2015/03/02

جائزة عبد الكريم برشيد للتأليف المسرحي 2015 للباحث والفنان المغربي الدكتور إدريس الذهبي



جائزة عبد الكريم برشيد للتأليف المسرحي 2015
للباحث والفنان المغربي الدكتور إدريس الذهبي
أعلنت حلقة الفكر المغربي  في بلاغ صادر عن مكتبها التنفيذي عن نتائج جائزة عبد الكريم برشيد للتأليف المسرحي 2015،وذكر البلاغ أن اللجنة توصلت بأربعة وثلاثين نصا مسرحيا، تم الإحتفاظ بثمانية وعشرين منها للمداولة، بينما أقصيت ستة لعدم التزامها بشروط المسابقة، وقد منحت الجائزة للنص الذي راعى الشروط وتوفرت فيه عناصر البناء الدرامي والوفاء للقيم الإنسانية ونشر ثقافة التسماح والسلم . وأفاد البلاغ أن الجوائز ستوزع بحضور المبدع والمسرحي المغربي الأستاذ الدكتور عبد الكريم برشيد ضمن فعاليات المنتدى العربي الثاني "مرصد فاس المدينة" الذي سيقام على مدار شهري  مارس وأبريل 2015.
وقد آلت جائزة الإبداع صنف التأليف المسرحي "دورة عبد الكريم برشيد " للباحث المغربي الأستاذ الدكتور إدريس الذهبي عن نصه " لعبة الموت". وهي مسرحية تكشف عن قوانين العلاقات السائدة بين أفراد المجتمع في أزمنة مختلفة سواءَ أكانت هذه العلاقات دينية. الطابع، أم سلطوية، طبقية، سياسية، تاريخية، أو  فكرية مشتبكة... أو تأملات في الموت من خلال علاقته بالإنسان البسيط المعوز، واستحضار معالم التراجيدية والسخرية من خلال التجسيد الدرامي.
و الدكتور إدريس الذهبي هو أستاذ الأدب العربي الحديث والنقد والمسرح بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم ظهر المهراز ـ فاس.
  ـ رئيس نادي محمد الكغاط للإبداع الثقافي والفني ـ فاس.
  ـ ممثل ومخرج مسرحي.
  ـ عضو مؤسس لجمعية حوار الثقافات ـ فاس.
  ـ رئيس جمعية المبادرة الثقافية للتواصل والتنمية ـ فاس.
    ـ شارك في عدد من الندوات، والمهرجانات والمواد المستديرة داخل المغرب وخارجه.
له عدة مؤلفات نقدية وإبداعية في مجال المسرح والسنيما حاصل على عدة جوائز وشواهد تقديرية من بعض المحترفات والجمعيات، والأندية الثقافية.
  ـ جائزة إعداد أفضل نص درامي الموسم ''إلكترا'' بالمهرجان الدولي للمسرح الجامعي 2010
  ـ حاصل على جوائز وشواهد تقديرية  من: المملكة العربية السعودية، الأردن، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، الجزائر، تونس، فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية، سلطنة عمان، مصر،فلسطين، المغرب.
 وإذ تؤكد الحلقة عزمها على المضي في تنظيم هذه الجوائز ودعمها، تنوه بمجهودات اللجنة التي سهرت على التحكيم والمداولة ، كما تنوه بفعالية ومسؤولية السادة أعضاء المكتب التنفيذي للحلقة.
  حلقة الفكر المغربي
المكتب التنفيذي - فاس

ليست هناك تعليقات: