2013/10/24

محمد أنقار في ضيافة (تجارب إبداعية)



محمد أنقار
في ضيافة (تجارب إبداعية)

بمناسبة افتتاح موسمه الثقافي الجديد، سيستضيف منتدى روافد للثقافة والفنون في إطار الحلقة الأولى من صالون (تجارب إبداعية)، الروائي والناقد محمد أنقار. وذلك يوم الجمعة 25 أكتوبر 2013، بقاعة المكتبة العامة والمحفوظات بتطوان.
يعد محمد أنقار واحدا من أهم النقاد والروائيين المغاربة. ولد بتطوان سنة 1946. حصل على دكتوراه الدولة في الأدب المقارن، من كلية آداب الرباط، سنة 1992. تميز مساره المهني بعمله أستاذا بكلية الآداب بتطوان، حيث إليه يعود الفضل في تكوين جيل متميز من النقاد والباحثين في مجال السرد. نشر أولى محاولاته في القصة القصيرة منذ منتصف الستينيات. كما ظل ولا يزال مواضبا على نشر المقالات النقدية لرصينة في عدة جرائد ومجلات مغربية ومشرقية.صدرت له لحد الساعة مجموعة مهمة من الإصدارات النقدية، أهمها:
- بناء الصورة في الرواية الاستعمارية: صورة المغرب في الرواية الإسبانية- بلاغة النص المسرحي- قصص الأطفال بالمغربالذي فاز بجائزة المغرب- صورة عطيل- إلخ..

غير أن تجربته الإبداعية تميزت أيضا بإصداره لروايات مهمة: (المصري)التي صدرت عن دار الهلال المصرية، و (باريو مالقا) التي نفذت طبعتها الأولى بمجرد صدورها، ومؤخرا رواية (شيخ الرماية)
سينطلق اللقاء ابتداء من الخامسة والنصف، حيث سيقوم بتسييره وتقديمه الأستاذ عبد السلام ناس عبد الكريم.
جدير بالذكر أن منتدى روافد للثقافة والفنون، سيخصص من خلال برنامج (تجارب إبداعية) لقاءات شهرية مع رواد الأدب المغربي الجهوي والوطني، حول مسارهم الإباعي، وتجاربهم الذاتية في الكتابة.  وسيتم تسجيل هذه اللقاءات وتوثيقها مرئيا، لتكون وثيقة علمية وشهادة للذاكرة.

ليست هناك تعليقات: