سيمياء النص العراقي
ومقاربات أخرى في نصوص ٍ شعرية ٍ
وسردية ٍ معاصرة ٍ
بقلم: منى الخرسان
ضمن سلسلة اصدارات الموسوعة الثقافية التي
تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة (سيمياء النص العراقي) للدكتور حمد محمود
الدوخي بعدد صفحاتها 286 مبينا تلك المقاربات
هي اجتهاد اجرائي فاعل يبحث في مرأة الكيف عن الوجه الذي يتمظهر به النص،
على وفق اكثر المقولات حداثة في الاشتغال الاجرائي انطلاقا من السيميائية التي هي
المظهر الابرز لهذه المقاربات،مرورا بمفردات اللسان السينمائي (السيناريو/
الكاميرا / المونتاج) التي اخذ هذا النص -النص العراقي- يتمثلها كونها ملامح تمتلك
آلية عرض ٍ للمقول تجعله اكثر تشخيصا امام عدسة التأويل، وسط معادلة تلزمها
الاجتهاد المستمر في العرض لتظل قابلة
للمواكبة والتمثيل وصولا الى البنائية التي يوكل امر تحديد هيكل النص.على انها عمل
مختبري يدلل على قابلية النص العراقي على احتواء وتمثيل الطروحات والرؤى التي
تستشرف هوية الكيفيات الكتابية التي تعد الاكثر تحقيقا للمبرز الجمالي لفعل
الكتابة الأدبية.كما هو راسخ في قوانين مدن معنى النص ،لاوجود للهدنة الأدبية او
الالفة او المسالمة،المعنى الأدبي معنى مغامرة لايكفي بالانتصار، مختلف لايثق
بمرأة ، ولايطمئن للقرأة البرئية وبهذا الفهم تتاسس القطيعة التي تبقى حاضرة
وفاعلة في العصور بقدر ما بها من معاصرة تمثل حضورها في هذه العصور مشتغلا على
نصوص عراقية محددة لشعراء وكتاب معاصرين.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق