2010/04/29

فتح باب الترشيح لجائزة "ابن خلدون- سنغور"

فتح باب الترشيح لجائزة "ابن خلدون- سنغور"

تونس : أعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) عن فتح باب الترشح لدورة جديدة لجائزة "ابن خلدون ـ سنغور"، التي تشترك في تنظيمها مع المنظمة الدولية للفرنكفونية.
وحددت المنظمة التي تتخذ من تونس مقرا دائما لها الثلاثين من شهر "يونيو" المقبل كآخر موعد لتقديم الأعمال المترشحة والمترجمة من العربية إلى الفرنسية، بعد أن كانت الدورة الماضية مخصصة للأعمال المترجمة من الفرنسية إلى العربية.
وبحسب جريدة "الوطن" القطرية ، فقد أشارت المؤسسة فى بيان لها اليوم إلى أن الأعمال المترشحة يمكن قبولها من المترجمين مباشرة وأيضا من الجامعات ومعاهد التعليم العالي ومراكز الدراسات والبحوث في الوطن العربي، وفي الفضاء الفرانكفوني، وكذلك من الجمعيات والاتحادات الوطنية العربية والفرانكفونية ومن الشخصيات المرموقة في مجالات الجائزة.
وقد فاز بجائزة الدورة الماضية (2009 ) المخصصة للترجمة من الفرنسية إلى العربية الباحث اللبناني حسن حمزة.
وأكد د. محمد العزيز بن عاشور المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) أن العرب المسلمين صنفوا المؤلفات في كل المجالات الأدبية والعلمية، وعملوا على نقل المصنفات الفكرية الأجنبية الى اللغة العربية، وأضافوا إليها ما تميزوا به فكريا وعلميا، وهو ما جعل الكتاب العربي فاعلا في تطوير الفكر والأدب والعلوم، وأقبلت على قراءته والاستفادة منه كل الشعوب على اختلاف أجناسهم وأديانهم وحضاراتهم وذلك بالنقل والترجمة. كما أصدرت "الالكسو" في شهر مارس 2010 طبعة شعبية للكتاب المرجع في تاريخ الأمة العربيّة ليكون في متناول الجميع بأثمان تشجيعية، قصد فسح المجال للشباب إلى الاطلاع على تاريخه الطويل الزاخر بالأمجاد؛ ليكون هذا التاريخ دافعا له على الاجتهاد أكثر من أجل التطوير والتقدم.

ليست هناك تعليقات: