2012/03/19

إفتتاح معرض "العجل الذهبي" للفنان الشاب كريم القريطي 8 إبريل - 30 ابريل 2012

إفتتاح معرض "العجل الذهبي" للفنان الشاب كريم القريطي 8 إبريل - 30 ابريل 2012
يسر جاليري المسار للفن المعاصر الإعلان عن إفتتاح أول معرض منفرد لأصغر فناني الجاليري الفنان الشاب المتميز كريم القريطي وهو فنان ينتمي إلى الجيل الخامس من الحركة الفنية في مصر.

سوف يقام عرض خاص للمعرض "بريفيو" يوم السبت 7 إبريل والأحد 8 إبريل من الساعة 1 ظهراً إلى الساعة 7 مساءً.
سوف يقام إفتتاح المعرض يوم الأحد 8 إبريل 2012 من الساعة 7 مساءً إلى الساعة 9:30 مساءً
يعرف الإله أبيس أو (حابي عنخ) في الميثولوجيا المصرية بالثور المعبود في منطقة منف ،و قد بدأت عبادته مع الأسرة الثانية وصولا إلى الدولة الحديثة ،و يعتبر أهم الحيوانات المقدسة في مصر القديمة ،حيث يرمز للخصوبة و الإنتاج ،و تتجلى الطقوس التعبدية لذلك العجل حين يموت ،حيث تقام شعائر الدفن التي يحنط خلالها ،و يتم إختيار عجل يخلفه بمواصفات محددة ليليق برتبته الجديدة كإله يعبد.
و في الأديان السماوية الثلاث أتى ذكر حادثة تاريخية شهيرة ،تتعلق بذلك الإله المصري القديم ،في وقت رسالة موسى لبنو إسرائيل حين عبر بهم إلى سيناء فارين من إستبداد فرعون بهم ،و بعد أن رأو من موسى دلائل صحة نبوته ،إستغلوا غيابه أربعين يوما للتعبد في الجبل ،و قاموا بصنع عجلا ذهبيا كالذي رأوه في مصر إلها مقدسا بتحريض من السامري ضد ما دعاهم إليه موسى.
و بحكم جغرافية هذا الحدث التاريخي نتشارك جميعا في إعادة تمثيل ذلك المشهد القديم في قالب معاصر ،داخل دوامة الأفكار و الرؤى المتصارعة ، فمنا مبصرين الطريق الواحد الذي تكشف لنا منذ اللحظة الأولى ،و منا السامريون الذين يريدون لنا السير في طريقنا القديم ،مروجين لأفكار تنتمي لعصر طغى فيه الضلال و استشرى في غالب أوردتنا اليوم.
من ضمن اللوحات في المعرض إمتداد للوحة سابقة للفنان تحت عنوان "الوسواس الواعظ" والتي تمثل الحوار بين موسى وفرعون في القرآن والذي أخذ الفنان نصوص منه وكتبها على الكرسي في اللوحة. وقال الفنان " ظل الكرسي في ثقافتنا العربية رمزا للسلطة يوسوس للحاكم و يرشده للطريق المنفرد بالعرش ,في المقابل نجد طموح المحكومين في ان يتحول الكرسي من ذاك الوسواس الخناس الى واعظ يرشد الحاكم للعدل".


ليست هناك تعليقات: