2011/12/26

جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي إلى أمين معلوف

جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي إلى أمين معلوف
أعلنت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية فوز الروائي والكاتب أمين معلوف بجائزة الانجاز الثقافي والعلمي للدورة الثانية عشرة (2010-2011)، وقال عبدالحميد أحمد أمين عام مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية إن مجلس أمناء المؤسسة بعد مداولات واجتماعات عدة ناقش خلالها ترشيحات الدورة البالغة 162 مرشحاً قرر منح أمين معلوف الجائزة التي تبلغ قيمتها 120 ألف دولار، لينضم بذلك إلى نادي الفائزين .

وأضاف الأمين العام أن معلوف يمثل ذاكرة خصبة كرسها طيلة أربعة عقود لتعريف العالم بجوانب مهمة من تاريخ الشرق، وعلى وجه الخصوص تاريخ العرب والمسلمين، وقد جاء كل ذلك في أعماله الروائية التي امتازت بالبحث في التاريخ وسلاسة السرد، وقوة الحبكة، وأصالة الإبداع، ما أسهم في الكشف عن أحداث وشخصيات وصراعات شهدتها منطقة الشرق العربي والإسلامي، وكان لها حضورها وتأثيرها في الغرب . كما شكل إبداعه همزة وصل ربطت الشرق بالغرب .

وأشار عبدالحميد أحمد إلى أن أمين معلوف يوجه خطابه إلى القارئ العادي وهو ما أسهم في رواجه بين القراء حول العالم وبمختلف اللغات، فقد أعاد الاعتبار لكثير من الحقائق في هذا التاريخ، كل ذلك من خلال عمل دؤوب في البحث والتقصي، ومثابرة لا تكل في التعبير عن رؤاه لهذه الأحداث والشخصيات التي عبر عنها في مجمل أعماله .

وقال أحمد إن أعمالاً مثل “الحروب الصليبية” و”ليون الإفريقي” و”سمرقند” و”حدائق النور” و”صخرة طانيوس” وغيرها من كتب معلوف جعلته جديراً بجائزة الانجاز الثقافي والعلمي للدورة الحالية .
المصدر: الخليج الإماراتية

ليست هناك تعليقات: