2011/12/14

نصار والعليمي وتوفيق وعفيفي والحلو والوكيل والحاج أبرز رؤساء تحرير سلاسل قصور الثقافة

نصار والعليمي وتوفيق وعفيفي والحلو والوكيل والحاج أبرز رؤساء تحرير سلاسل قصور الثقافة

أعلن الشاعر سعد عبد الرحمن، رئيس الهيئة العامة لقصورالثقافة، عن أسماء رؤساء السلاسل التي تصدر عن الهيئة في مؤتمر صحفي عقد بعد ظهر اليوم بقصر ثقافة الطفل.
وتأتي تغييرات رؤساء تحرير السلاسل ضمن تطوير مشروع النشر بالهيئة الذي شمل تغيير في أسماء وتطبيعة السلاسل نفسها وضم المتشابه منها، لكي يتناسب مع المرحلة الجديدة ويصل لأهداف الهيئة المنشودة، كما تم اختيار مديري وسكرتارية التحرير من مثقفين الهيئة.
وكان التغيير كالتالي:

سلسلة "الذخائر" يرأسها د. حسين نصار و"ذاكرة الكتابة" يرأسها عبد العزيز جمال الدين و"أصوات" الروائي سيد الوكيل و"إبداعات" د.هيثم الحاج علي و" كتاب قطر الندي" جار النبي الحلو و"الأعمال الكاملة" الشاعر أحمد عنتر مصطفي وسلسلة "أفاق عربية" محمد بريري و"أفاق عالمية" رفعت سلام و"نصوص مسرحية" الشاعر د.محمود نسيم "كتابات نقدية" د.أيمن تعيلب.
"مكتبة الشعبيات" د.سميح شعلان، "أفاق السينما" د.وليد سيف، "عبقرية المكان" د. فتحي مصلحي، "اصدارات خاصة" سعد عبد الرحمن، "حكاية مصر" د.محمد عفيفي، "الثقافة الرقمية" محمد جمال غيطاس، "الفلسفة" سعيد توفيق، "مستقبل مصر" د.عمار علي حسن، "كتاب التحرير" زياد العليمي، "الثقافة العلمية" رجب سعد السيد، "تبسيط الأدب" العربي للناشئين محمود الضبع.
وسيبرم عقد مع رؤساء تحرير السلاسل يشمل عدد سنوات الإشراف وهي 3 سنوات غير قابلة للتجديد إلا في حالة وجود مشروع يجب استكماله فيمد له لمدة عام، كما يشمل العقد علي أهداف وطبيعة السلسلة.
وتم الاتفاق مع رؤساء تحرير سلاسل "اصوات ، وابداعات" علي تغيير أسمائها، كما تم دمج سلسلة "ذاكرة الكتابة" مع "ذاكرة الوطن"، ودمج سلسلة "الدراسات الشعبية، فنون بلدنا" ليصبح اسمها "مكتبة الشعبيات"، وتغيير اسم سلسلة "هوية المكان" إلي "عبقرية المكان"، ومن السلاسل المستحدثة "مستقبل مصر، كتاب التحرير، الثقافة العلمية، تبسيط الأدب العربي للناشئين، مطبوعات المشروعات الثقافية".
كما تمت إعادة إصدار سلسلة "فلسفة" التي كانت د توقفت منذ فترة.
كما تم استحداث هيئة "الأمانة العامة للنشر" وهي هيئة فنية في مشروع النشر تقوم بمهام التخطيط لوضع سياسات النشر في الهيئة ولضمان تطبيق الفكر المؤسسي، وتتكون من رئيس مجلس الادارة، أمين عام النشر، مدير عام إدارة النشر، أمين سر الجلسات، وخمسة من كبار الأدباء والشخصيات العامة، وهم مجموعة من رؤساء تحرير السلاسل السابقين وهم د.محمد عبد المطلب، د.أحمد زكريا الشلق، فؤاد قنديل، طلعت الشايب، ولم يتم الاستقرار علي الاسم الخامس.

كما تم استحداث إدارة للتسويق تهدف إلي تطوير خدمات التسويق والدعاية والإعلام، ومن المقرر زيادة عدد منافذ التوزيع خارج الهيئة، وتم الإتفاق مع صندوق التنمية الثقافية علي عمل منافذ بيع لإصدارات الهيئة في عدد من قصور المحافظات والتي بلغ عددها عشرة، زيادة عدد المعارض التي تشارك بها الهيئة مع مؤسسات رسمية وغير رسمية.
المصدر: بوابة الأهرام

ليست هناك تعليقات: