2010/08/14

(رشح الحنين) مجموعة جديدة لمنى الشيمى






(رشح الحنين) مجموعة جديدة لمنى الشيمى


صدر عن دار سندباد للنشر بالقاهرة المجموعة القصصية "رشحُ الحنين" للكاتبة منى الشيمى والمجموعة تقع في 120 صفحة من القطع المتوسط، ولوحة الغلاف للفنانة السورية ظلال غزلان. وتحتوى المجموعة على أربعة عشر قصة قصيرة، منها "جبلان من اللحم، وصليل الأساور، وحفيف قدميك، وعزبة المحطة، ويا هنا يا عبووووود، والنص الغائب، والقطة والفئران، وبياع الحلوين، والمهندس الجديد، ونوار شجر المانجا".
وقدم الناقد والروائي سيد الوكيل المجموعة القصصية بكلمة نقدية قائلا: نساء مني الشيمى مفعمات بالأسرار، والأشواق للحظات اكتمال لا تأتي عادة، تراهن يتحركن من وراء ستار شفيف، لا يكشف كل شيء، لكنه يسمح لنا بالإنصات إلي حفيف أقدامهن، وتنهداتهن، وهن يسعين لترتيق علاقات تتداعى وتئن داخل البيوت والغرف المغلقة. ويتلصصن ـ علي حيواتهن من نوافذ ضيقة ـ مترعات بالحنين. وإذا كانت الكتابة في أحد معانيها شكلاً من أشكال التلصص، فالقارئ لهذه النصوص، يجد نفسه شغوفا بالتلصص على نساء هذه القصص، وهن في لحظات بوحهن، فقط عليه أن ينتبه، فهن مراوغات، يثرثرن كثيراً ولكنهن لا يقلن كل شيء. هكذا تحتاج قراءة هذه القصص إلى حواس يقظة، مُنصتةً للتفاصيل الصغيرة، والمشغولة بمهارة بين السطور.
يذكر أن منى الشيمي روائية وقاصة مصرية، حازت العديد من الجوائز في مصر والعالم العربي منها" الجائزة المركزية للهيئة العامة لقصور الثقافة، جائزة نادي القصة، جائزة مجلة دبي الثقافية، جائزة الإبداع في الشارقة".
صدر لها ثلاث روايات روايات " لون هارب من قوس قزح عن المجلس الأعلى للثقافة 2003، الأراولا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب 2006، الكفة الراحجة عن الكتاب الفضي نادي القصة 2009" وثلاث مجموعات قصصية " من خرم إبرة ، وإذا انهمر الضوء ، رشحُ الحنين ".
مبروك

ليست هناك تعليقات: