2016/03/09

تمديد فترة استلام أعمال جائزة الدولة لأدب الطفل إلى 25 مايو المقبل

تمديد فترة استلام أعمال جائزة الدولة لأدب الطفل إلى 25 مايو المقبل
 الدوحة /قنا/ قررت لجنة أمناء جائزة الدولة لأدب الطفل تمديد فترة استلام الأعمال المشاركة في الدورة السابعة إلى 25 مايو المقبل. 
وأوضحت الدكتورة كلثم الغانم رئيسة مجلس أمناء الجائزة في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، أن اللجنة اتخذت هذا القرار نزولا عند رغبة كثير من المثقفين والأدباء والفنانين القطريين والعرب حتى يتم إنجاز أعمالهم بشكل متميز يصب في صالح الجائزة، ولإتاحة المشاركة لأكبر عدد من الوطن العربي. 
ويأتي موضوع الدورة السابعة لجائزة الدولة لأدب الطفل لعام 2016 حول "التسامح وقبول الآخر"، وقد تم تحديد خمسة مجالات للجائزة في دورتها الجديدة هي: (النص المسرحي، والقصة "المجموعة القصصية"، وأفلام الكارتون، ومقاطع الفيديو، والدراسات الأدبية). 
وجاء اختيار موضوع التسامح وقبول الآخر الذي تدور حوله مجالات الجائزة، انطلاقا من فلسفة الدين الإسلامي الحنيف. ومن أهم المعايير التي تشترط في المتقدمين للجائزة أن يكون الإنتاج المشارك مكتوبا باللغة العربية الفصحى وأن يتميز بالأصالة والجدية والابتكار، ويضيف الجديد لأدب وثقافة وفنون الطفل ويعكس القيم المثلى في المجتمع العربي، ويمكن أن يكون مستوحى من الموروث العربي والإسلامي والإنساني في تصميمه أو كتابته ويرتبط بموضوع الدورة "التسامح وقبول الآخر"، وألا يكون قد نال أي جائزة محلية أو عربية أو عالمية من قبل.
كما يشترط أن يكون الإنتاج المشارك مبتكرا ويتلاءم مع القيم العربية والإسلامية في المجتمعات العربية، وألا يكون قد سبق نشره أو تقديمه كرسالة أو بحث لنيل درجة علمية، أو نشر من قبل خلال وسيط إعلامي مطبوع أو مرئي أو مسموع.. وأن تخاطب الأعمال المقدمة الفئة عمرية من 3 أعوام إلى 18 عامًا. 
وقد وضعت اللجنة شروطا خاصة هذا العام بكل مجال من المجالات الخمسة متاحة في استمارة الجائزة وعلى موقعها الإلكتروني، وعلى الراغبين أن يقوموا بزيارة موقع الجائزة على الإنترنت لتعبئة الاستمارة الخاصة على أن يتم الإرسال إلى عنوان الجائزة في وزارة الثقافة والرياضة الدوحة - قطر الدفنة "ص ب 22946"، ومن خلال البريد الإلكتروني childif-qamoc.gov.qa ، أو موقع الجائزة http://www.moc.gov.qa/qataraward. 
وفيما يتعلق بالشروط الواجب توفرها بالشخص المشارك، فتتمثل في أن يكون من الكتاب والأدباء القطريين والعرب المعنيين بأدب وفنون الطفل، وأن يقدم طلب الترشح باسم اللجنة ويحدد فيه مجالا واحدا من المجالات المعلن عنها لنيل الجائزة، مع إرفاق ست نسخ من العمل المقدم. 
يذكر أن جائزة الدولة لأدب الطفل تسعى إلى بناء جيل عربي، والارتقاء بالطفل من خلال تشجيع الكتاب والمبدعين القطريين والعرب على إنتاج أعمال إبداعية رفيعة المستوى في الأدب والفنون، وتعزيز القيم الإنسانية والقدرات الذاتية بما يُنمي لدى الطفل الخبرة الحياتية، وترسيخ مفهوم الهوية والانتماء، في إطار الالتزام بمنظومة القيم العربية والإسلامية، وتنمية الوعي الأدبي والجمالي لدى الطفل، وتعزيز جسور التواصل بين الأجيال من خلال إنعاش الذاكرة الثقافية والإرث الحضاري، وإغناء المكتبة العربية في مجال ثقافة الطفل. 
ويمنح الفائز في كل مجال من المجالات المعلن عنها جائزة مالية قدرها 200 ألف ريال قطري، وفي حالة تعدد الفائزين في المجال الواحد يقسم مبلغ الجائزة بينهم بالتساوي، ويمنح الفائز ميدالية ذهبية مع براءتها وشهادة تقدير.

ليست هناك تعليقات: