2010/09/18

الإعلان عن انطلاق جائزة الدولة لأدب الطفل 3 أكتوبر المقبل



دون أخبار عن نتائج دورتها الثانية!
الإعلان عن انطلاق جائزة الدولة لأدب الطفل 3 أكتوبر المقبل


الدوحة - الراية :
تستعد جائزة الدولة لأدب الطفل للإعلان عن انطلاقها يوم 3 أكتوبر المقبل بفندق شرق قاعة الدشة وذلك بهدف إثراء إنتاج أدب الطفل، وسد النقص الذي تعانيه الساحة الثقافية في الوطن العربي من ندرة في الإنتاج الفكري المعني بالطفولة.
وتنتظر الأوساط الثقافية في قطر وفي العالم العربي الإعلان عن تفاصيل جائزة ادب الطفل التابعة لوزارة الثقافة والفنون والتراث في هذا العام الذي تحتفل خلاله الدوحة بتتويجها عاصمة للثقافة العربية.
وتهدف الجائزة التي يرعاها المجلس الأعلى لشؤون للأسرة إلى تشجيع الكتاب وغيرهم من المبدعين من القطريين والعرب على إنتاج أعمال رفيعة المستوى في مجال أدب وفنون الطفل، وتعميق القيم الإنسانية وتنمية الخبرة الحياتية لدى الأطفال العرب، وإثراء المكتبة العربية في هذا المجال وخلق الوعي الأدبي لدى الطفل.
وكانت قد شملت الجائزة في دوراتها السابقة عدة مجالات هي القصة والرواية والشعر والتمثيل والمسرح والدراسات الأدبية وموسيقى الأطفال وأغانيهم ورسومهم، بالإضافة إلى ألعاب الأطفال المبتكرة بما فيها الوسائط الإلكترونية، وبلغت قيمة جائزتها مئتي ألف ريال في كل مجال من المجالات المعلن عنها، ويمنح الفائز ميدالية ذهبية مع براءتها وشهادة تقدير.
أما عن الشروط التي كانت قد أعلنت في الأعوام السابقة للعمل المقدم لنيل الجائزة أن يكون باللغة العربية وأن يتميز بالأصالة وألا يكون قد نال أي جائزة محلية أو عربية أو عالمية من قبل، وأن يكون مبتكرا ويتلاءم مع القيم العربية والإسلامية في المجتمعات العربية، وألا يكون قد سبق نشره أو تقديمه كرسالة أو بحث لنيل درجة علمية.
وفيما يتعلق بالشروط الواجب توفرها بالشخص المشارك، كان قد اشترط المجلس في السنوات السابقة أن يكون من الكتاب والأدباء القطريين والعرب المعنيين بأدب وفنون الطفل، وأن يقدم طلب الترشح باسم اللجنة ويحدد فيه مجالا واحدا من المجالات المعلن عنها لنيل الجائزة، مع إرفاق ست نسخ من العمل المقدم.

ليست هناك تعليقات: