دشنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” فعاليات الضاد خلال حفل أقيم بمسرح الدراما، وسط حضور نخبة من الادباء والكتاب والاكاديميين والمثقفين والمهتمين.
واشتمل الحفل على عدة فقرات بدأت بعرض تقرير مصور حول أسباب عدم الاهتمام باللغة العربية وسبل تغيير هذا الواقع واثر الاعتناء باللغة على الأجيال الناشئة.
واعرب الاستاذ أحمد السيد نائب المدير العام لشؤون العمليات في كتارا في الكلمة التي ألقاها نيابة عن الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي عن ترحيبه بالحضور في “كتارا” التي وضعت على عاتقها الإسهام في النهوض بالثقافة والآدب والفكر في دولة قطر والوطن العربي، حيث يعد هذا الهدف من بين ابرز محاور الاستراتيجية الخمسية لكتارا.
وقال: “يسرنا أن نحتفل اليوم بتدشن واحدة من الفعاليات المهمة في اطار تحقيق ذلك الهدف من خلال اطلاق فعاليات الضاد في خطوة حيوية لتعزيز الاهتمام باللغة العربية والعناية بها عبر مشروع متكامل ومستمر على مدار العام، حيث أن الحفاظ على اللغة هو احد مظاهر قوة الامم والشعوب.. فكيف اذا كانت لغة القرآن الكريم.. لغة الضاد التي نقلت حضارة الامتين العربية والاسلامية الى مختلف ارجاء الارض منذ الاف السنين”.
وأضاف: اننا في المؤسسة العامة للحي الثقافي ونحن نطلق هذه الفعاليات لنؤكد مجددا على دور كتارا في المحافظة على اللغة العربية، وبذل كل الجهود لنشرها انسجاماً مع رؤيتنا في الحي الثقافي للتأكيد على الهوية الثقافية العربية من خلال أنشطتنا وفعالياتنا المختلفة، ونأمل أن تساهم فعاليات الضاد المبتكرة والمتميزة من حيث الشكل
والمحتوى في تسليط الضوء على مكانة اللغة العربية وجمالها، وصولا الى تعزيز حضورها بما يخدم التعليم والثقافة في دولة قطر والخليج والعالم العربي.
وأعرب عن أمله أن يكون الحي الثقافي عند حسن الظن في القيام بالمشروعات والفعاليات والبرامج الهادفة الى تعزيز الهوية العربية والثقافة العربية في عالم متغير يحتاج منا كل تجديد وانفتاح على مختلف الثقافات والحضارات، ولن يتحقق ذلك من دون المحافظة على اللغة العربية والارتقاء بها.
عقب ذلك قام الأستاذ خالد عبد الرحيم السيد المشرف العام على فعاليات الضاد بالإعلان عن إطلاق مسابقتين في مجال تعليم اللغة العربية، الأولى تختص بالقصص المصورة، والثانية تختص بالشعر الغنائي، تحت شعار “نشر اللغة العربية مسؤوليتنا جميعا”، قائلا: ونحن ندشن مسابقة أفضل قصة مصورة ومسابقة أفضل شعر غنائي، كلنا أمل أن تشكل هاتين المسابقتين اضافة نوعية نحو تعزيز تعليم اللغة العربية والنهوض بها.
وقد جرى خلال الحفل تدشين مجلة الضاد المصورة للأطفال والكبار والتي تصدر بشكل شهري وتركز على تعليم اللغة العربية بأسلوب مشوق وجذاب، كما جرى تدشين الموقع الالكتروني الخاص بالمجلة.
بعد ذلك كان الجمهور على موعد مع مسرحية ملحمة الضاد التي حازت على اعجاب الحضور من خلال تركيزها على حال اللغة العربية والواقع الذي تعيشه في ظل تراجع الاهتمام بها في الوطن العربي وما يلحقه ذلك من تأثيرات بالشعوب العربية لا سيما الأجيال الناشئة.
وقد أعلنت “كتارا” شروط مسابقة أفضل قصة مصورة لتعليم اللغة العربية وتتمثل في أن يكون الموضوع من بنات أفكار المشارك، وليس منقولا أو سبق نشره، وأن تكون القصة المصورة متخصصة في تعليم اللغة العربية، وأن يكتب الموضوع بلغة عربية سليمةِ، مع مراعاة القواعد والابتعاد عن اللهجات المحلية غير المفهومة، وعدم الاستهانة بالتشكيل بحيث يتم وضع الحركات على الكلمات، وأن يكون أسلوب القصة المصورة جميلا وجذابا، وأن تكون واضحة الهدف، وأن تحافظ على الآداب العامة والقيم الأخلاقية والدينية.
كما يشترط ألا تتجاوز 10 صفحات ولا تقل عن 6 صفحات، وألا يقل عدد الرسومات عن 24 رسمة، وأن تتضمن الرسومات شخصيات وأفكار مبتكرة، علما بأن آخر موعد لتسليم الأعمال هو يوم الاحد الموافق 24/5/2015. وبموجب الشروط تصبح القصص الفائزة ملكا لكتارا يحق لها التصرف بها على أن يتم الاحتفاظ بذكر أسم صاحب القصة. ويتم تقييم الأعمال المقدمة من خلال لجنة متخصصة في هذا المجال.
أما جوائز هذه المسابقة فهي: الجائزة الأول: يتم تسليم الفائزين بأفضل خمسة أعمال جوائز مالية قيمة “5000 دولار أمريكي لكل قصة مصورة”. الجائزة الثانية: يتم تسليم الفائزين بأفضل خمسة أعمال جوائز مالية قيمة “2500 دولار أمريكي لكل قصة مصورة”.
كما أعلنت “كتارا” شروط مسابقة أفضل شعر غنائي لتعليم اللغة العربية، وتتمثل في أن يكون النص من بنات أفكار المشارك، وأن يكون الموضوع متخصصا في تعليم اللغة العربية، وأن يكتب النص بلغة عربية سليمةِ، مع مراعاة القواعد والابتعاد عن اللهجات المحلية غير المفهومة، وأن تكون كلمات النص جميلة، وأن تكون واضحة الهدف، وأن تحافظ على الآداب العامة والقيم الأخلاقية والدينية. إضافة الى الالتزام بشروط وقوانين الشعر الغنائي من قوافي وحبكة، وأن يكون مبني على الوحدات الصوتية الموسيقية، وألا يقل عن 10 ابيات في النص الغنائي، علما بأن آخر موعد لتسليم الأعمال هو يوم الاحد الموافق 24/5/2015. ويصبح النص الفائز ملكا لكتارا يحق لها التصرف بها على أن يتم الاحتفاظ بذكر أسم صاحب النص. ويتم تقييم الأعمال المقدمة من خلال لجنة متخصصة في هذا المجال.
أما جوائز هذه المسابقة فهي: الجائزة الأول: يتم تسليم الفائزين بأفضل خمسة أعمال جوائز مالية قيمة “5000 دولار أمريكي لكل نص غنائي”. الجائزة الثانية: يتم تسليم الفائزين بأفضل خمسة أعمال جوائز مالية قيمة “2500 دولار أمريكي لكل نص غنائي”.
هذا ومن المقرر أن تشمل فعاليات الضاد عدة برامج وانشطة على مدار العام من بينها أسبوع الضاد وما يصاحبه من مسابقات وفعاليات تهتم بتنشيط ونشر اللغة، فضلا عن إقامة العديد من الفعاليات الأخرى خلال المرحلة المقبلة ضمن هذه المبادرة التي تعد الأولى من نوعها على هذا المستوى.