2010/09/22

افتتاح ندوة فؤاد زكريا في مؤسسة العويس الثقافية..



افتتاح ندوة فؤاد زكريا في مؤسسة العويس الثقافية..

دبى /وام/ بدأت في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بدبي الندوة التخصصية عن المفكر الراحل الدكتور فـــؤاد زكريا ( 1927 ـ 2010 ) الحائز على جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية الدورة الثانية (1990-1991) حقل الدراسات الإنسانية والمستقبلية.
وتستمر الندوة لمدة يومين 21 و 22 سبتمبر الجاري بمشاركة مجموعة من الكتاب والمفكرين الإماراتيين والعرب وتهدف هذه الندوة إلى تسليط الضوء على شخصية بارزة في الفكر العربي المعاصر سواء في تميز الإنتاج أو غناه أو وفرته فقد مثل زكريا مرحلة الفكر العربي الحالي بجدليتها وتعقدها وانصب عمله على هموم عصره وعلى الشؤون القومية ،وخاض معارك فكرية كان لها أثرها على الثقافة العربية المعاصرة.
وقدم الدكتور محمد مؤنس عوض من مصر ورقة بعنوان " سيرة فؤاد زكريا " استعرض فيها مراحل حياة المفكر الراحل وقارب بين تحصيله العلمي وأسلوبه الفلسفي وقد لاقت ورقته متابعة من قبل الباحث محمد جمال باروت من سوريا الذي طالب بالدخول أكثر في عالم زكريا و ليس بالاستعراض السريع لمجمل حياته .
ثم قدم الدكتور عبد الله محمد الجسمي من الكويت ورقة بعنوان "فؤاد زكريا الفيلسوف" ذهب فيها إلى منهج زكريا الفكري وحلل ميوله السياسية على أضواء الفترة الزمنية التي عاش فيها بعدها قدم الدكتور خالد السعدون من العراق ورقة بعنوان " مفهوم التاريخ في فكر فؤاد زكريا" عرج فيها على بعض كتب المفكر الراحل التي تناولت التاريخ وبعض مسلماته ومن ثم قدم د. فؤاد شهاب من البحرين ورقة بعنوان "فؤاد زكريا والأزمات العربية" .

ليست هناك تعليقات: