2014/10/25

هيثم الحاج علي: "حيل للحياة" أعادت إحياء فكرة المجاز المتألق التي ابتدعها محمد حافظ رجب

هيثم الحاج علي: "حيل للحياة" أعادت إحياء فكرة المجاز المتألق التي ابتدعها محمد حافظ رجب 


أقام أتيليه القاهرة يوم الخميس 23 أكتوبر ندوة لمناقشة المجموعة القصصية " حيل للحياة " للكاتبة رحاب إبراهيم . أدار اللقاء د. مدحت الجيار وناقش المجموعة
د. هيثم الحاج علي والشاعرة بهية طلب .
استهل الجيار اللقاء بوصفه للكتابة أنها جاءت خالية من الادعاء والتنظير , وعبرت عما تريد بمجاز ربما ليس له بديل ..بينما تحدثت الشاعرة بهية طلب عن فكرة الأسطورة , التي لم تكن رمزية في الأساس بل حقيقة تعاش ومن خلالها يتم التعبير عن الحياة الاعتيادية والقدر والإنسان .
كما تحدث د.هيثم الحاج علي عن التقنيات المستخدمة داخل المجموعة واصفاً إياها بأنها أعادت إحياء فكرة المجاز المتألق والتي ابتدعها محمد حافظ رجب .
وجاءت مداخلة الشاعر والمترجم تامر فتحي لتصف الرؤية النافذة للتفاصيل الدقيقة التي تبدو عادية لكنها تملك القدرة على أن تمس الآخر وترصده بشكل شفيف وبسيط .
الروائي محمد داود تحدث عن الجو العام الذي جمع بين قصص المجموعة بلا تكلف أو محاولة من الكاتبة لفرضه على القارئ ..وتحدثت القاصة والروائية سعاد سليمان عن خصوصية الكتابة لدى رحاب ابراهيم والتي تشتبك مع معاناة الإنسان وهمومه من خلال مهنتها كطبيبة .
أثارت الندوة النقاش عن ماهية الكتابة النسوية وتعريفاتها النختلفة وقدرتها على التقاط التفاصيل وصنع تاريخ آخر مواز للتاريخ المعلن كما لو كانت نهراً يسير تحت الأرض .

ليست هناك تعليقات: