2010/03/28

محاضرة لسهى فتحي في الجمعية الثقافية للشباب

محاضرة لسهى فتحي في الجمعية الثقافية للشباب

استضافت الجمعية الثقافية للشباب والطفولة في العاصمة الأردنية عمان الأديبة الأردنية د.سهى فتحي في محاضرة بعنوان "إنّما الإنسان لسان"،وذلك ضمن فعاليات ورشة تعقدها الجمعية تحت رعاية دولة العين الدكتور فايز الطراونة.وقد استضافت الورشة كذلك كلاً من د.عدنان الطوباسي الذي قدّم ورقة عمل عن سيكولوجية التفكير الابتكاري،والفنان عبد الكريم القواسمة الذي تحدث عن تجربته الفن التمثيلي والتفكير الإيجابي،كذلك تحدث خليل الشوبكي عن دور الإعلام في تنشيط التفكير الابتكاري،فضلاً عن حوار مع دولة العين الدكتور فايز الطراونة رئيس مجلس أمناء جامعة آل البيت.
وهذه الورشة تأتي تحقيقاً لأهداف الجمعية التي تسعى إلى الارتقاء بالشباب الأردني عبر ثقافة جادة متصلة، تواكب الحاضر،وترفع من شأن الأولويات الكبرى للأمة والحضارة العربية الإسلامية،وهي ورشة موجهة للشباب الأردني في مراحله الجامعية المتعددة،عبر جميع تخصصاته في كلّ أنحاء المملكة في كلّ جامعاتها.
وقد قدّمت د.سناء الشعلان اللقاء د.سهى فتحي.
د.سهى فتحي نعجة تحمل درجة الدكتوراة في اللغة العربية في حقل النحو والصرف والمعجميات من الجامعة الأردنية ،ولها من الأبحاث المنشورة والكتب:بنية الكلمة العربيّة بَيْن الثبات الدّلالي والتغيّر الصوتيّ،و رحلة ابن سعيد المغربي إلى الشرق،وإشكالية التعريب في ضوْء الإمكانيّة التوليديّة للعربيّة.
وقد تحدّثت د.سهى فتحي في اللقاء عن علاقة التفكير الإيجابي بالمرأة،وأشارت إلى أنّ الإسلام خاطب المرأة بخطاب التكليف والتقدير والاهتمام شأنها شأن الرجل،في حين نجد صورة المرأة في الأدب العربي تختزل في غالب الأحيان في محاور الجهل والحمق والتعتيم على أدوارها الثقافية والإبداعية ،وعلّلت ذلك بأنّ من كتب التاريخ هم من الرجال لا من النساء.
وأشارت د.سهى إلى دور المرأة البارز في دفع عملية التفكير الإيجابي عند الرجل وعند نفسها ابتداءً،منوهة إلى خصوصية معجم المرأة،وخصائص الوظيفة اللغوية عندها،وعلاقة معطياتها النفسية والاجتماعية والمعاشية بأدائها اللغوي.
وقد دار حوار مطوّل بين الحاضرين من الشّباب ود.سهى فتحي حول علاقة لغة المرأة بالتفكير الإيجابي،إذ أشار كلّ من محمد شهوان،ومصعب الشوابكة،ورجاء حمّاد،ونورهان البشتاوي،وهنادي قضماني،ومروة العقاد،وعبير النجّار،وسهام شعبان،وناجي أبو لوز، إلى جدلية التواصل والتفكير الإيجابي عند المرأة في ظلّ كثير من المحددات الملبسة،والتواترات الاجتماعية المغلوطة،والخصائص الجندرية للمرأة،وملكاتها الخاصة في التطوير والبناء.
وقدّم د.عدنان الطوباسي في نهاية اللقاء درع الجمعية لكلّ من د.سهى فتحي،ود.سناء الشعلان مثمّناً جهودهم في التواصل مع الشباب الأردني عبر برامج الجمعية الثقافية للشباب والطفولة.

ليست هناك تعليقات: