2016/03/31

فتح باب الاشتراك في مسابقة جائزة سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي

فتح باب الاشتراك في مسابقة جائزة سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي

نشرت الهيئة العربية للمسرح، في موقعها الإلكتروني، بياناً أعلنت فيه عن فتح باب الاشتراك في النسخة السادسة من جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2016، والذي تنظمه سنوياً، وجاء في البيان:

بمبادرة سامية من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، تنظم الهيئة العربية للمسرح مسابقة سنوية لنيل "جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي".

وعليه، فإن الهيئة العربية للمسرح تتشرف بأن تطلق النسخة السادسة من المسابقة، لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2016 .

ويتم التقدم للتنافس على الجائزة وفق المعايير والشروط الواردة أدناه:

1.    يفتح باب الاشتراك في المسابقة اعتباراً من مطلع أبريل 2016.
2.    تنتهي مهلة التقديم مساء يوم20 نوفمبر 2016 .
3.    على الفرق الراغبة بالمشاركة تعبئة النموذج المدرج أدناه وإرساله على بريد الهيئة الإلكتروني ( festival@atitheatre.ae ) مرفقاً برابط فيديو يحتوي التسجيل الكامل للعمل.
4.    يجب أن يتوفر الوضوح صوتاً وصورة في التسجيل الكامل للمسرحية.
5.    يجب أن يكون النموذج ممهوراً بخاتم الفرقة وبتوقيع رئيسها أو مسؤولها.
6.    ترسل الفرقة الراغبة بالتنافس ملفاً إدارياً وكشفاً يبين فريق المسرحية ومهمات كل فرد فيه.
7.    تقوم الفرقة بإرسال ملف بصور شخصية واضحة وملونة لكافة أفراد الفريق، وكذلك لجوازاتهم التي يجب أن تكون صالحة حتى شهر يوليو 2017 على أقل تقدير.
8.    ترسل الفرقة ملفاً صحفياً يتضمن صوراً للعرض بجودة عالية، وروابط لما غطته وسائل الإعلام المختلفة عن العرض، لغايات النشر حين اللزوم.
9.    يجب إرسال ملف تقني مفصل لمتطلبات العمل المسرحي والمهمات المسرحية المستعملة من ديكورات وإكسسوار وزناً ومقاييس وخامات، وكذلك مخطط إضاءة تفصيلي.
10.    أن يكون الإنتاج المسرحي عربي المضمون والوسائل.
11.    أن يكون ضمن إنتاجات الفترة من بداية 20 نوفمبر 2015 وحتى 20 نوفمبر 2016 م، وليس إعادة إنتاج لنفس الفرقة أو إعادة إخراج نفس المخرج لعمل سبق تقديمه قبل التواريخ المحددة في هذا البند.
12.    الأولوية للعروض التي يكون نصها المنطوق باللغة العربية الفصيحة.
13.    أن يكون النص تأليفاً خالصاً أو إعداداً لنص عربي.
14.    أن يخدم الإنتاج المسرحي الهوية العربية وتميز المبدع العربي تجديداً وجدةً لمسرح فاعل في الحياة العربية، وببعد إنساني.
15.    أن يتحقق عامل التكامل في عناصر العرض المسرحي
16.    أن يكون مخرج العمل وممثلوه وفريق الإنتاج والتقنيين فيه من البلاد العربية.
17.    أن تتوافر في العرض عناصر جذب لأوسع جمهور من خلال الوصول إلى معرفة مسرحية أعمق ووضوح المفهوم الوظيفي للمسرح بالنسبة لصانعيه، ووضوح المفهوم الوظيفي بالنسبة للمجتمع.
18.    أن يتميز العمل بالتحدي والبحث الحقيقي والصادق لإيجاد حلول مبتكرة.
19.    لا تقبل عروض المونودراما.
20.    تشكل الهيئة العربية للمسرح لجان مشاهدة واختيار (معلنة) ويتم ضمن الإعلان عنها إعلان آلية عملها، في المناطق التي تتيح ظروفها ذلك، وتقوم بمهمة ملاحظة العرض أثناء تقديمه في بلده، وتكون ترشيحات هذه اللجان مقترحات أمام لجنة الاختيار النهائية.
21.    تلزم العروض الراغبة بالتنافس تقديم الاستمارة المدرجة أدناه.
22.    يحق للفرق التي تقع في مناطق لم تشكل بها لجان مشاهدة واختيار، التقدم مباشرة إلى الأمانة العامة.
23.    تشكل الهيئة العربية للمسرح لجنة اختيار نهائية تعمل في الفترة من 21 نوفمبر 2016 وحتى 30 نوفمبر 2016، حيث تنظر اللجنة في كل العروض من خلال مشاهدة التسجيلات الكاملة، سواء للعروض التي رشحتها اللجان السابقة، أو لتلك العروض التي تقدمت بشكل حر.
24.    توافق الفرق الراغبة بالمشاركة في المسابقة على تقديم عرض من المسرحية في بلدها للجنة التي تخولها الهيئة بالمشاهدة في الفترة التي تحددها الهيئة بعد وصول استمارة المشاركة في حال طلبت الهيئة ذلك.
25.    تلتزم الهيئة العربية للمسرح بالإعلان عن لجنة الاختيار النهائية بعد أن تتم مهمتها ضمن إعلانها عن العروض التي تأهلت للتنافس في المرحلة النهائية والتي تتم ضمن مهرجان المسرح العربي في دورته الثامنة.
26.    تشكل الهيئة العربية للمسرح لجنة تحكيم للمسابقة في مرحلتها النهائية التي تتم ضمن فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان المسرح العربي وتكون قراراتها نهائية.
27.    لا يسمح بإحداث تغييرات في العمل المسرحي (بكافة مكوناته) بعد تأهله للمنافسة في المرحلة النهائية التي تقام ضمن فعاليات الدورة التاسعة مهرجان المسرح العربي.
28.    في حال تأهل الفرقة للتنافس في المرحلة النهائية التي تجري ضمن فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان المسرح العربي والذي يعقد من 10 إلى 16 يناير / كانون ثاني 2017 في الجزائر، تلتزم الفرقة / الفريق/ الجهة المقدمة العرض، بالمشاركة في المهرجان المذكور.
29.    تؤمن الهيئة العربية للمسرح للفرقة الإقامة والطعام والتنقلات الداخلية وتوفر بطاقات السفر لخمسة عشر شخصاً بالحد الأعلى، ويتكفل الفريق بما يزيد عن هذا العدد.
30.    تؤمن الهيئة العربية للمسرح ما يتطلبه تأثيث فضاءالعرض من تجهيزات تقنية وفنية حسب البيان التقني الذي يقدمه فريق المسرحية والذي تقوم لجنة فنية بمطابقته مع الفيديو المقدم من قبل الفريق للتنافس على أساسه.
31.    تلتزم الفرق التي تتأهل بعروض ناطقة بالدارجة أو المحكية أن تقدم ترجمة للعربية الفصيحة تعرض بواسطة جهاز عرض ضوئي خلال العرض في المهرجان.
32.    يحق للهيئة البث المباشر على موقعها للمسرحية أثناء عرضها في المهرجان.
33.    يحق للهيئة الاحتفاظ بتسجيل المسرحية لأغراض التوثيق.
34.    يحق للهيئة وضع التسجيل الكامل من العرض الذي تم في المهرجان على موقعها إلا إذا أبدى مسؤول العمل عدم الرغبة بذلك.
35.    لا تدفع الهيئة مقابل العروض في مراحل الاختيار أو للعروض خلال مهرجان المسرح العربي أية مكافآت مالية.
36.    لا تتحمل الهيئة العربية للمسرح أي تبعات تتعلق بالملكية الفكرية وحقوقها المتصلة بالعمل المتقدم للمنافسة، ويتحملها الطرف المتقدم بهذه الاستمارة.
37.    المواد المقدمة ضمن ملف الترشح للتنافس من وثائق وصور وفيديو غير قابلة للاسترداد من قبل مقدمها، بل تحتفظ بها الهيئة العربية للمسرح لأغراض التوثيق.
38.    في حالة مخالفة الفريق المتقدم للمنافسة الشروط الآنفة الذكر، يحق للهيئة العربية للمسرح اتخاذ الإجراءات المناسبة لمصلحة الجائزة ومكانتها.
39.    للمسابقة جائزة كبرى واحدة، لا تقبل المناصفة، قيمتها المالية مئة ألف درهم إماراتي.
40.    قيمة الجائزة المالية تدفع بعد أن يقدم العرض الفائز في أيام الشارقة المسرحية 2017

ليست هناك تعليقات: