2009/06/30

جائزة الإعلام لحقوق الطفل

جائزة الإعلام لحقوق الطفل

أولاً – المبادئ:
- تُمنحُ جائزةُ وسائل الإعلام للتميّز في مجال إعداد التقارير الإخبارية، المنشورة في وسائل الإعلام العربية، عن واقع حقوق الأطفال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وعن قضاياهم.
- سوف يتَّفقُ المنتدى في كل عام على عنوان الموضوع الذي ستُمنح فيه الجائزة في العام الذي يليه: فبالنسبة إلى عام 2009، عنوان موضوع الجائزة هو: ترويج الصحة وتغيير السلوك.
- تُمنحُ الجوائز إلى أصحاب الأعمال المنشورة في أربع فئات من الوسائل الإعلامية المختلفة، هي: الإعلام التلفزيوني، والإعلام الإذاعي، والإعلام المطبوع، والإعلام عَبْرَ شبكة الإنترنت.
- الجوائز غير مالية (عينية).
- ستُمنحُ الجوائزُ مُكافأةً للأفراد وليس للمؤسسات، ولكن، سيتم الاعتراف بفضل المؤسسات التي يعمل لديها المتسابقون الذين يشاركون في المراحل النهائية للمسابقة، والمتسابقون الذين يفوزون بالجائزة.
- يجوز للأعمال المقدّمة إلى المسابقة أن تتناول القضايا الوطنية أو الإقليمية.
- ستنظر هيئة التحكيم في معايير الاختيار التالية، من بين معايير الاختيار الأساسية: مدى ملاءمة الموضوع الذي تم اختياره للتغطية الإعلامية وأهميته، ونوعية وأصالة النهج الصحفي/الإعلامي المتَّبع في تغطية الموضوع، وعمق التحقيق الإعلامي ودقته، والجهد المبذول في رواية القصة/القصص الإخبارية والموضوعية، والنزاهة أو الحيادية في التغطية، والأثر الإيجابي المحتمل الذي يمكن أن تُحدثه القصة/القصص الإخبارية. وستنظر هيئة التحكيم بإيجابية إلى الأعمال الموجَّهة صَوبَ الحلول.
- تتألف عضوية هيئة التحكيم المعنية بمنح الجائزة من مسئولي اليونيسيف الحاليين/السابقين، وشركاء من وسائل الإعلام، وأعضاء المبادرات الإعلامية التي يقودها الشباب.
- سوف تتألف عضوية لجنة الاختيار القبلي أو المسبق للأعمال الأربعة، المرشَّحة من كل دولة، من ستة أشخاص يشكّلون مزيجاً مثالياً من:
كوادر اليونيسيف والشركاء اليافعين والشباب ووسائل الإعلام والمراقبين المستقلين.

ثانياً – الخصائص الفنية
- العمل الذي يتأهل للمشاركة في المسابقة سيكون أيًّ مُنْتَجٍ على هيئة قصة إخبارية، أو مقالة أو أحد أعمدة الرأي أو تحقيق إخباري أو فيلم وثائقي أو سلسلة حلقات عن موضوع واحد أو تقرير استقصائي. ولا تتأهل للمسابقة في الجائزة أية "رسائل إلى المحرِّر".
- لن تُقبَلَ المشاركةُ في الجائزة بأكثر من خمس مقالات افتتاحية أو أَعمدة أو قصص إخبارية لكل شخص/لكل فئة. ويجب أن تتألَّف جميع المشاركات، من دون استثناء، من مقالة منفردة أو بثٍّ منفرد أو سلسلة من المقالات المتواصلة أو من حلقات البثّ المتواصلة التي سيصدر الحكم بشأنها كوحدة متكاملة. فإذا كانت المشاركة الواحدة، على سبيل المثال، عموداً متواصلاً أو سلسلة متواصلة من التغطيات، فيجب أن لا يتم تقديم أكثر من خمسة إصدارات أو حلقات من أيٍّ منها.
- سوف تُقبلُ المقالاتُ المُنتَجة تحديداً لإحدى الصحف والمجلات والبرامج الإذاعية أو البرامج التلفزيونية والمواقع الإليكترونية، والتي يتم نشرها عَبْر تلك الوسيلة الإعلامية تحديداً.
- إذا شارك فريق في كتابة تلك المشاركات، فيجب أن يُكتب اسم أحد أعضاء الفريق فقط في استمارة المشاركة في المسابقة على الجائزة.
- يجوز للصحفيين منفردين، أو لمقدِّمي الطلبات الجماعية الساعين إلى المشاركة في المسابقة، تقديم موضوع واحد فقط للنظر فيه.
- يجب أن يُرفق مع طلب المشاركة (في المسابقة على الجائزة) خطاب المشاركة فيها، ويجب أن يشرح الخطابُ الدوافعَ وراء طلب المرشَّح للمشاركة، وأن يتضمن شرحاً موجزاً حول كيفية تصوّر وفهم الجمهور المتلقِّي للعمل الصحفي الذي تم نشره.
- يجب أن تكون الأعمال الإذاعية والتلفزيونية قد بُثَّت خلال المدة بين 16 أكتوبر/تشرين الأول 2008 و 15 أكتوبر/تشرين الأول 2009 على أية محطة تلفزيونية/إذاعية في أية دولة من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و/أو في أية شركات منتمية إلى تلك المحطة عالمياً. ويجب أن يُرفق مع أي عمل إذاعي/تلفزيوني مشارك في المسابقة، استمارةُ أو نموذجُ طلب المشاركة المناظرة لذلك العمل، واستمارة أو نموذج شهادة تثبت حدوث البثّ، موقَّعة من المدير العام للمحطة، أو مدير البرنامج، أو مدير الأَخبار أو المحرِّر، أو المُنتِج العامل في الشبكة الإعلامية أو منتج البرنامج. على أن تشهد تلك الشهادة:

‌أ- بصحة موعد البث.
‌ب- وبأن العمل موضوع المشاركة يعود أساساً للمُرشَّح.
ويُعفى المنتجون اليافعون فقط من هذا الإجراء.

- يجب أن يتم استلام جميع الأعمال المُشاركة في موعد أقصاه 5 سبتمبر أيلول 2009 أو قبل ذلك.
- سوف يتم إعلان النتائج في 5 تشرين الثاني/ نوفمبر 2009 وخلال انعقاد منتدى اليونيسف الإقليمي الخامس للإعلام.

ثالثاً – اللغة:
- لغة الأعمال المشاركة في المسابقة هي العربية والفرنسية والإنكليزية

رابعاً – المبادئ التوجيهية لتقديم الأعمال المشاركة في المسابقة:

- يجب أن تُقدَّم الطلبات إلى مسئول الإعلام لدى اليونيسيف في مكتب اليونيسيف القُطري في الدولة التي يترشَّح منها المشاركون. ويجب أن يقوم كل مكتب من مكاتب اليونيسيف القطرية المشاركة بتشكيل لجنة ستقوم باختيار المشاركين الأربعة، من الدولة التي يعمل فيها المكتب، ممن وصلوا إلى المرحلة النهائية للمسابقة، وذلك عن فئات الجائزة الأربع المختلفة. علماً بأن عضوية لجنة الاختيار، المكوّنة من ستة أشخاص، تمثِّل مزيجاً مثالياً من الجهات التالية:

- كوادر اليونيسيف
- واليافعون والشباب
- والإعلاميون وغيرهم

- يجب تقديم أربع نُسخ من كل عمل يتم إنتاجه باستخدام كاميرا "بيتاكام"، أو الأقراص المدمجة أو النسخ المطبوعة، وذلك يعتمد على الشكل الأَصلي للمنتج المشارك في المسابقة. ويجب أن تُغلَّفَ كل نسخة من المُنتج على انفراد.

- ستختار هيئةُ التحكيم المعيَّنة الفائزين بالجائزة، وستقوم بالإعلان عنهم في موعد أقصاه 5 تشرين الثاني/ نوفمبر 2009 وخلال انعقاد منتدى اليونيسف الإقليمي الخامس للإعلام.

- لا يجوزُ إعادةُ تقديم الأعمال التي سبق ذات مرة تقديمها للمشاركة في المسابقات السابقة

ليست هناك تعليقات: