2012/03/27

"دروز بلغراد.. حكاية حنا يعقوب" لربيع جابر تحصد "البوكر" العربية

"دروز بلغراد.. حكاية حنا يعقوب" لربيع جابر تحصد "البوكر" العربية
أعلن مساء اليوم الثلاثاء، في حفل أقيم بأبو ظبي بدولة الإمارات، عن الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" في دورتها الخامسة لعام 2012، ففازت بالجائزة رواية "دروز بلغراد.. حكاية حنا يعقوب" للروائي اللبناني ربيع جابر.

الجدير بالذكر أنه قد تم اختيار ست روايات من مصر ولبنان والجزائر وتونس، ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية) في دورتها الخامسة 2012.

وأعلن رئيس لجنة التحكيم، الناقد اللبناني جورج طرابيشي، في مؤتمر صحفي بالقاهرة في كانون الثاني الماضي، عن الأعمال الستة التي تم ترشحها للقائمة القصيرة؛ وهي: ( العاطل) للمصري ناصر عراق، و(عناق عند جسر بروكلين) للمصري عز الدين شكري فشير، و(شريد المنازل) للبناني جبور الدويهي، و(دروز بلغراد) للبناني ربيع جابر، و(دمية النار) للجزائري بشير مفتي، و(نساء البساتين) للتونسي الحبيب السالمي.

ويذكر أن كل مؤلف بلغت روايته القائمة القصيرة يحصل على عشرة آلاف دولار، أما الفائز بالجائزة فيحصل على 50 ألف دولار أخرى. ووفقا لـ "رويترز" فإن الجائزة تنظم برعاية مؤسسة جائزة بوكر البريطانية وتمويل (مؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي).

ليست هناك تعليقات: