2009/07/26

(أيام مجاور)رواية جديدة لسليمان فياض



أيام مجاور رواية جديدة لسليمان فياض

كتبت /سمر إبراهيم

صدر هذا الشهر عن روايات الهلال رواية جديدة للكاتب الكبير سليمان فياض بعنوان (أيام مجاور).

امتد مشروع سليمان فياض الإبداعي والثقافي منذ بداية الستينيات حتى الآن، فسار في ثلاثة محاور:

المحور الأول: الإبداع القصصي (روايات، مجموعات قصصية، لوحات قلمية):


ويضم هذا المحور إحدى عشرة مجموعة قصصية، وأربع روايات من أشهرها رواية أصوات التي ترجمت إلى 15 لغة، وتناولت بالدراسة النقدية باللغة العربية من النقاد العرب والمصريين، وكذلك من نقاد اللغات التي ترجمت إليها. ولوحات قلمية (بورتريهات) عن شخصيات عرفها الكاتب في حياته العامة فتوقف عندها ورسم ملامحها (ثلاث كتب). وقد توج هذا المحور الإبداعي بصدور الأعمال الكاملة للكاتب عن الهيئة العامة للكتاب في ثلاثة مجلدات 2000.

** المحور الثاني: كتابة السير التاريخية العلمية للناشئين:

ويضم ثلاث سلاسل:

1- سلسلة عباقرة العرب (4 كتب)

2- سلسلة علماء العرب (36 كتابًا) عن مركز الترجمة والنشر بالأهرام.

سلسلة سير قصصية تاريخية علمية للناشئين عن حياة العلماء العرب والمسلمين في العلوم التطبيقية وإنجازاتهم العلمية في الحضارة الإسلامية، استمر العمل بها عبر عشرين عامًَا. وقد اختارتها وزارة الاتصالات المصرية بالتعاون مع اليونسكو لبثها في موفعها على شبكة الإنترنت.

3- سلسلة أبطال العرب (5 كتب) عن مركز الترجمة والنشر بالأهرام

* المحور الثالث: المحور الفكري:

ويضم هذا المحور عددًا من الكتب والمعاجم اللغوية (11 كتابا)، ويضم بعض الأعمال الفكرية التي ناقشت بعض قضايا الفكر العربي (3 كتب).

الجوائز:

1-جائزة الدولة التشجيعية من المجلس الأعلى للثقافة سنة 1970 عن مجموعته القصصية الثانية: "وبعدنا الطوفان".

2- جائزة الشاعر سلطان العويس من الإمارات العربية المتحدة عام 1994 في حقل القصة والرواية عن مجمل أعماله القصصية.

3- جائزة الدولة التقديرية. ج. م. ع 2003 عن مجمل أعماله القصصية.

أهم الدراسات التي كتبت عن الكاتب:

1- توقف عند هذا المحور الإبداعي للكاتب كبار النقاد العرب منهم: علي الراعي، صلاح فضل، جورج الطرابيشي، محمد بدوي، جابر عصفور، فاروق عبد القادر، سلوى بكر، صبري حافظ وغيرهم، فكانت أجزاء من كتب نقدية هامة أو أبحاث في مجلات محكمة أو الصفحات الثقافية بالجرائد مما يصعب علينا حصرها.

2- كتاب "تحت شمس الكتابة" دار المريخ 1999 وهو كتاب ضم أهم المقالات النقدية التي كتبت عن الكاتب (45 كاتب)، وشهادات فنية لزملائه في الكتابة، صدر تكريما له في عيد ميلاده السبعين.

3- قامت على دراسة أعماله بعض الرسائل الجامعية، نوقش منها:

- القصة في أدب سليمان فياض دراسة موضوعية وفنية. إعداد إبراهيم الشحات إبراهيم غنام 2004 جامعة الأزهر كلية اللغة العربية. المنصورة.

- البنية القصصية عند سليمان فياض. إعداد نبيل حمدي عبد المقصود 2005 معهد الدراسات الإسلامية قسم اللغة العربية القاهرة.

** الحياة العملية والنشاط الثقافي:

1-عمل كاتبًا صحفيًّا بالقاهرة في: مجلة الإذاعة والتليفزيون ( 1954- 1955). ومجلة البوليس ( 1947 - 1960). ومجلة الشهر( 1960 ). وصحيفة الجمهورية ( 1960)

2- عمل نائب رئيس تحرير بمجلة إبداع بالقاهرة ( 1983- (1994) و

( 1992-1993).

3- ويمارس الكتابة للإذاعات والتليفزيونات العربية منذ عام1955. وله برنامج يومي بعنوان: "قاموس المعرفة" بالبرنامج العام بإذاعة القاهرة.

4- أشرف على إصدار عددين خاصين بالقصة القصيرة بمجلة الهلال في عامي 1968 و1969 . وأشرف على إصدار سلسلة مختارات فصول بهيئة الكتاب 25 عددا في عامي 1984 و 1985 .

5- وكان مراسلا لمجلة الآداب بالقاهرة طوال عامي 1972 و 1973 .

6- نشر قصصه بمجلات: الآداب. الأقلام. البوليس. الشهر. الموقف الأدبي. المجلة العربي. المنتدى. الكاتب. إبداع. الهلال. صوت الكويت. البيان. الشرق الأوسط. وأذيع بعضها بإذاعة البرنامج الثاني ( البرنامج الثقافي الآن ) وإذاعة لندن العربية. كما ترجم عدد من قصصه القصيرة إلى اللغة الروسية وإلى اللغة الإنجليزية.

7- عمل خبيرًا لغويا في مشروع تعريب للحاسوب لبعض برامج اللغة العربية بشركتي: العالمية: ( صخر ) بالكويت و: حرف بالقاهرة ( 1988- 1989 ).

8- كان سكرتيرًا للرابطة المصرية لاتحاد كتاب آسيا وإفريقيا إلى أن توقف الاتحاد عن ممارسة فعالياته.

9- عضو بنقابات: التحاد الكتاب. المهن السينمائية ( شعبة السيناريو), المعلمون. الصحفيون سابقًا. وبجمعيات: دار الأدباء. نادي القصة. أتيليه القاهرة. الجمعية الأدبية المصرية. وعضو لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة.

ليست هناك تعليقات: