مع القطيع بعد اخذه من الجمهور علقة ساخنة‮.. ‬فما هي القيمة التي تريد تأكيدها‮.. ‬ثم مسألة الطائرة التي اقحمتها علي الموضوع قهرا‮.. ‬واوقعتها علي ارض الملعب والحاوي يمارس اساليبه‮.. ‬جاءت دخيلة وغير‮ ‬مبررة ولا تخدم شيئا‮).. ‬هنا عبدالعال يحول الي حكيم يرشد الأدباء،‮ ‬قبل ان يصير الاثنان علي قدم سواء وزمالة في عدد من المؤسسات مثل اتحاد الكتاب‮.. ‬وغيرها‮.‬‮>>>‬‮ ‬ولوعدنا لأوائل الخمسينيات،‮ ‬سنجد ان مجلات مثل‮ (‬القصة‮) ‬و(قصص للجميع‮) ‬تحتفي بباب‮ »‬رأينا في قصتك‮« ‬جدا،‮ ‬وسنقرأ علي صفحات هذا الباب اسماء صارت اعلاما فيما بعد،‮ ‬مثل الكاتب والسيناريست الكبير محفوظ عبدالرحمن،‮ ‬ومحمد حافظ رجب،‮ ‬وعبدالمنعم عواد ويوسف ومحمد الخضري عبدالحميد‮ -‬الضيف الدائم علي بريد القراء علي مدي اربعة عقود‮- ‬وغيرهم وبعد محاولات عديدة نجح محفوظ عبدالرحمن في نشر اقصوصة في باب‮ (‬نادي القصة‮) ‬تحت عنوان‮ »‬الهدية‮« ‬في مارس ‮١٥٩١‬،‮ ‬وفي عدد ديسمبر ‮١٥٩١ ‬يرد المحرر علي صبري موسي قائلا‮: (‬قصتك‮ »‬الخارجة علي القانون‮« ‬لم تنشر لا لانك شاب،‮ ‬فانك لم ترسل شهادة ميلادك مع القصة،‮ ‬ولكنها لم تنشر لانها‮ »‬خرجت‮« ‬في بعض مواقفها علي‮ »‬قانون‮« ‬القصة‮.. ‬ولو كنت محلك لما سمحت لليأس ان يتطرق الي نفسي‮.. ‬واذ كذلك اني كتبت عشرات ومئات المواضيع والمقالات قبل ان تتنازل المجلة التي كنت اعمل بها بنشر مقال او موضوع منهما‮.. ‬لا تيأس وحاول مرة اخري‮!).. ‬وفي العدد نفسه نقرأ قصة‮ (‬عوانس‮) ‬لفوزي سلمان في باب‮ (‬نادي القصة‮).. ‬ولعبدالنور خليل أيضا وفي باب رأينا في قصتك سنقرأ محمد حافظ رجب كثيرا،‮ ‬ونقرا ردود المحرر عليه،‮ ‬حيث كان‮ ‬يرسل له من الاسكندرية،‮ ‬وتحت عنوان‮ (‬سينالونيا‮) ‬يرد المحرر علي حافظ رجب قائلا‮: ‬‮(‬كان عملاق الجسم ماردا في الشر‮ ‬يخشي الجميع بطشه‮ ‬احب احدي الجميلات وسرعان ما ذبح منافسه في هواها‮ ‬فحكم عليه بالاعدام،‮ ‬وزج به في سجن الجزيرة‮).. ‬وبعد عرض القصة يقول المحرر‮: (‬هذا ملخص قصتك،‮ ‬وهي السادسة التي ثابرت علي ارسالها الينا،‮ ‬و لكنها الأولي التي اوشكت ان تحظي بالنشر لولا بعض العيوب التي لفتنا نظرك اليها في العدد السابق،‮ ‬والتي نرجو ان تتفاداها‮..‬وفي هذا السياق قرأنا اسم‮ »‬يوسف شاهين‮« ‬أكثر من مرة،‮ ‬فجاء في باب‮ (‬رأينا في قصتك‮)-: (‬تزوجت زوجي‮.. ‬قصة سينمائية للأديب‮.. ‬يوسف شاهين‮.. ‬قرأنا قصتك وقدمناها علي‮ ‬غيرها من الاعمال برغم اننا لاننشر قصة بمثل طول قصتك،‮ ‬حيث استغرقت ‮٤١ ‬فولسكاب،‮ ‬وملاحظتنا الاولي عليها انها مسرفة في خيالها ولسنا نقول بان القصة يحب ان تكون واقعية دائما ولكننا نري انها عندما تتناول موضوعا‮ ‬خياليا فلابد من ان تنسجم مع ما يتوافق عليه وما يستطيعون قبوله بارتياح‮.. ‬اننا نشكرك علي الثقة بنا،‮ ‬ونحمد لك مجهودك ومثابرتك لك التوفيق في كتابة القصة المحبوكة‮)..‬‮>>>‬نلتقط من بين رسائل عبدالمنعم عواد يوسف الكثير‮ ‬،‮ ‬ففي فبراير ‮٣٥٩١ ‬يرد محرر باب‮ (‬رأينا في قصتك‮) ‬في مجلة القصة عليه قائلا‮: (‬ياعبدالمنعم لك حاسة النقد النفساني والاجتماعي،‮ ‬ولكن جهدك قصير،‮ ‬فتسرد الظاهرة ولا تحاول التعليل واعتقد انك لو حاولت الكتابة في محيط الجامعة،‮ ‬يكون ذلك أجدي لما فيه من صور وظواهر تستدعي السرد والمعالجة،‮ ‬وابتعد بقدر الإمكان عن الاسلوب العامي ان شئت ان ننشر لك،‮.. ‬وفي عدد مارس ‮٢٥٩١ ‬يرد المحرر علي عبدالمنعم كاتبا‮: (‬المسرحية التي كتبتها في فصل واحد،‮ ‬لايمكن ابدا ان تنشر في الوقت الحاضر الاسباب كثيرة من بينها ان حوادث المسرحية وقعت في مستشفي الاسماعيلية وبطل المسرحية وامثاله من الابطال لا مكان لهم علي المسرح،‮ ‬انهم في مكان بعيد جدا ياصديقي،‮ ‬واخبارهم وقصصهم لايجوز نشرها لأسباب كثيرة،‮ ‬من بينها انهم‮- ‬اي هؤلاء الابطال‮- ‬لم يرتكبوا جريمة،‮ ‬ولم يرتشوا،‮ ‬لم يخونوا،‮ ‬ولم يقعوا فريسة للانحلال والفساد‮.. ‬هل فهمت‮!!‬أرجو أن تكون قد فهمت‮!!)‬‮>>>‬ولم تخل مجلات ذات طابع يساري مثل مجلة الغد من رسائل،‮ ‬فنقرأ اسم محفوظ عبدالرحمن يتصل بها‮- ‬ايضا‮- ‬ونقرأ رسالة طريفة للقاص محمد كمال محمد في سبتمبر ‮٣٥٩١ ‬يقول‮: (‬انني كبائع صحف في الاسكندرية،‮ ‬قد لمست ما‮ ‬لاقته مجلتكم‮- ‬ومجلتنا ايضا‮- ‬من رواج،‮ ‬فاق توقعنا لها،‮ ‬اذ زاد التوزيع عما قدرناه لها نحن الباعة،‮ ‬فانا قد وزعت المجلة وانا قد قرأتها قبل ذلك اكثر من مرة‮ ‬غير اننا لاندري السر الآن في عدم صدورها بانتظام‮.. ‬ويرد المحرر‮: (‬نشكرك‮.. ‬والسر لايخفي عليك‮.. ‬وقد اشرت اليه في خطابك‮..«.‬ولا اريد في هذا السياق ان افوت بابا مهما كانت تعده مجلة‮ -‬ايضا‮- ‬من اهم المجلات بعد ثورة يوليو،‮ ‬وهي مجلة الرسالة الجديدة،‮ ‬التي كان رئيس تحريرها يوسف السباعي،‮ ‬وكان يعتني بأبواب بين القراء وبيني،‮ ‬وبريد القصة،‮ ‬وبريد الشعر اعتناء خاصا‮.. ‬وسأمر مرورا علي هذه الأبواب،‮ ‬لألتقط ماتيسر‮.. ‬ففي العدد ديسمبر ‮٥٥٩١‬،‮ ‬نقرأ رسالة للفنان والناقد التشكيلي الراحل محمود بقشيش‮ ‬يسأل فيها‮: »‬هل هناك فارق بين الرومانتيكية والصوفية‮)‬،‮ ‬لي مسرحية من ثلاثة فصول،‮ ‬فهل لو كانت تصلح للنشر يكون لها نصيب في مجلتكم الغراء‮).. ‬فيرد المحرر قائلا‮: (‬طبعا‮.. ‬هذا مذهب،‮ ‬وهذا مذهب،‮ ‬والفوارق حجة‮.. ‬ويستحيل المقارنة بين المذهبين في هذا المجال،‮ ‬ولكني‮- ‬علي قدر علمي‮- ‬استطيع ان الخص الفارق بأن الرومانتيكية عشق الفرد،‮ ‬والصوفية عشق لله،‮.. ‬وفي ذات العدد يرد المحرر علي الشاعر مجدي نجيب‮.. ‬وكان يكتب القصة قائلا‮: (‬نزعتك الكلاسكية‮.. ‬في عصرنا الذي يستحق ويتسم بالواقعية‮.. ‬امر يستحق معك‮... ‬لقد كتبت القصة‮.. ‬ولكن ضميرك الحي انبك علي هذا النموذج من دائرة الحياة الانسانية‮.. ‬وهي حقل الادب والفن‮.‬‮>>>‬ولا اريد ان اترك مجلة الرسالة قبل ان اورد ردا علي‮ ‬الشاعر احمد حجازي‮ ‬يقول المحرر في‮ ‬عدد سبتمبر ‮٥٥٩١: (‬اما الشاعر‮ »‬احمد عبدالمعطي‮« ‬فيقول في‮ ‬مطلع قصيدته‮ »‬عواطف محترقة‮«:‬‮ ‬كان مهما مارقاثم انكسرمذ تبدي‮ ‬في‮ ‬ربيعي‮ ‬واندثرلم‮ ‬يحلق في‮ ‬فؤادي‮ ‬غير ليلثم مال ثم ماء ثم فرّ‮ ‬فيعلق المحرر‮: (‬وحقل الشاعر‮ ‬يشبه مستودعا من‮ »‬مخلفات الجيش الانجليزي‮« ‬فهذه العلاقات المتنافرة في‮ ‬استخدام لوازم الصور الشعرية‮.. ‬تكشف عن اضطراب التداعي‮ ‬النفسي‮ ‬الذي‮ ‬يربط الهم بالربيع،‮ ‬ويحلق بالليل في‮ ‬قلبه،‮ ‬ثم‮ ‬يتحول الي‮ ‬بناء منهار،‮ ‬من‮ ‬غير ترتيب في‮ ‬ربط هذه الصور‮) ‬ورسالة اخيرة من صلاح السيد متولي‮ (‬صلاح عيسي‮).. ‬يقول فيها‮: ‬ارجو ان نري‮ ‬نجيب محفوظ قريبا في‮ »‬غرام الأدباء‮«‬،‮ ‬وماذا تم في‮ ‬رد قلبي‮).. ‬فيرد المحرر‮- ‬ان شاء الله،‮ ‬تحت الطبع‮).. ‬والمجال بالطبع خصب وثري‮ ‬وحافل بالمفاجآت‮.. ‬فقط اريد ان اقفز الي‮ ‬السبعينات لاختار نموذجا واحدا من مجلة الكاتب وكان محرر بريدها الراحل علي‮ ‬شلش‮.. ‬وفي‮ ‬عدد مايو ‮٧٧٩١ ‬نقرأ له ردا علي‮ ‬الشاعر احمد زرزور‮: (‬قصيدتك‮ »‬دراسة المغني‮ ‬الذي‮ ‬احتبسه الصمت‮« ‬فيها كل ما كان‮ ‬يسميه نقادنا العرب القدامي‮ ‬باسم المعاطلة‮.. ‬فتراكم الصور وتصعيد الغموض وتصعيب العبارة ليس من الشعر الجيد في‮ ‬شيء اليس كذلك؟‮).. ‬وتقرأ ردا آخر علي‮ ‬الشاعر احمد فضل شبلول‮: (‬قصيدتك‮).. (‬ها هو‮ ‬يتساءل‮).. ‬في‮ ‬قصة التكوين‮.. ‬يلزمها شيء ما لكي‮ ‬تكتسب العبرة والاصالة المطلوبتين‮.. ‬ذلك الشيء تستطيع اكتشافه بمعاودة قراءتها،‮ ‬هذه عينات بعيدة من تراث ضخم عنوانه العريض بريد القراء‮.. ‬انجب كبارا ومبدعين‮.. ‬تراث‮ ‬يحتاج النظر والدرس الدقيقين والتفصيل‮.. ‬لمعرفة تاريخنا الثقافي‮ ‬بشكل جيد‮.‬

نقلا عن أخبار الأدب

هناك تعليق واحد:

fakhredin يقول...

إذا كان العام 1431 عام القمري هو ظهور الإمام المهدي الرجاء الاستمرار في قراءة مضمون هذا بلوق وآمل أن تكون ذات فائدة لكم
http://emam-mahdi-1431.blogfa.com/
Whether appearing in 2010 constantly savior is
Please continue to read the content of this blog I hope to be of interest to you
http://emam-mahdi-1431.blogfa.com/
Баба Ванга - Baba Vanga - World War III in November 2010 -
september/2010 East explode in the sky star -
انفجار نجم في السماء الشرقية 23 رمضان ۱۴۳۱


الحرب العالمية الثالثة في نوفمبر 2010