2010/11/29

أحمد مجاهد: مؤتمر الأدباء في النصف الثاني من ديسمبر القادم‏

أحمد مجاهد: مؤتمر الأدباء في النصف الثاني من ديسمبر القادم‏
فتح باب الترشيح للجائزة التي وعد بها الوزير قبل انطلاق المؤتمر
كتب – سيد يونس
عقد الاجتماع النهائي لأمانة مؤتمر أدباء مصر بقصر السينما بحضور د. أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ود. احمد زايد رئيس المؤتمر ود. جمال التلاوي أمين عام المؤتمر وأعضاء الأمانة العامة للمؤتمر والشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية.
د. جمال التلاوي تطرق لماتم انجازه من أبحاث المؤتمر مشيراً الي انه تم رفض بعض الأبحاث لعدم توافقها مع موضوع المؤتمر إضافة الي انجاز 70% من كتاب المصطلحات المصاحب لكتاب الأبحاث وتم الاتفاق علي تعديل لائحة أندية الأدب ولائحة النشر الإقليمي وصرح د. التلاوي بأنه لأول مرة في هذه الدورة يتم ترجمة 3 كتب في شعر الفصحي وفي القصة القصيرة وشعر العامية وهذه الخطوة هي انجاز كبير للهيئة، وتعد لبنة أولي ونتمني أن تشترك فيه الهيئة مع هيئات أخري بوزارة الثقافة.
وكان الدكتور أحمد مجاهد الشكر للدكتور جمال التلاوي أمين عام المؤتمر ود. أحمد زايد الذي شرفنا قبوله رئاسة هذا المؤتمر، وصرح د. أحمد مجاهد بأن المؤتمر سيقام في النصف الثاني من شهر ديسمبر علي مسرح قصر ثقافة الجيزة، وأوضح د. أحمد مجاهد أن لائحة المؤتمر هي شأن داخلي خاص للأمانة تفعل بها ما تشأ، أما ما يتعلق بالنشر الإقليمي هو شئون إدارية وما تتوصل إليه الأمانة من اقتراحات تأخذ علي أنها توصيات يجب مراعتها في اتخاذ القرارات الخاصة بهم، أما فيما يتعلق بالترجمة فعبر عن تحفظه بهذا الموضوع لأن الترجمة الي اللغات الأخري لابد أن يقوم بها ناشر أجنبي لعدة أسباب منها أنه يعرف اختياراته ويعرف السوق الذي يوزع فيه هذه المادة وقد وافقت علي ترجمة هذه الأعمال ايماناً بالديمقراطية في التعامل بين الهيئة والأدباء مشيراً إلي أنه قد وافق في البداية علي ترجمة كتاب واحد فقط بما يتناسب مع الميزانية المخصصة له.
وعبر د. أحمد زايد عن سعادته بالمشاركة في هذا المؤتمر والثقة الكبيرة التي منحتها له أمانة المؤتمر لرئاسته، وحي الأمانة علي اختيار عنوان المؤتمر مشيراً الي أنه من الموضوعات الهامة لأن كثير من العلماء يطلقون علي هذه الحقبة "حقبة الثقافة" مشيراً الي أنه قد حدثت نتيجة مؤثرات داخلية وخارجية تغيرات حديثة في بنية القديم وأساليب الاتصال، وأساليب الاستهلاك هذه التغيرات أدت الي تغير معني كثير من المفاهيم نتيجة التطور التكنولوجي مثل مفهوم العمل قلم يعد المفهوم القديم بما يشمله من الذهاب إلي مكان ما وأداء مهام ولكن نتيجة التطور التكنولوجي واستخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة لم يعد يتطلب العمل الذهاب إلي أي مكان فققد يقوم به في أي مكان، ومفهوم الجماعة فلن يعد تعريفها بأنه المجموعة المترابطة العلاقات، ولكن الجماعة الآن قد تكون مجموعة غير مترابطة ولا ترتبط فيما بينها بعلاقات تعارف ولكن من خلال الشبكات.
وأوضح أن العلاقة بين الأدب والواقع لابد من إعادة النظر فيها في ظل المتغيرات الحالية وطالب بالتدقيق في اختيار الأبحاث لضمان الجودة حتي لاتكون مجرد تسديد خانات فارغة، لأننا نحتاج الي تعميق الفكر النظري.
في مداخلة تساءل الكاتب فؤاد مرسي عن الجائز التي أعلن عنها الوزير بإسم المؤتمر في الدورة السابقة، كما تساءل عن عدم إصدار سلسلة وصف مصر الي الآن.
عقب د. أحمد مجاهد قائلاً بأنه سيتم عقد لجنة عليا لهذه الجائزة وسيفتح باب الترشيح لها قبل انطلاق المؤتمر وستعلن جوائزها قبل 1/7/2011، أما فيما يخص السلسلة فهي تقع علي عاتق د. صلاح الراوي رئيس تحريرها وميزانيتها موجودة ولكن لم يأتي الي الآن أعمال لها.
المصدر: الأسبوع أونلاين.

ليست هناك تعليقات: