2018/10/29

أهمية البحر الأحمر بالنسبة للأمن القومي العربي

أهمية البحر الأحمر بالنسبة للأمن القومي العربي
عمّان-
يُعَدُّ البحر الأحمر بمثابة البوابة الأهم والتي تربط التجارة العالمية بعضها ببعض، ولأهمية مكانة البحر الأحمر، فإن هناك تنافساً دولياً للتواجد فيه وفي محيطه وعلى جزره، وأهمية البحر الأحمر تؤثر وتتأثر بمناطق العالم الجغرافية القريبة والبعيدة عنه على حد سواء، وذلك لوجود باب المندب وخليج تيران وقناة السويس- بوابات التجارة العالمية فيه. ولضمان استمرار سيطرة الدول العظمى على المنطقة العربية وثرواتها فقد أوجدت إسرائيل وثبّتتها. هذا الموضوع تناوله كتاب" الأمن القومي العربي.. جزر حنيش وتيران وصنافير نموذجا" للباحث الدكتور خالد حماد عياد، الصادر مؤخرا عن الآن ناشرون وموزعون في عمّان.
يتكون الكتاب من تمهيد وخمسة فصول تناول الفصل الأول الجوانب النظرية المتصلة بمفهوم الأمن، وأضاء الفصل الثاني أهمية البحر الأحمر وجزره الإستراتيجية، والصراع الدولي عليها، مستكملا الموضوع في الفصل الثالث، مستعرضا أهمية جزر البحر الأحمر للأمن القومي العربي، ثم يتحول ليستعرض في الفصل الرابع موقف القانون الدولي من النزاعات الدولية حول الجزر، أما الفصل الخامس فقد خصصه الباحث لمناقشة حالة محددة من النزاعات الدولية حول الجزر وهي النزاع الذي نشب بين دولتي اليمن وإيرتيريا، والنزاع بين مصر والسعودية حول جزيرتي تيران وصنافير،  وكيف جرى التحكيم فيهما.
 ويُعدُّ البحر الأحمر ممرًا أساسياً لتحقيق أمن الطاقة- أحد مستويات الأمن القومي المتعلقة بالأمن القومي العربي.
 ولارتباط الأمن القومي العربي بالأمن العالمي، خاصة بعد تطور وسائل الاتصالات والمواصلات، ولأهمية البحر الأحمر وجزره ومضائقه لأمن المنطقة القومي، فإن أي متغيرات في البحر الأحمر ومحيطه تؤثر على الأمن الدولي والعالمي، إما سلباً أو إيجابا، وتسعى الدول، سواء المحيطة بالبحر الأحمر، أو دول العالم الأخرى، لإثبات وجودها في البحر الأحمر لتأمين طرق التجارة العالمية. ولتزايد التهديدات الأمنية، وبروز تهديدات جديدة، قامت الدول الكبرى دائما بإنشاء قواعد عسكرية فيه.
ويرى الباحث أن تحقيق الأمن القومي العربي أمر في غاية الأهمية، وعليه فإن سعي الدول في المنطقة العربية لتحقيق السلم في المنطقة لفسح المجال للتنمية يتضمن اللجوء إلى وسائل سلمية غير الحرب، كاللجوء لمحكمة التحكيم الدائمة، كما حدث فيما يخص مجموعة جزر حنيش، والتفاوض وعقد الاتفاقيات، كما في حالة جزر تيران وصنافير، إن تناول ظاهرة جزر البحر الأحمر يتطلب تناول ظاهرة دول البحر الأحمر تاريخًا ووصفًا وتحليلًا، كون الجزر جزء من أقاليمها، وقد بيّن الباحث في إطار دراسته لأهمية جزر البحر الأحمر على الأمن القومي العربي تفاعل الدول الإقليميّة والعالمية مع هذا الموضوع، الذي أخذ أشكالا متعددة من  الصراعات السياسية والعسكرية أحيانًا، وسعي دؤوب لإنشاء القواعد العسكرية والتحالفات.
يذكر أن الباحث الدكتور خالد حمّاد عياد وُلد في طولكرم/ فلسطين عام 1965، وحصل على شهادة الثانوية العامة من مدرسة الاستقلال الثانوية/ دولة قطر، ثم دبلوم الطيران التجاري الآلي من أكاديمية الطيران الملكيّة الأردنية، شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة العلوم التطبيقية في عمّان،والماجستير في العلوم السياسية من جامعة الشرق الأوسطفي عمّان، والدكتوراة في العلوم السياسية من جامعة مؤتة. وهو باحث دكتوراة بتاريخ أوروبا الوسيط في جامعة مؤتة. وقد صدر له كتاب" أمريكا وعملية السلام في الشرق الأوسط" عن الآن ناشرورن وموزعون سنة 2017.

ليست هناك تعليقات: