2011/12/01

أوريل أورلو - محاضرة - ورشة عمل الكتابة النقدية


أوريل أورلو - محاضرة - ورشة عمل الكتابة النقدية


دعت بروهلفتسيا، المؤسسة الثقافية السويسرية الفنان السويسري أوريل أورلو لإلقاء محاضرة مفتوحة، يوم الأحد 4 ديسمبر الساعة الثالثة عصراً في مركز الجزيرة للفنون بالزمالك، ليتحدث فيها عن مشروعه "الزمن قصيره وطويله" الذي يتم عرضه ضمن المعرض الجماعي "هيدراركي – بحور متقلبة وانتقالية" في نفس اليوم بمركز الصورة المعاصرة في الساعة السابعة مساءاً . وتأتي محاضرة أورلو كافتتاحية لورشة عمل الكتابة النقدية حول الفنون المعاصرة، وهي الثالثة من نوعها ضمن سلسلة من الورش التي تدعمها بروهلفتسيا المؤسسة الثقافية السويسرية.
تدعو ورشة عمل الكتابة النقدية مجموعة من الصحفيين الشباب لمقابلة الفنان ومشاهدة معرضه و وحضور مجموعة من الندوات لمناقشة العمل الفني في إطار مجالات الدراسات الإنسانية المختلفة، في محاولة لتناول العمل الفني من أكثر من منظور، فإن نقطة انطلاق المشروع هي واقعة 14 سفينة شحن دولي تم توقيفها في قناة السويس أثناء حرب الأيام الستة عام 1967، وبينما كان من المقرر مغادرة السفن بعد يوم واحد، لم تتمكن السفن من الخروج سوى في عام 1975 أي بعد 8 سنوات من انتهاء الحرب. يدير الورشة الصحفي سيد محمود على مدار أسبوعين ويشارك فيها الدكتور خالد فهمي، رئيس قسم التاريخ بالجامعة الأمريكية، والدكتورة سلمى مبارك أستاذ الأدب الفرنسي بجامعة القاهرة، لمناقشة بعض الموضوعات مثل الحكايات المهملة في التاريخ، والصورة كوثيقة ، وقراءة العلامات.
الجدير بالذكر إن أوريل أورلو هو فنان سويسري متعدد التخصصات، فهو فنان وكاتب وفي بعض الأحيان قائم على متحف أو مجموعة فنية. وهو يعيش ويعمل بين لندن وزيوريخ، درس الفنون الجميلة في كلية سانت مارتنس المركزية للفن والتصميم وكلية سليد للفن في لندن. كما درس الفلسفة في جامعة جنيف وحصل على درجة دكتوراه الفلسفة في الفنون الجميلة عام 2002. وحصل على جائزة الفن السويسري المرموقة في آرت بازل عام 2008 و2009. ويعمل أورلو من خلال وسائط متعددة منها الفيديو والتصوير الفوتوغرافي والصوت والرسم، ليـبدع تجهيزات في الفراغ متعددة الوسائط ووحدات تستحضر توافقاً بين البحث الأرشيفي والنظم البصرية المختلفة والصيغ الحكائية والتأمل.

ليست هناك تعليقات: