2013/10/10

«الفكر العربي» تعلن أسماء الفائزين بجائزة «كتابي»

«الفكر العربي» تعلن أسماء الفائزين بجائزة «كتابي»

 أعلنت مؤسّسة الفكر العربي من خلال مشروع «عربي 21»، أسماء الفائزين بجائزة «كتابي» لأدب الطفل العربي، وذلك للسنة الثانية على التوالي، وهي جائزة عربيّة إقليميّة، تتميّز بمشاركة الأطفال والناشئة في تقييم ما كُتب لهم من قصص علمية أو خيالية، صدرت خلال عامي 2011-2012.
وشارك في تنفيذ الجائزة خمسة بلدان عربيّة هي: السلطنة ومصر والسعوديّة والأردن ولبنان، وذلك من خلال شركاء مشروع «عربي 21» الذين ينفّذون خطّة موحّدة مُتّفق عليها.
وتشمل الجائزة الفئات العمرية التالية: من 3 إلى7 سنوات، ومن 8 إلى 10 سنوات، ومن 11 إلى 14 سنة. ويتمّ اختيار الكتب الفائزة بناءً على تقييم الأطفال، وبإشراف لجنة خبراء إقليميين. وهي توزّع بالتساوي ما بين دار النشر، والكاتب، والرسّام لكلّ كتاب فائز.

وأوضحت الأمينة العامة المساعدة في المؤسّسة الدكتورة منيرة الناهض، أن جائزة «كتابي» تهدف إلى تعزيز مكانة اللغة العربية، كلغة للتواصل والتعبير والتفكير المبدع عند الأطفال والشباب، ودعم صناعة الكتاب في الوطن العربي، وتحفيز الناشرين والكتّاب والرسامين على إنتاج كتب ذات جودة عالية، لجهة النصّ والرسوم والاخراج (والخط والطباعة والتجليد)، وجعل الطفل المحور الأساسي والفعلي لهذه الجائزة. وتنظّم جائزة «كتابي»، أنشطة سنويّة تهدف إلى التشجيع على قراءة الكتب الفائزة، وكتب لائحة الشرف في البلدان العربيّة المشاركة وفي بلدان عربية أخرى.
وسيتم توزيع الجوائز على الفائزين، خلال حفل إطلاق الحملة السنوية لتشجيع القراءة باللغة العربية لدى الأطفال والناشئة، وذلك أثناء انعقاد المنتدى العربي للتطوير التربوي بالتعاون مع «عربي 21»، في 7 من نوفمبر المقبل، بفندق إنتركونتيننتال ـــ الأردن.
تجدر الإشارة إلى أن مشروع «عربي 21»، هو مبادرة متكاملة لدعم تطوير تعليم اللغة العربية وتعلّمها، تنفّذه مؤسّسة الفكر العربي بدعم من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. وتشارك شركة «أرامكو» السعوديّة في دعم الحملات السنوية لتشجيع القراءة «بالعربي».
والكتب الفائزة للعام 2013 فهي: «عندما مرضت صديقتي» للمؤلفة سمر براج، رسومات سنان حلّاق (دار يوكي برس)، «جدتي نفيسة» لتغريد النجار، رسومات مايا فداوي (دار السلوى)، «زيد وجاد في ورطة» لمايا مولوي ناصر، رسومات مايا مجدلاني (دار أصالة)،  «لتامر عالم خاص» لفاطمة شرف الدين، رسومات ماريان موصلي (دار يوكي برس)، «فلافل النازحين» لسماح إدريس (دار الآداب)، «علماء الحضارة الاسلامية: الزهراوي، ابن النفيس، ابن الهيثم» للكاتب سليمان فياض (دار الشروق).
أما كتب لائحة الشرف فهي: «جدتي تحفظ أسراري» د.هند خليفة، رسومات لمياء عبد الصاحب (دار الحدائق)، «عندما اكتشف الطائر جناحيه» رانية حسين أمين (دار الياس)، «جارتنا جوجو»، فاطمة شرف الدين، رسومات سنان حلّاق (دار أصالة)، «سمكتي» جنان حشاش، رسومات ثمار حلواني (دار أصالة)، «البنت الصغيرة التي…» فاطمة شرف الدين، رسومات أنكي ريمنامز (دار كلمات)، «حسن أذكى من الآلي» باسمة الوزّان، رسومات لمياء عبد الصاحب (كان ياما كان)، «إنسان» لفاضل جمال علي (مركز ثقافة الطفل)، «جدتي ستتذكرني دائماً» للمؤلفة سمر محفوظ برّاج، رسومات مايا فداوي (دار يوكي برس).

ليست هناك تعليقات: