2010/04/06

الصندوق العربي للثقافة والفنون يعلن أسماء الفائزين بمنح الأفلام الوثائقية

الصندوق العربي للثقافة والفنون يعلن أسماء الفائزين بمنح الأفلام الوثائقية

عمّان- أبريل/نيسان 2010 أعلن الصندوق العربي للثقافة والفنون أسماء الفائزين بمنح برنامج الأفلام الوثائقية الذي أطلقه الصندوق منتصف العام الماضي 2009 بالشراكة مع برنامج معهد سندانس للأفلام الوثائقية ويقدِّم دعماً مالياً وفنياً للعاملين في مجال الأفلام الوثائقية في العالم العربي. وبلغ مجموع مبالغ المنح المقدمة ثلاثمئة ألف دولار رصدها الصندوق لهذا البرنامج الخاص بتطوير صناعة الأفلام الوثائقية في المنطقة ودعم صناع الأفلام الوثائقية.
الصندوق العربي مؤسسة عربية مستقلة غير ربحية ومهمته دعم الإبداع الفني وحرية التعبير الثقافي في العالم العربي عبر ترسيخ دعم استراتيجي للثقافة والسعي إلى توفير آلية تمويل مستدام للفنانين كما للمؤسسات الثقافية والفنية والمساهمة في تيسير التبادل الثقافي عبر المنطقة العربية وزيادة وتعزيز الإنتاج والبحث الثقافيين والتعرف على قنوات لتوزيع الفنون العربية والمساهمة في تطويرها.
وكان الدكتور غسان سلامة، رئيس مجلس أمناء الصندوق العربي للثقافة والفنون، قد أعلن في وقت مبكر العام الماضي عن إنشاء برنامج خاص بهدف تمويل الأفلام الوثائقية نظراً للعدد الكبير من الطلبات التي يتلقاها الصندوق سنويا في هذا المجال وللكلفة العالية لمعظم هذه المشاريع.
وقامت لجنة تحكيم دولية متخصصة بعملية التقييم وضمّت كلاً من من كارا ميرتيس مديرة صندوق دعم الأفلام الوثائقية في مؤسسة سندانس وجوسلين بارنيس المنتجة والكاتبة المعروفة ومؤسسة شركة Louverture Films بالاشتراك مع داني جلوفر، والدكتور أحمد بيضون عالم الاجتماع والمفكر والباحث في التاريخ واللغة والسيناريست، وعصام زكريا الناقد والباحث السينيمائي والصحفي وعضو لجنة تحكيم في مهرجان القاهرة ومهرجان لندن الدولي وغيرهما.
وذكرت الروائية فيروز التميمي، المديرة التنفيذية للصندوق العربي ان الصندوق قد تلقى ما يناهز 150 طلباً في الفترة الواقعة بين منتصف يوليو/تموز ونهاية سبتمبر/أيلول العام الماضي وأن برنامج الأفلام الوثائقية يشمل عقد ورشتي عمل إقليميتين يشرف عليهما نخبة من المختصين الدوليين لتقديم المشورة الفنية فيما يختص بالمشاريع الفائزة.
أسماء الحائزين على منح برنامج الصندوق العربي:
أحمد فوزي صالح - مصر
أكرم زعتري - لبنان
عامر مجدي يعقوب الشوملي – فلسطين
ديمة ياسين أبو غوش - فلسطين
إلياس مخايل مبارك - لبنان
حبيب عطية /المخرجة كوثر بن هنية - تونس
جوانا حاجي توماس وخليل جريج - لبنان
كريمة الزبير - المغرب
ليلى حطيط سلاس – لبنان/اسبانيا
لولي أحمد فريد سيف - مصر
مالك بنسماعيل - الجزائر
ناهد حنا عواد - فلسطين
عروة النيربية /المخرج عمر أميرالاي – سوريا
رانية سطيفان - لبنان
ريجين أباديا – فرنسا

ليست هناك تعليقات: