2014/10/17

الظاهرة السردية دراسات في الأبجدية المعرفية للفن القصصي



الظاهرة السردية
دراسات في الأبجدية المعرفية للفن القصصي
ضمن سلسلة "تراسل" في النقد التطبيقي (حلقة عبد الله خورشيد) صدر عن مكتبة الآداب كتاب "الظاهرة السردية دراسات في الأبجدية المعرفية للفن القصصي".
جدير بالذكر أن هذه السلسلة من الكتابات النقدية قد بدأت إصداراتها منذ العام 2010م عن مجموعة من الباحثين والنقاد الأكاديميين بكلية الألسن، تحت إشراف الأستاذ الدكتور/ سيد محمد السيد قطب، وقد صدر منها: المنهج الموضوعي في النقد الأدبي – الأدب والترجمة مسار بلا إطار – أدب الحداثة – الجيولوجيا الثقافية للعلامة الروائية دراسة في رموز نجيب محفوظ – موسوعة أعلام القصة .. مائة صوت في مكتبة السرد (من أربعة أجزاء).
سلسلة تراسل: كتابات في النقد التطبيقي تلقي الضوء على الإبداع واتجاهاته وقضاياه، ورؤيتها أن "في القراءة حياة.. الناقد شاهد عليها". وتهدف رسالتها إلى "إرساء قيمة العقل في التعامل مع تجليات التواصل الإنساني بخاصة الخطاب الإبداعي. وإضافة لمسة جمالية لصفحة التعبير الذهنية تساعد على الاتساع بمساحة التفاهم. وتعميق مفهوم التعدد في المعاني بوصفه مؤشرا لتعدد الرؤى الإنسانية".
في مقدمة هذا الكتاب نقرأ: "السرد ظاهرة، وفي الظاهرة السردية تتردد الأصوات التي نخفيها، وتنعكس الألوان التي نرى بها العالم، وتتوارثها الأجيال في الأمثال، ويحكي القاص النجيب حكايات الإنسانية من حارة الطفولة، تلك التي خرج منها مالكا ثلاثية رائعة في الحي الروائي، يعارضه آخرون بثلاثيات أخرى، بعد أن أدركوا أسرار اللعبة المستمرة عبر الحضارات في رحلة بلا حدود، يعود البطل منها دائما ليحارب من أجل أرضه، مستشرفا العالم الذي تمناه لكل من يحبهم. وهذا ما سيطالعه القارئ الكريم في الظاهرة السردية التي يعالجها دكاترة النقد".
وفي متنه نقرأ:
- راديو السرد في تانجو وموال، للأستاذ الدكتور/ سيد محمد قطب.
- الاستعارة اللونية في السرد: الأزرق نموذجا، للأستاذة/ نهى مختار.
- استدعاء النص الشعبي في السرد القصصي، للأستاذ الدكتور/ أحمد يحيي علي محمد.
- عبقرية البساطة: الشخصيات المانحة في حكايات حارتنا، للأستاذ الدكتور/ سعاد صالح.
- سيميائية العنوان في ثلاثيتي محفوظ وشلبي، للدكتورة/ نهى عبده يوسف. 
- أدب الرحلة: السرد عبر الآفاق، للدكتور/ أحمد عبد العظيم محمد.
- رواية الحرب، للأستاذ الدكتور/ عبد المعطي صالح.
- أدب الاستشراف، للدكتورة/ رشا أحمد القاضي.


ليست هناك تعليقات: