2011/12/05

63 مشاركة في مسابقة سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي

63 مشاركة في مسابقة سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي
بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، أطلقت الأمانة العامة للهيئة في يونيو/ حزيران 2011 “مسابقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي لعام 2011” .

وتلقت الهيئة ثلاثة وستين طلب مشاركة منها 57 طلباً حكمت في المركز من قبل لجنة مختصة شكلتها الأمانة العامة وست أخريات من الأردن / البلد المضيف حسمت الأمر بشأن مشاركتها اللجنة العليا لمهرجان المسرح العربي الرابع .

وتشهد دورة المهرجان التي تقيمها الهيئة في العاصمة الأردنية عمان في الفترة من 10 إلى 16/1/2012 عروضاً لا تحتوي على منافسات مع العروض التي ستتنافس لنيل جائزة سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي، حيث ستعمل لجنة تحكيم خاصة على اختيار الفائز الذي سيحصل على جائزة مالية وقدرها مئة ألف درهم إماراتي كما سيعرض العمل الفائز في افتتاح مهرجان أيام الشارقة المسرحية في مارس/ آذار المقبل .

وخلصت لجان اختيار مسرحيات التنافس على الجائزة إلى اختيار سبعة من العروض للتنافس في المرحلة الأخيرة وهذه العروض هي: مسرحية “حرب النعل” إخراج محمد العامري “الإمارات”، ومسرحية “زهايمر” إخراج مريم بوسالمي “تونس”، ومسرحية “الشهداء يعودون” إخراج سونيا “الجزائر”، ومسرحية “احتراق” إخراج هدى إبراهيم “السودان”، ومسرحية “مجاريح” إخراج ناصر عبدالرضا “قطر”، ومسرحية “الهواوي قايد النسا” إخراج مسعود بوحسين “المغرب”، ومسرحية “عشيات حلم” إخراج فراس المصري “الأردن” .

أما المسرحيات التي ستعرض في مهرجان المسرح العربي في الدورة الرابعة التي ستعقد في العاصمة الأردنية عمان، فهي: “سي في” (C .V) إخراج أحمد المغربي “الأردن”، و”بس بقرش” إخراج محمد الإبراهيمي . “الأردن”، و”مريم وتعود الحكاية” إخراج ياسر الحسن “السعودية”، و”نص كيس رصاص” إخراج عبدالسلام عبده “فلسطين”، و”أجراس النجاة” إخراج يوسف هاشم “العراق”، و”مكاتيب” إخراج جهاد الأندري “لبنان” .

من جهة أخرى، تواصل نقابة الفنانين الأردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة الأردنية وأمانة عمّان الكبرى وجهات ذات صلة الاستعدادات اللازمة لاستضافة المهرجان في دورته الرابعة، وأكد حسين الخطيب نقيب الفنانين الأردنيين عضو المجلس التنفيذي في الهيئة أهمية الحدث بوصفه الأضخم عربيا في مجال المسرح مشيدا بجهود صاحب السمو حاكم الشارقة في دعم الثقافة والفنون في نموذج قل نظيره على صعيد القيادة .

وقال الخطيب ل”الخليج” إن النقابة سعت منذ نحو عام جهة احتضان الحدث في الأردن عن طريق تقديم رؤية متكاملة بهذا الخصوص بعدما كان مطروحاً انتقاله إلى سوريا -آنذاك- عقب دورات عقدت في مصر ولبنان وتونس على التوالي، مؤكداً إنجاز الإجراءات المواكبة بدءاً من مقار إقامة الوفود ورحلات السفر حتى تشكيل اللجان وتضم مجموعة من المتخصصين، وأخرى فكرية يتولاها د . يوسف عيدابي مستشار الهيئة وذلك فق إشراف ومتابعة وتواصل الأمين العام للهيئة مدير المهرجان إسماعيل عبدالله، فضلاً عن تحديد مواقع العروض في عمّان بين المركز الثقافي الملكي، ومسرح أسامة المشيني، ومركز الحسين الثقافي، إلى جانب أخرى مزمعة في بعض المحافظات .

كما سيتم تكريم الفنان ربيع شهاب وأشار الخطيب إلى تنظيم معرض كتاب مصاحب يتضمن إصدارات الهيئة وكتاب يشتمل على 10 نصوص مسرحية أردنية منتقاة وآخر حول مسيرة المسرح الأردني .

هناك تعليق واحد:

حليمة علي يقول...

مرحبًا ، أنا سعيد جدًا الآن لأنني حصلت على مبلغ قرضي البالغ 80.000 دولار من هذه الشركة الجيدة ، بعد أن حاولت وفشلت أخيرًا حصلت على قرضي من شركة Tracy Finance. يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع ، فاتصل بهم الآن عبر هذا البريد الإلكتروني (info@tracyfinancefirm.com) أو whatsapp: +918448747044