2010/03/14

جائزة محمود درويش للمصرية أهداف سويف والجنوب افريقي برايتن برايتنباخ

جائزة محمود درويش للمصرية أهداف سويف
والجنوب افريقي برايتن برايتنباخ

سلم ياسر عبد ربه، رئيس مؤسسة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، في ذكرى ميلاد الشاعر والتي أصبحت عيداً للثقافة الوطنية الفلسطينية، جائزة لجنة التحكيم في دورتها الأولى لكل من الروائية المصرية أهداف سويف،والشاعر والكاتب والفنان برايتن برايتنباخ من جنوب أفريقيا، على أن ينال كلاهما جائزة مستقلة، وليس مناصفة كما جرت العادة في منح جوائز مشابهة، وذلك في حفل رسمي أقيم في قصر الثقافة في رام الله أمس على بعد امتار من ضريح الشاعر الراحل.
وبعد مصادقة مؤسسة محمود درويش على القرار سيُمنح الفائزان جائزة مستقلة تبلغ قيمتها 25 ألف دولار، إضافة إلى براءة الجائزة، وشعارها.
وقال عبد ربه في مؤتمر صحافي عقده قبل الحفل، لقد عقدت لجنة التحكيم لجائزة محمود درويش اجتماعها في العاصمة الاردنية عمّان، في الثاني والعشرين من كانون الثاني (يناير) 2010، وقد ضمّت اللجنة في عضويتها نخبة من المثقفين والكتّاب والنقّاد الفلسطينيين والعرب. وترأس لجنة التحكيم فيصل درّاج، في حضور الاعضاء جابر عصفور من مصر، وخالد الكركي من الأردن، وصبحي حديدي من سوريا، وحسن خضر، وأحمد حرب وسليمان جبران، وإبراهيم موسى، وإبراهيم أبو هشهش من فلسطين، كما تولي أعمال التنسيق بين المؤسسة ولجنة الجائزة محمود شقير.
وقررت لجنة جائزة محمود درويش للإبداع، في اجتماعها التأسيسي في مدينة عمان في 22/1/2010، بكامل أعضائها، أن تمنح جائزة الدورة الأولى إلى المبدعة المصرية: أهداف سويف، التي دافعت في كتاباتها المختلفة، والروائية منها بخاصة، عن قيم الحرية والعدالة والاستقلال الوطني والاعتراف المتبادل بين الشعوب والثقافات المختلفة. وكذلك الكاتب والمناضل الجنوب افريقي لبرايتن برايتنباخ، المبدع المتعدد المواهب والاهتمامات ، الشاعر والروائي، والفنان التشكيلي، وكاتب السيرة والمقالات والمسرحيات.

نقلا عن جريدة المستقبل اللبنانية

ليست هناك تعليقات: