صدر حديثا عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة الطبعة العربية لكتاب “بناء ثقافة الأمل”، تأليف روبرت دبار و ايميلى جيبسون وهو من إصدارات مجموعة النيل العربية.
لأمل هو شعور عاطفي يتفاؤل به الإنسان ويرجو فيه نتائج إيجابية لحوادث الدهر أو تقلباته حتى وإن كانت تلكم النتائج الإيجابية صعبة أو مستحيلة الحدوث.
ويقدِّم الكتاب أكثر من فكرة لطلاب المدارس الذين يفتقرون إلى الأمل، كما يقدِّم نظرية لأى مدرسة تسعى لإلهام الطلاب الذين لا يحظون بالاهتمام الكافى وحثهم على مواصلة تعليمهم. كم يقدِّم النظرية والنظام والمنهجية لأي مدرسة تسعى لالهام الطلاب الذين لا يحظون بالاهتمام الكافي وحثهم على مواصلة تعليمهم.
ان جميع الأطفال بغض النظر عن عِرقهم ومدى ثرائهم ـ يحتاجون الى الشعور بالأمن والأمان والحب والانتماء والاستمتاع بالكفاءة والقدرة.... وهنا يقدِّم كل من بار وجيبسون خارطة طريق عملية لبناء ثقافة الأمل بشكل منهجي في المدراس العامة وفصولها. ولتحقيق النجاح يحتاج الأطفال الفقراء الى أشياء تتجاوز حدود التعليم الأكاديمي؛ انهم يحتاجون الى جو مفعم بالأمل. وبناء على عملهما المكثف مع المدارس ذات الأداء المتميز ونسبة الفقراء المرتفعة يقدم المؤلفان روبرت. د. بار وايميلى. ل. جيبسون برنامج عمل لتحويل المدارس ذات الأداء الضعيف الى أماكن تشع فيها ثقافة الأمل. يحدِّد هذا الكتاب العوامل الاجتماعية والعاطفية الأساسية التي تقود الى النجاح وهي الشعور بالتفاؤل، الشعور بالانتماء، الشعور بالفخر والتقدير الذاتي والثقة بالنفس، والشعور بالهدف. ان استخدام هذا الدليل الارشادي الأساسي يطمئن المدرسين والمديرين بسنوات التعليم الاثنتي عشر الى ان الطلاب يكبرون وينجحون ليس في المدرسة فحسب ولكن في الحياة أيضا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق