2008/05/20

جائزة دبي الثقافية في دورتها السادسة 2008/ 2009

جائزة دبي الثقافية في دورتها السادسة 2008/2009
وتمنح في 5 مجالات1. جائزة الشعر:وتنمح لأفضل مجموعة شعرية باللغة العربية الفصحى:وجوائزها كالتاليالفائز الأول: 10.000 دولار (عشرة آلاف دولار)الثاني: 6000 (ستة آلاف) دولارالثالث : 4000 (أربعة آلاف ) دولارالرابع : 3000 (أربعة آلاف) دولارالخامس: 2000 (ألفي) دولار2. جائزة القصة القصيرة:وتمنح لأفضل مجموعة قصصية مكتوبة باللغة العربية الفصحىوجوائزها كالتاليالفائز الأول: 10.000 دولار (عشرة آلاف دولار)الثاني: 6000 (ستة آلاف) دولارالثالث : 4000 (أربعة آلاف ) دولارالرابع : 3000 (أربعة آلاف) دولارالخامس: 2000 (ألفي) دولار3. جائزة الروايةوتنمح لأفضل رواية مكتوبة باللغة العربية الفصحىوجوائزها كالتاليالفائز الأول: 10.000 دولار (عشرة آلاف دولار)الثاني: 6000 (ستة آلاف) دولارالثالث : 4000 (أربعة آلاف ) دولارالرابع : 3000 (أربعة آلاف) دولارالخامس: 2000 (ألفي) دولار4. جائزة الفنون التشكيليةوتمنح لأفضل صورة مرسومة وجه إنسان (بورتريه)وجوائزها كالتاليالفائز الأول: 6000 (ستة آلاف) دولارالثاني: 5000 (خمسة آلاف) دولارالثالث : 4000 (أربعة آلاف ) دولارالرابع : 3000 (أربعة آلاف) دولارالخامس: 2000 (ألفي) دولار5. جائزة البحوث: الحوار مع الغربوتمنح لأفضل بحث عن كيفية محاورة الغرب ثقافيا وإعلامياوجوائزها كالتاليالفائز الأول: 10.000 دولار (عشرة آلاف دولار)الثاني: 8000 (ثمانية آلاف) دولارالثالث : 6000 (ستة آلاف) دولارالرابع : 4000 (أربعة آلاف ) دولارالخامس: 2000 (ألفي) دولارالشروط العامة والجوائز1. يحق لكافة المبدعين العرب تحت سن الأربعين من يكون مولود بعد 1/3/1969 المشاركة في هذه الجائزة2. لا يحق للمتسابق المشاركة في أكثر من فرع واحد من فروع الجائزة3. يرسل المتسابق ثلاث نسخ من عمله مطبوعة بالكمبيوتر مع كتابة فرع الجائزة على المظروف.4. ألا تكون الأعمال منشورة من قبل (سواء ورقيا او الكترونيا) فلا تكون نشرت في كتاب أو مطبوعة عربية أو على الانترنت أو قدمت لأحدى المسابقات أو الجوائز الأخرى5. ألا يكون المشترك سبق له الفوز في الدورتين السابقتين.6. بخصوص جائزة الفنون التشكيلية يرسل المتسابق لوحة لا تزيد مساحتها عن A3 ولا تقل عن A4 مستخدما أي خامة يفضلها (ألوان زيتية =-مائية - باستيل - الاكليريك- رصاص-… الخ)7. بخصوص جائزة الحوار مع الغرب يجب أن يتراوح البحث بين 25 الف و 30 الف كلمة ومشفوعا بمصادر ومراجع البحث المقدم.8. يرسل المتسلبق اسمه كاملا وعنوانه بالتفصيل ورقم هاتفه وصورة شخصية حديثة وصورة من جواز سفره أو بطاقته الشخصية على عنوان دبي الثقافية9. المجلة غير ملزمة بإعادة الأعمال المشاركة لأصحابها10. آخر موعد لتسلم المشاركات هو 1/3/200911. جميع الأعمال الفائزة واللوحات تصبح من حق المجلة لنشر ما تراه مناسبا12. لا يحق للمشاركين رفع قضايا أو تظلمات ضد الدار أو ضد لجان التحكيم أو الاعتراض على قرارات اللجان التي تعد نهائية وغير قابلة للمراجعة13. سيقام حفل خاص في دبي يدعى إليه جميع الفائزين لتسلم جوائزهم.عنوان مجلة دبي الثقافية : التحرير والإدارة:الامارات العربية المتحدة. دبي. منطقة الصفا. شارع الشيخ زايد

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

جوائز دبي الثقافية للشعر
وفضيحة لجنة التحكيم ....

د . نبيل محمود


يبدو ان رائحة غير مستحبة وكريهة بدأت تفوح من نتائج اغلب الجوائز الادبية العربية بما فيها الجوائز الخليجية مؤخرا بسبب زج اناس محسوبين على الابداع والنقد الادبي في لجان التحكيم وهم غير مؤهلين بتاتا لهذا التكليف . لاسباب سنأتي على ذكرها لاحقا . فما ان تم اعلان نتائج جائزة مؤسسة دبي الثقافية الدورة السادسة للشعر حتى تبين لنا صدق ما كنا نتوقعه خصوصا بعد ان عرفنا انه قد تم اناطة رئاسة لجنة التحكيم للشعر بالشاعر احمد عبد المعطي حجازي صاحب كتاب (قصيدة النثر .. القصيدة الخرساء ) وعضوية الدكتور علي بن تميم العضو الدائم للبرنامج الشعري الشهير (شاعر المليون) و(امير الشعراء) الذي يسعى هذا البرنامج كما هو معروف لاشاعة الشعر التقليدي من خلال التغزل بالابل والبعران (الهجن) .
ويبدو ان السيد المذكور هو من اقنع الشاعر المصري احمد عبد المعطي حجازي لتولي هذه الحقيبة (الوزارية) ! خصوصا بعد نضوبه الشعري وبلوغة سن اليأس منذ ثمانينيات القرن الماضي تمهيدا لزجه ضمن اعضاء لجنة تحكيم برنامج شاعر المليون في نسخته القادمة . كما افاد مقربون في دبي .
وكنا نتخوف ان لا يكرر عبد المعطي فعلته النكراء قبل ايام ويمنح لنفسه جائزة المسابقة !
نكرر .. ان عضوية اللجنة تألفت من شخصين اثنين الاول عراب برنامج امير الشعراء والثاني الناقد العراقي صالح هويدي وهو معروف عنه انه لاينش ولا يهش وان وجوده من عدمه سواء . لفرز المجموعات الشعرية المشاركة في المسابقة والبالغ عددها 170 اكرر مائة وسبعون مجموعة شعرية !. ولكن ما يدهشنا اكثر ان اغلب الشعراء الفائزين بالمراكز الاولى هم من المتواجدين حاليا في دبي ويشاركون في برنامجهم المسلي شاعر المليون فهل هي مصادفة ام ان وراء الاكمة ما وراءها ؟ بل ان ما يزيدنا استغرابا اكثر ان الشاعر العراقي عمر عناز وبعد حرمانه من المشاركة في البرنامج المذكور بسبب مشاكل السفر والحجوزات وتأخره من حضور التصوير وانسحابه فيما بعد قد تم على هذا الاساس منحه الجائزة الاولى تعويضا عن عطايا رعاة الابل والبعران . علما انه لا وجود لأي شاعر فائز يكتب وفق الشعرية الحديثة ضمن الفائزين الخمسة الذين تم ترتيبهم تدريجيا ايضا حسب الدول المشاركة ! خلافا للدورة السابقة التي كانت رصينة وموضوعية من حيث التحكيم .
وليكن بعلم اللجنة .. ان التلاعب بالنتائج لارضاء هذا الشخص اوذاك او تعويضه عن حرمانه في مسابقة اخرى جريمة لا تغتفر .
متناسين جهود باقي الشعراء الذين وثقوا بهذه المؤسسة وبعثوا بنتاجاتهم وتحملوا تكاليف شحنها عبر البريد المضمون . اننا نود ان ننوه ان اسلوب الضحك على الذقون اسلوب غير سليم سيما وان الثقة التي كنا نتوخاها في هذه المؤسسة قد اهتزت بعد هذه الفضيحة النكراء .

عن موقع كتابات