2012/03/31

"معاً ضد ما يحاك لقصر ثقافة المحلة الكبرى" بيان لحركة نحن هنا الأدبية


حركة نحن هنا الأدبية
            ــــــ
بيان رقم (7)
معاً ضد ما يحاك لقصر ثقافة المحلة الكبرى
ــــــ
  
     تستنكر حركة (نحن هنا) الأدبية المحاولات المتكررة للتعدى على حديقة قصر ثقافة المحلة الكبرى ذى القيمة التراثية والمعمارية الفريدة، وتدين تواطؤ الأجهزة الأمنية والإدارية فى محافظة الغربية عامة والمحلة الكبرى خاصة لتخليها عن تنفيذ قرار محافظ الغربية رقم 516 الصادر فى 26 ديسمبر 2011م بإيقاف ترخيص البناء رقم 244 لسنة 2010م. لتيسييره لمالك البرج المجاور للقصر أسباب التعدى على حديقة القصر ضمن حلقة من سلسلة حلقات تستهدف الاستيلاء عليها وعلى القصر ذاته، وتحتج الحركة فى الوقت ذاته على المعاملة غير الكريمة التى عومل بها مدير القصر من قِبَل رجال المحافظ وإدارييه، فى حضوره وتحت سمعه وبصره، لما تمثله من إهانة للمثقفين المصريين كافة.

     وإذ تعلن الحركة عن تضامنها الكامل مع مثقفى وأدباء وائتلافات القوى السياسية بمدينة المحلة الكبرى ومحافظة الغربية، فى وقفتهم ضد الجشع الرأسمالى وذيول نظام الحكم الفاسد الذى يأبى إلا أن يطمس ويشوه ويدهس كل طلع ثقافى نبيل وجميل، فإنها ترى أن الإجراءات التى صرح محافظ الغربية مؤخراً بأنه قد اتخذها لا تكفى.. فإيقاف كل من مدير الإدارة الهندسية ومدير التنظيم ومهندس حى أول وإحالتهم إلى النيابة الإدارية للتحقيق يحتاج إلى إجراءات أكثر حسماً حيال مالك البرج السكنى والمتواطئين معه.

     من هذا المنطلق تطالب الحركة الجهات الآتية بالتدخل السريع لإنقاذ الأوضاع الثقافية فى المحلة الكبرى، ذلك المركز الصناعى التجارى المصرى عظيم الأهمية:

ـ وزارة الثقافة متمثلة فى:
o      وزير الثقافة.
o      الجهاز القومى للتنسيق الحضارى.
o      الهيئة العامة لقصور الثقافة.
ـ وزارة الآثار.
ـ وزارة الداخلية.
           
     وتتوجه الحركة، فى ذات الوقت، إلى منظمات المجتمع المدنى باتساع جمهورية مصر العربية، لاسيما تلك العاملة فى المجالات الثقافية الحقوقية، والأدبية، والفنية، والمعمارية، والبيئية، مناشِدة إياها التدخل العاجل لدعم مثقفى وأدباء مدينة المحلة الكبرى ومحافظة الغربية فى تصديهم الحضارى لما يحاك للثقافة فى هذه المنطقة الموارة بالحياة والحركة، فما يحاك للثقافة فيها غير منفصل عما يحاك للثقافة فى مصر كلها، ولا تستثنى الحركة فى مناشَدتها المسئولين عن الثقافة العمالية فى مصر، إذ لا إنتاج بغير ثقافة.
تحريراً فى 30 مارس  2012م.                                   
حركة نحن هنا الأدبية
إشارة:
ـــــــــ
.. يجرى حالياً الإعداد لعقد لقاء بمدينة المحلة الكبرى فى الأيام القليلة المقبلة بين ممثلى حركة (نحن هنا) الأدبية وأدباء محافظة الغربية. يضم وفد الحركة بالإضافة إلى مقررها قاسم مسعد عليوة منسق عام الحركة محمود الشامى وأمين سرها صلاح نعمان، وأمين إعلامها عبد الحليم سالم، وعدد من أمناء وأعضاء الحركة بمحافظات  بورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء والأسكندرية والقاهرة والدقهلية وكفر الشيخ والشرقية.

ليست هناك تعليقات: