2018/12/18

المركز الدولي لخدمة اللغة العربية يحتفي باللغة العربية في يومها العالمي


المركز الدولي لخدمة اللغة العربية يحتفي باللغة العربية في يومها العالمي
       ينظم المركز الدولي لخدمة اللغة العربية بمراكش، بتنسيق مع مختبر مناهج البحث في اللغة العربية واللغات بكلية اللغة العربية بمراكش، ندوة علمية وطنية احتفاءً باليوم العالمي للغة العربية وتكريما لفضيلة العلامة محمد بن عبد الجليل بلقزيزتحت عنوان: "العبقرية المغربية في خدمة اللغة العربية" وذلك يوم الخميس 20 دجنبر 2018 بمدرج الشرقاوي إقبال ابتداءً من الساعة الثالثة بعد الزوال.

       وستبدأ فعاليات هذه الندوة بآيات بينات من الذكر الحكيم، تليها كلمتي كل من المركز الدولي لخدمة اللغة العربية ومختبر مناهج البحث في اللغة العربية واللغات.
       وبعد ذلك، ستنطلق جلسة المداخلات التيسوف يدير دفتها د. مولاي المامون المريني. وسوفيفتتحهاد. عبد الجليل هنوشبمداخلة بعنوان: "طريقة التأثيل عند العلامة محمد بلقزيز"، ثم د. محمد أمنزوي بمداخلة بعنوان: "أهمية المكتبة العربية في تطوير اللغة العربية"، ثم دة.  فاطمة السلامي بمداخلة بعنوان: "لغة التعليم وتعليم اللغة: مظاهر الاختلال"، ثم د. أنس وكاك بمداخلة بعنوان: "أبو عبد الله محمد بن عتيق التجيبياللاردي وكتابه الدرر المكللة في الفرق بين الحروف المشكلة: تعريف بالمؤلف وقراءة في المؤلف"، ثم د. مولاي البشير الكعبة بمداخلة بعنوان: "جهود العلامة محمد بلقزيز في خدمة اللغة العربية"، ثم دة. مليكة ناعيم بمداخلة بعنوان: "دور التأثيلوالبهرزة في حماية اللغة العربية، قراءة مشروع العلامة محمد بلقزيز"، ثم دة. فاطمة حرار بمداخلة بعنوان: "الفصحى والعامية المغربية: بعض مظاهر التفاعل لخلق أدبيات التواصل"، وسيختتم هذه الجلسة ذ. محمد أيت أعزي بمداخلة بعنوان: "جهود السوسيين في الدفاع عن اللغة العربية: العلامة المختار السوسيأنموذجا".
       وستلي هذه الجلسة، جلسة ثانية خاصة بالشهادات والقصائد، وسيدير دفتها د. عبد الجليل هنوش، وستعرف مشاركة كل من د. محمد عزالدين المعيار الإدريسي، و ذ. أحمد متفكر، ود. محمد الطوكي، ود. مولاي رشيد العلوي.
       وستنتهي هذه الندوة بوقفة تكريم للمحتفى به يلقي فيها فضيلة العلامة محمد بن عبد الجليل بلقزيز كلمة بهذه المناسبة.

هناك تعليق واحد:

Fatima Ahmed يقول...

السلام عليكم، أريد إبلاغ أي شخص يقرأ هذا ويرغب في الحصول على تمويل من شركة موثوقة، يرجى الاتصال بهذه الشركة وإبلاغها بالتفاصيل أدناه واتباع كل ما يُطلب منك القيام به وستحصل على التمويل الخاص بك لأنه لقد حصلت على قرضي منهم ولهذا السبب أفعل ذلك أيضًا لمساعدة أي شخص في حاجة ماسة إلى التمويل. اتصل بهم عبر البريد الإلكتروني (contact@sunshinefinser.com) أو WhatsApp: +919233561861

فاطمة.