2009/07/17

فوز الدكتور مصطفى لبيب عبد الغنى بجائزة رفاعة الطهطاوى

فوز الدكتور مصطفى لبيب عبد الغنى بجائزة رفاعة الطهطاوى

كتبت سارة سند

فاز الدكتور مصطفى لبيب عبد الغنى أستاذ الفلسفة بجامعة القاهرة، بجائزة رفاعة الطهطاوى التى يمنحها المركز القومى للترجمة لأول مرة هذا العام، وقيمتها مائة ألف جنيه مصرى، وذلك عن ترجمته لكتاب "فلسفة المتكلمين" الصادر عن المركز، وهو من تأليف المستشرق الأمريكى أ.ولفسون.

وقال الدكتور جابر عصفور مدير المركز القومى للترجمة، إن لجنة تحكيم الجائزة انعقدت قبل أيام، واختارت الدكتور مصطفى لبيب عبد الغنى بالإجماع من بين مترجمى الكتب، التى رشحت لنيل الجائزة من بين إصدارات المشروع القومى للترجمة، الذى تحول فى نهاية العام 2006 إلى المركز القومى للترجمة.

وضمت لجنة التحكيم فى عضويتها الدكاترة سليمان العسكرى "الكويت" ومحمد شاهين "الأردن" وحمادى صمود "تونس" ومن مصر الدكاترة فيصل يونس ومحمد حمدى إبراهيم وعماد أبو غازى.

وقالت اللجنة فى حيثيات ترشيح لترجمة كتاب "فلسفة المتكلمين" الكتاب مستحق للجائزة لما تميزت ترجمته بالأمانة والدقة ولغته العربية البينة، وحسب قرار اللجنة، يبدو فى الكتاب بصورة جلية الجهد العلمى الكبير الذى بذله مترجمه، وذلك فى عدد الهوامش والتعليقات والإضافات الشارحة، بالإضافة إلى الرجوع إلى المادة الأصلية والاقتباسات والاستشهادات".

واستجابة لتوصيات اللجنة أصدر المركز طبعة جديدة من الكتاب فى مجلدين، وهو دراسة متعمقة للمشكلات التى عالجها علم الكلام الإسلامى وأصداؤها فى فلسفة العصور الوسطى والفلسفة اليهودية.

وكان المركز قد أعلن عن إطلاق جائزة رفاعة الطهطاوى للترجمة، وهى جائزة يقدمها المركز سنوياً، لأفضل ترجمة عن لغة أصلية إلى اللغة العربية، على أن تكون هذه الترجمة صدرت ضمن منشورات المركز، التابع لوزارة الثقافة المصرية.

وتحمل الجائزة اسم رفاعة رافع الطهطاوى "1216 هـ/1801 - 1290 هـ/1873" من قادة النهضة العلمية والترجمة فى مصر، فى عهد محمد على باشا، الذى حكم مصر فى القرن التاسع عشر، وتمنح الجائزة سنوياً للمترجمين الأفراد، أو لفريق عمل على إنجاز ترجمة لكتاب أو موسوعة.

نقلا عن اليوم السابع

ليست هناك تعليقات: