2011/12/27

مصر المحروسة تبث وقائع وجلسات مؤتمر أدباء مصر على الهواء مباشرة

مصر المحروسة تبث وقائع وجلسات مؤتمر أدباء مصر على الهواء مباشرة
"سقوط نص الاستبداد" (الثقافة والثورة ... مراجعات ورؤى)فى الفترة من 28 إلى 30 ديسمبر
تقدم مجلة مصر المحروسة الإلكترونية خدمة البث المباشر للدورة الـ 26 دورة "أمل دنقل"، تحت عنوان "سقوط نص الاستبداد" (الثقافة والثورة ... مراجعات ورؤى) فى الفترة من 28 إلى 30 ديسمبر الجارى التي تبدأ جلساتها بدار الأوبرا المصرية، بحضور الأدباء والمثقفين وقيادات الهيئة، وتعقد باقي الجلسات والندوات بمركز التعليم المدنى بالجزيرة، ويترأس المؤتمر الأديب فؤاد حجازى، ويتولى امانته الشاعر فارس خضر.

وقال الكاتب الصحفي يسري السيد رئيس تحرير مجلة مصر المحروسة الصادرة عن هيئة قصور الثقافة : توفر المجلة خدمة توثيق أنشطة وفعاليات المؤتمر عبر نشر كافة الأبحاث وتسجيل كافة المشاهدات ووقائع الندوات والموائد المستديرة وورش العمل والأمسيات الإبداعية المختلفة والكتب الصادرة عن هذه الدورة إضافة إلى البث المباشر عبر موقع المجلة والفيس بوك الذي يمتلك تقديم كافة الخدمات الصوتية والبصرية إضافة إلى استخدام صفحة المجلة عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك في تقديم نفس الخدمة حتي يتمكن جميع المهتمين من داخل مصر وخارجها في متابعة هذا العرس الأدبي السنوي الكبير.

وأضاف السيد أنه منذ أن نجحت تجربة بث الدور الفضية لهذا المؤتمر في العام الماضي على الهواء مباشرة بدأت مصر المحروسة في تقديم هذه الخدمة لتغطية العديد من الأنشطة كان أبرزها مقهي المحروسة الرمضاني الذي تمت إقامته بقصر ثقافة الجيزة طوال الشهر الكريم الماضي.

وقال الكاتب الصحفي يسري السيد :"إن مصر المحروسة" تهدف من خلال هذه الخدمات إلى تقديم جوهر الأنشطة والفعاليات التي تقام في هيئات وأجهزة وزارة الثقافة الرسمية وفي مقدمتها هيئة قصور الثقافة، بالإضافة لأنشطة منظمات المجتمع المدني من أحزاب وجامعات وحتى التجمعات الثقافية على المقاهي ومراكز الشباب وفي كل مكان.

وأوضح الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس هيئة قصور الثقافة ورئيس مجلس إدارة المجلة:"أن مصر المحروسة استفادت من التكنولوجيا لحل المشاكل التي تعترض الصحافة الورقية مثل مشكلة التوزيع فإننا عن طريق التكنولوجيا الجديدة نذهب إلى القارئ في بيته من خلال الإنترنت لكي تكون بحق بوابة مصر الثقافية التي ترصد وتسجل وتقدم الدراسات النقدية، وتعرض أهم الأحداث والمؤتمرات والكتب والعروض السينمائية والمسرحية والفنون والموسيقي الشعبية والعربية والفنون التشكيلية وزيارات بالكلمة والصورة للأماكن الأثرية والسياحية الإسلامية والفرعونية والقبطية والطبيعية وغيرها، مع رصد للعادات والتقاليد ومظاهر الثقافة الفلكلورية المختلفة مثل الأغاني والأمثال الشعبية والملابس والغذاء والحلي وغيرها.

وقال الشاعر فارس خضر أمين عام المؤتمر: "أن مصر المحروسة تتوافق تماما مع عصر الثقافة الإلكترونية التي استفادت من تكنولوجيا الإنترنت، حيث تقدم خدمة إعلامية متكاملة بالكلمة والصوت والصورة مما يساهم في تنمية الوعي الثقافي ومتابعة الأحداث لحظة بلحظة عبر توفير وسيط إعلامي مباشر،

وقال الروائي فؤاد مرسى مدير الإدارة العامة للثقافة العامة بقصور الثقافة إن هذه الدورة من مؤتمر أدباء مصر تدور حول محورين، يأتى المحور الأول تحت عنوان "المثقف والثورة"، ويتضمن أربعة أبحاث الأول بعنوان "الثورة وتفكيك العقل الثقافى العربى تفكيك وتركيب" للباحث د. أيمن تعيلب، الثانى بعنوان "الثقافة ومقاومة الاستبداد فى جدل حرية الفكر والتعبير فى مصر الحديثة" للباحث د. عاصم الدسوقى، والثالث بعنوان مدينة الثقافة ومرجعيتها الشعبية" للباحث محمد حسن عبد الحافظ، أما الرابع فيحمل عنوان "المثقف بين المبدأ وإغراء السلطة" للباحث د. عمار على حسن، كما يأتى المحور الثانى تحت عنوان "الأدب والثورة" ويتضمن أربعة أبحاث، الأول بعنوان "نص الثورة تجليات الثورة فى شعر العامية" للباحث د. محمد فكرى الجزار، الثانى بعنوان "ثورات معلقة ـ الثورة المضادة من موقعة الجمل إلى مواقع التواصل الاجتماعى" للباحثة د. عبير سلامة، والثالث بعنوان "الإعلام والثورة .

قراءة فى الأداء الإعلامى للتليفزيون الرسمى أثناء ثورة يناير" للباحث محمود شرف، أما الرابع فيحمل عنوان "السلطة وقنوات الإعلام الاجتماعى ـ المراقبة ـ المنع ـ الاستخدام" للباحث أحمد سراج.

وأضاف الشاعر محمد أبو المجد رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية أن المؤتمر يكرم كل من: الأديب عماد غزالي عن محافظة القاهرة، والأديب منير عتيبة عن الوجه البحري، والأديب نعيم الأسيوطي عن الوجه القبلي، والأديب د. أشرف عطية عن النقاد، كما يكرم الأديب نجاتي وهبة من الراحلين، والأديبة انتصار عبد المنعم عن الأديبات، والأديب محمود شرف عن الإعلاميين، والأديب محمد التمساح عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.

يقام المؤتمر تحت رعاية د. شاكر عبد الحميد وزير الثقافة، ود. عبد القوي خليفة محافظ القاهرة، والشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.


ليست هناك تعليقات: