محرز راشدي
باحث تونسيّ
حدّثنا عيسى بن هشام الإفريقيّ التّونسيّ قال: بينما كنت في مقهى من
مقاهي البلاد، صفر اليدين من الخيال ومن الزّاد، أجالس رفقة من أفلس العباد، منهم
المزارع والإسكافيّ والحائك والحدّاد، إذ دخل رجل خمسينيّ، وانتبذ مقعدا قصيّا،
وضرب على الطّاولة بيد، فتطاير الغبار وبان جليّا، وحملق في النّادل مليّا، وقال
له: "فدتك نفسي يا أخينا، هلاّ أتيتنا بقهوة سريعة فنترشّفها على عادة أبينا،
وهلّا اجتلبت غليونا ندخّنه على سنّة الأوّلين، ولا تنس المنفضة أكوّم فيها ما
احترق من أحلام الحالمين، بل هات النرّجيلة، فقد جاشت من نفسي مراجلها، وأراني في
حيرة أكابدها، وفي فورة أصارعها...انطلق يا هذا فإنّ التأنّي من عادات البلهاء،
ولا تكترث بطلبات الغوغاء، فإنهم أعداء كلّ عنقاء..."، فأجابه النّادل والابتسامة
التّجارية لا تفارقه، والكلمات السّوقية قلّما تناكفه: "سأوافيك بما طلبت،
وأجازيك على قدر ما أعطيت، وأجافيك كلّما أمسكت، وأنت رجل ذو منزلة، وهذا باد من
الهيئة ثمّ الكلمة، وإنّ الوقار والعقار ليسا تقاربا في الإيقاع، ولقد وقعت في
نفسي موقعا حسنا، فأنت من الهامشيين متنا ومزنا".
فبادله الرجل الابتسامة، وأعطاه الإشارة، وبدأ ينظر في زوايا المكان،
ويترصّد آلة الميقات والزّمان، ويرشق بنظراته الجالسين والواقفين، الذّاهبين
والآيبين، ويعدّل بين الفينة والفينة من موقع الرّؤية، وفي كلّ مرّة يغيّر الموضع
والبؤرة، ولا يكفّ عن الهمهمة والنّحنحة، إمعانا في استحضار الكاريزما، وحرصا على
استدعاء الميكانيزما، فقد حدّثته نفسه بأنّه شخصيّة، وبأنّ النّادل مجرّد وسيلة
ومطيّة.
والحقّ أنّنا في بهتة، فنحن فئة صغيرة، حياتها على ذات الوتيرة،
الوجوه معروفة، والأسماء معلومة، والألقاب محفوظة، والكنيات مسكوكة. والحقّ أقول
لكم: " إنّ هذا الرّجل صاحب سحنة غريبة، وعين بليدة، وابتسامة تليدة، وأذن
عنيدة...العين منه اصطدمت بحول وحشيّ، والحاجب كارثيّ، والأنف من فرط ضخامته تخاله
مطّاطيا، وسنابل الشعر من مناخره استفزازيّة، والشّارب هتلريّ، والصّلعة بقعيّة،
والفراغات في الرّأس عشوائيّة، أما الكرش فكثبانيّة، واللّباس كلاسيكيّ بألوان
فلكلوريّة....".
ولقد عقدت ورفقتي مجلسا
ضيّقا، وتباحثنا أمرا ليس هيّنا، وتدارسنا وضعا جليلا، ولم يرجع النّظر حسيرا،
وانتهينا إلى قرار حاسم، وهو أن نُشرك السيّد الباسم، ونورّطه في لعبة الورق،
بتعلّة رفع السأم، وطرد القلق، ثمّ نستدرجه إلى الحديث في خطبه، ونعرف منه مراهم
العيش، ودراهم المعاش، وليونة الرّكب، وسيولة الجيب. ثمّ نذهب به شأوا في اللّعب،
ونحن أهل ظرف وأصحاب ملحة ولعب، ونتزوّد بالشّرب، ونستزيد من منابع العبّ، ونعقد
مع النّادل البشوش صفقة، وهي غنيمة لا سقطة، ونتحايل على هذا "الفلان"
حتّى يبقى عبرة لــ"علّان"، فمُقامنا مقام لهو وزهو، ومجمعنا مجمع غمز
وهمز، وملتقانا ملتقى حكاية ونكاية، وسبلنا سبل مناورة ومداورة..ويبدو أنّ جليسنا
المُرتقب لمجة مستساغة المذاق، ورغيف من بلاد الواق واق، وصيد يفتح لنا الآفاق.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق