2009/09/01

40 عاماً على الإنترنت



40 عاماً على الإنترنت


يحتفل العالم اليوم، بعيد ميلاد شبكة الإنترنت الأربعين، ففي مثل هذا اليوم من أربعين عاماً وبالتحديد في العام 1969 شهد معمل كلينروك بجامعة كاليفورنيا بمدينة لوس انجلوس الأمريكية، أول تجربة من نوعها يجريها الإنسان لتمرير أول معلومات بين جهازي كمبيوتر عملاقين عبر كابل من الأسلاك طوله لا يزيد على 15 قدما، وهي التجربة التي شهدها 20 عالما متخصصا في تكنولوجيا المعلومات في ذلك الحين .
وحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة “اليوم السابع” نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الاوسط كانت هذه التجربة أول ظهور لشبكة لنقل المعلومات، تعرف باسم اربانت، ثم انضم معهد ستانفورد للأبحاث بعد شهر من هذه التجربة، ثم في نهاية ذلك العام انضمت كل من جامعة سانتا باربارا، ثم جامعة اوتا الأمريكيتين .
وفي السبعينات، تم إضافة تقنية البريد الإلكتروني وتقنية بروتوكول الإنترنت للاتصالات اللاسلكية لهذه الوسيلة الأحدث للاتصال في العالم، وهي التقنية التي أتاحت للشبكات المتعددة للاتصال فيما بينها . بينما شهدت الثمانينات تقنية جديدة، هي إضافة أسماء نطاقات لعناوين الإنترنت مثل “كوم” و”أورج”، وهي النطاقات التي تستخدم على نطاق واسع في عالمنا اليوم .
ولم يكن الإنترنت منتشراً في المنازل في ذلك الحين كما هو عليه الوضع حالياً إلا في التسعينات، بعد أن اخترع عالم الفيزياء البريطاني تيم بيرنرز لي شبكة الويب وهي تفريعة للإنترنت التي سهلت اتصال عدة مصادر من أماكن مختلفة ببعضها البعض . وفي التسعينات أيضا تمكنت شركة مثل أمريكا أون لاين، وهي شركة لتقديم خدمات الاتصالات عبر الإنترنت الجديدة من توفير هذه الخدمة لملايين الأشخاص، وذلك لأول مرة في التاريخ البشري .

نقلا عن الخليج

ليست هناك تعليقات: