2011/08/22

جديد الكاتبة سمر إبراهيم: كتاب عن رؤية مثقفي مصر لخارطة الطريق خلال السنوات القادمة

جديد الكاتبة سمر إبراهيم ودار الياس العصرية
كتاب عن رؤية مثقفي مصر لخارطة الطريق خلال السنوات القادمة
إيمانا من الكاتبة بأهمية مساهمة كافة مثقفي مصر بالمشاركة في ثورة 25 يناير، وبعد مرور ما يزيد عن ستة أشهر، أعدت كتابًا عن تجليات وتبعات ثورة 25 يناير بعنوان 25 يناير اختبارات صراعات تطورات الذي تحمست لنشره دار الياس العصرية للطباعة والنشر.
والكتاب عبارة عن مجموعة أفكار وآراء لنخبة من مثقفي مصر الذين شاركوا في ثورة 25 يناير، والذين عرفوا في فترات ما قبل الثورة بآرائهم الناقدة، وبمشاركاتهم السياسية في كافة الأحداث الممهدة للثورة سواء بالمشاركة العملية أو بالكتابة وعمل الندوات.
وهو كتاب من إعداد سمر إبراهيم التي قامت بعمل حوارات مع مجموعة من الاقتصاديين والسياسيين والإعلامين ورجال القانون والمثقفين.
دارت تلك الحوارات حول محورين: المحور الأول يخص الرؤية العامة للمرحلة الانتقالية: ما السيناريو أو السيناريوهات المتوقعة للسنوات الخمس القادمة من حيث: علاقة الشعب بالنظام، دور القوى السياسية في المرحلة القادمة، وكيف يمكنها أن تتجاوز تلك المرحلة الانتقالية، وما دور مؤسسات المجتمع المدني؟ والمحور الثاني من الأسئلة قسم نوعي خاص بالمجال الذي يتخصص فيه الضيف ورؤيته له، والحلول التي يمكن أن تساهم بشكل عملي واضح في حل إشكاليات هذا المجال سواء على المدى القصير أو الطويل.
وبذلك يقدم هذا الكتاب رؤية بانورامية لكافة وجهات النظر المطروحة على الساحة لخارطة الطريق خلال الفترة القادمة في المجال العام، وفي مجالات التخصص الفرعية: الاقتصاد، ويمثله كل من: د. ماجدة قنديل مديرة البحوث بالمركز المصري للدراسات المصرية ، د. فاروق الباز مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن. ومجال التعليم، ويمثله أ. عبد الحفيظ طايل مدير المركز المصري لحق التعليم ، ومجال التشريع والقضاء، ويمثله كل من المستشارة تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، والمستشار زكريا عبد العزيز رئيس محكمة الجنايات، ومجال الاجتماع، ويمثله الدكتور أحمد زايد أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة، ومجال الإعلام، ويمثله ثلاثة أقطاب من الإعلام هم: أ. أمينة شفيق صحفية بجريدة الأهرام، أ. سلامة أحمد سلامة رئيس مجلس التحرير بجريدة الشروق، والناشر أ. هشام قاسم، ومجال الثقافة والفن، يمثله: د. محمد بدوي أستاذ النقد الأدبي بجامعة القاهرة، الأستاذ عادل السيوي الفنان التشكيلي والمترجم، والمخرج السينمائي مجدي أحمد علي. وأخيرًا مجال السياسة، ويمثله كل من: د. حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية جامعة القاهرة، أ. خليل كلفت الكاتب والمترجم.


ليست هناك تعليقات: