2014/12/26

مختصر تاج العروس في أربعة أجزاء من اختصار وتقديم سمر إبراهيم عن هيئة الكتاب

مختصر تاج العروس في أربعة أجزاء من اختصار وتقديم سمر إبراهيم عن هيئة الكتاب
 صدر الجزء الأول من  مختصر تاج العروس في أربعة أجزاء من اختصار وتقديم الكاتبة سمر إبراهيم : يعد معجم تاج العروس من جواهر القاموس موسوعة عامة تمكننا من التعرف على الثقافة العربية والعلمية والحياة الاجتماعية حتى زمن تأليف المعجم، وذلك لحرصه على ذكر المعاني الاصطلاحية للمفردة اللغوية، وأسماء الأماكن، والطيور، والحيوانات، والأعلام، والشواهد الشعرية، والمأثورات، وغيرها، فقد اطلع على المعاجم اللغوية السابقة عليه، واستوعب مصادر الثقافة العربية من: كتب قراءات، أمثال، تاريخ، حيوان، نبات، منطق، فلسفة، أنساب.. إلخ، فتناولها كمعلومات ثم فندها ونقدها، ذلك بالإضافة إلى العديد من الفوائد المتعددة: عامة، ولغوية، ودينية، تعبر عن موسوعيته وسعة اطلاعه وحسه الموسوعي. وقد اعتمد هذا المختصر في منهجه على اختيار حقل دلالي، وهو حقل "التفكير"، فحقل التفكير الدلالي يرتبط بالإجراءات العقلية العامة والحالات الخاصة والعمليات التي ترتبط بها، وكذلك مجموعة العلاقات التي يقوم بها الإنسان، ومن هنا ارتبط هذا المفهوم بمجموعة من العلوم الإنسانية: علم النفس، الفلسفة، علم الاجتماع، المنطق.. إلخ. وكذلك ارتبط بطريق مباشر أو غير مباشر بالمعرفة العلمية، والعلوم الحسابية، وبالإضافة إلى ذلك فقد ارتبط بالأنشطة الابتكارية والفنية. ومن هنا يتبين لنا أهمية هذا الحقل الدلالي، فعند دراسة ألفاظ هذا الحقل في زمان أو عصر ما، فإنه يعكس طرق التفكير في ذلك العصر، وطبيعة الحياة الاجتماعية والعلمية، فإذا ما أضفنا إلى ذلك طبيعة معجم تاج العروس الموسوعية التي تحدثنا عنها سابقًا، وعلمية الزبيديّ في نقل كل الكتب السابقة عليه، واهتمامه بتحديد استخدام اللفظ ما بين المجاز والحقيقة، وحرصه على النص على المصطلحات المختلفة، نجد أننا من خلال رصدنا لألفاظ هذا الحقل الدلالي "التفكير" يمكننا بالتأكيد اكتشاف الحياة العقلية والاجتماعية للحضارة العربية حتى زمان تأليف هذا المعجم. بالإضافة إلى التعرف على المصطلحات العلمية المختلفة وطرق استخدامها والعلاقة بين المعنى المصطلحي والمعنى اللغوي العام.

هناك 3 تعليقات:

Unknown يقول...

السلام عليكم . هناك مختصر لتاج العروس اسمه ( النفيس من كنوز القواميس ) من تأليف العالم الليبي ( خليفة محمد التليسي ) وهو في أربعة أجزاء . هل يتفق هذا المختصر أو يختلف مع ( النفيس ) ؟

Unknown يقول...

للأسف هذا الكتاب ليس له من اسمه نصيب، حيث إنه جمع الالفاظ للحقل الدلالي التفكير وما يتعلق بها من الفاظ، ومجموع ما ذكر فيه من جذور لا يتجاوز المايتين باجزايه الاربعة، اشتريت منه نسخة فصعقت من التدليس في العنوان، ولعتبار حقل دلالي واحد مختصر لمعجم ضخم كهذا المعجم، ويا خسارة ما انفقت من مال.

السيدحسن الحسيني القصير يقول...

اعقاب السيد حسين الأهدل الجرد القصير الحسيني