2010/11/24

"مهرجان الدوحة الدولي لكتب الناشئة" برعاية المجلس الأعلى للتعليم في قطر

"مهرجان الدوحة الدولي لكتب الناشئة" برعاية المجلس الأعلى للتعليم في قطر

الدوحة - الراية :
ينظم المجلس الاعلى للتعليم "مهرجان الدوحة الدولي لكتب الناشئة " بالتعاون مع دار بلومزبري مؤسسة قطر للنشر، وذلك في الفترة من 29 نوفمبر حتى 2 ديسمبر القادم في أرض المعارض بالتزامن مع معرض الدوحة الدولي للكتاب ، ومن المتوقع أن يقوم سعادة السيد سعد بن إبراهيم آل محمود وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم بافتتاح المهرجان .
وكشف مصدر مسؤول بالمجلس أن فعاليات المهرجان ستبدأ بتاريخ 29 نوفمبر، حيث تقام مجموعة من الندوات والورش لمعلمي المدارس، بعضها باللغة العربية، و بعضها بالانجليزية، ويتمحور موضوعها حول صقل مهارات المعلم في التشجيع المنهجي للطلاب على القراءة ،على أن تنطلق الفعاليات رسمياً في 30 نوفمبر، ليتضمن الافتتاح كلمة لسعادة السيد سعد بن إبراهيم آل محمود وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم يخاطب فيها طلاب قطر، تليها كلمة للمدير الإداري لدار بلومزبري- مؤسسة قطر للنشر. بعدها يتم التعريف بالكتّاب الضيوف القادمين من سوريا ومصر ولبنان وبريطانيا، الذين سيديرون ورش العمل، يلي ذلك عرض تقديمي حول النشاطات المختلفة المتعلقة بالقراءة التي نظمتها دار بلومزبري - مؤسسة قطر للنشر منذ نشأتها. وتختتم الفعالية بكلمة لطالب قطري عن تجربته في القراءة، وأثرها في حياته.
وبعد الافتتاح مباشرة، تبدأ ورش العمل المخصصة للأطفال، ومجموعها ثلاث في اليوم الأول، حيث تجمع أُولاها طلابا من مراحل مختلفة، والثانية والثالثة مخصصتان لطلاب المرحلة الابتدائية. وتضم كل ورشة عمل 150 طالبا أو مشاركا.
أما اليوم الثاني، فيشمل في برنامجه ورشتي عمل للبنات، واثنتين للبنين، لطلاب الصفوف من الصف السابع حتى التاسع، في حين يتم تخصيص جلسات اليوم الثالث لطلاب الصفوف من العاشر حتى الثاني عشر.
ويستضيف المهرجان مجموعة من أبرز الكتّاب في أدب الناشئة، العرب والعالميين، وتتضمن فعالياته ورش عمل متعددة ومتنوعة، موجهه للمعلمين، ولطلاب المدارس في مراحل دراسية مختلفة.
وقال المصدر:"لا شك أن هذا الحدث يعتبر مهما لإبراز أهمية الكتاب والقراءة للفئات العمرية التي تشمل الأطفال والناشئة، وتحقيقاً لرؤية قطر 2030. "
وأضاف:"يأتي تنظيم المهرجان ضمن منظومة متكاملة من الإجراءات التي يتخذها المجلس الأعلى للتعليم لتشجيع الطلاب على القراءة وإدخالها في نسيجهم الثقافي، حيث شكل إدراج "برنامج القراءة" في جميع المدارس المستقلة خطوة سابقة في نفس الاتجاه.وقد قامت هيئة التعليم بتصميم هذا البرنامج لتطبيقه في المراحل المختلفة، فيأتي المهرجان ليساعد المدارس على التطبيق من خلال توفير الكتب، وغرس حب القراءة في نفوس الطلاب عن طريق جلسات تدريبية مع كتّاب عالميين في أدب الناشئة ".
يذكر أن المجلس الأعلى للتعليم يعتبر أن توفير الكتاب الجيد للطلاب على اختلاف مراحلهم السنية، والذي يلبي ميولهم ورغباتهم في المعرفة، هو حق من حقوقهم، وتلك هي مسؤولية المدرسة والأسرة والمجتمع، خاصة بوجود مؤلفات عديدة تخص الأطفال والناشئة في وقتنا الحاضر وتعمل على تنمية ثقافتهم.
وكانت هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم قد أهابت بجميع مدارس الدولة تطبيق برنامج القراءة في المدارس من خلال إدراج القراءة في التعيينات الخاصة بمعظم المواد،بطريقة منهجية ومدروسة.( فمثلا تطبق المدارس العالمية في مادة العلوم طريقة الـ “Related Readings”.) والعمل على تطوير مهارات الكتابة لدى الطلاب كإجراء مرافق لتطوير مهارات القراءة، من خلال مواد اللغات بصورة خاصة، وتبني تدريب الطلاب على إجابة الأسئلة المفتوحة في اختبارات المواد الأخرى. وإشراك الطلاب في عمليات ترتيب الكتب في مكتبة المدرسة وتصنيفها، ليزيد ارتباطهم بالكتب. ويجب تنظيم حصول طلاب المراحل العليا (سابع إلى حادي عشر) على ساعات عمل تطوعية من خلال زيارتهم للمستويات الأول والثاني في مدارس أخرى، وقراءة قصص لهم وتشجيعهم على القراءة. واعتماد أن تكون الجوائز لبعض المسابقات والأنشطة المدرسية، كوبونات للطلاب لشراء كتب من مكتبات معينة، لتعزيز مفهوم القراءة كجائزة.
ويتضمن برنامج القراءة المقترح للمستويات من الثالث إلى الحادي عشر اختيار عدد معين من القصص باللغة الإنجليزية ، وعدد آخر من القصص باللغة العربية لطلاب كل مستوى، بحيث يتناسب مجموع عدد صفحاتها مع ما يمكن أن يقرأه الطالب في المستوى المحدد على مدى عام دراسي كامل. وينبغي ان يكون اختيار القصص مدروسا ومعتمدا على معايير معينة، مثل صحة اللغة التي كتبت بها القصص، والمواضيع التي تتناولها، ومدى مناسبتها للفئة العمرية.يقوم بالاختيار فريق مؤهل لذلك، كما تتم مراجعة الاختيار من قبل لجنة مراجعة.
وعلى سبيل المثال يتم تحديد 5 قصص باللغة العربية و5 باللغة الإنجليزية لطلاب الصف التاسع، بحيث يكون مجموع قصص اللغة العربية لا يقل عن 500 صفحة، وكذلك مجموع عدد صفحات قصص اللغة الإنجليزية 500 صفحة.
وتقوم المدرسة بتوفير عدد كاف من القصص المعتمدة لطلاب الصف الواحد في المدرسة، مع الأخذ بعين الاعتبار وجود قصة واحدة مع كل طالب في الوقت نفسه ، وتعطى كل قصة رقما يميزها، ويدل بنفس الوقت على المستوى المقترح أن تقرأ فيه، فمثلا قصص المستوى الرابع تعطى الأرقام a4.1، 4.2b، 4.3c،....وهكذا للقصص باللغة الإنجليزية، وتعطي قصص اللغة العربية أ 4.1، ب4.2 ،ج 4.3، ويجب وضع حد أقصى للفترة الزمنية التي يجب أن تستغرقها قراءة القصة الواحدة من قبل الطالب، حتى يتمكن الطالب من إنهاء جميع القصص المقررة للمستوى الواحد. ويتم وضع 10 نماذج اختبارات على الأقل لكل قصة، يتكون الاختبار من 20 سؤال اختيار من متعدد، يعطى كل سؤال 5 درجات، لتكون الدرجة الكاملة للاختبار 100درجة لكل قصة


ليست هناك تعليقات: