2012/03/15

د.محمد سيد عبدالتواب: ميخائيل أسعد أول من رصد صورة أمريكا في الإبداع العربي

د.محمد سيد عبدالتواب: ميخائيل أسعد أول من رصد صورة أمريكا في الإبداع العربي
قال الباحث والناقد د.محمد سيد عبدالتواب أن إدوار سعيد رصد في كتاباته أن التأسيس للإمبريالية الأمريكية في المنطقة العربية بدأ منذ العام 1834 م بينما كانوا العرب يختلفون وقتها في كتابة وحروف اسم أمريكا ( أمريقا) كعادتهم في الانقسام والتشرذم..
 وقال أن صورة أمريكا في المنطقة العربية ظلت لعقود على أنها المدافع عن الحريات في العالم وأن بداية اكتشافها كدولة استعمارية في الذهنية العربية ارتبط بموقفها من حرب فلسطين عام 48.
وقال أن كتاب " الغريب في الغرب" للكاتب ميخائيل أسعد رستم يعد أول كتاب يرصد المجتمع الأمريكي في الثقافة العربية وصدر عام 1895 م وهو كتاب تحتار في تصنيفه لأنه مشدود إلى عدة أجناس أدبية يجمع بينها في صفحاته ومؤلفه كان بائعا متجولا سافر من الشام إلى أمريكا بحثا عن الرزق واهتم برصد صورة المرأة في أمريكا ومقارنتها بوضعية المرأة في المجتمعات العربية، بينما لا تبدو صورة الرجل الأمريكي واضحة في هذا الكتاب.. وأوضح ميخائيل أسعد أن العربي كان يعامل على أنه من الفئة الأولى في ذلك الوقت.. هذا الكتاب فتح المجال أمام كتابات أخرى رصدت صورة أمريكا في الإبداع العربي مثل رواية " القلوب المتحدة في الولايات المتحدة" لسليم سريكس.
كما عرج الباحث على رواية قنديل أم هاشم ليحيي حقي والتي كتبها عام 1944 كنص دال نحتاج للعودة إليه في أيامنا هذه واستشهد بمقدمة يحيى حقي التي أشار فيها إلى أن بطل الرواية شاب يريد أن يهز الشعب لتحرك ويثور فقد تحرك الجماد.
جاء ذلك خلال الأمسية التي عقدها نادي الأدب ببيت ثقافة سنورس أمس الخميس بمكتبة الطفل عن صورة أمريكا في الإبداع العربي "رؤية تاريخية"
وقدمها أ. عماد عبدالحكيم بحضور أدباء النادي.

ليست هناك تعليقات: