2010/09/19

جائزة "الشيخ زايد للكتاب" تغلق باب الترشيحات لدورتها الخامسة



جائزة "الشيخ زايد للكتاب" تغلق باب الترشيحات لدورتها الخامسة

أعلنت جائزة “الشيخ زايد للكتاب” إغلاق باب الترشيحات لدورة الجائزة الخامسة للعام 2010/،2011 حيث شهدت الدورة إقبالا ملحوظا فاق الدورة السابقة بحوالي أربعة في المائة مسجلة “715” ترشيحاً موزعين على فروع الجائزة التسعة .
قال راشد العريمي أمين عام الجائزة إن فرع الآداب تصدر باقي الفروع بما يعادل 24% من إجمالي الترشيحات، تلاه فرع المؤلف الشاب بنسبة 22%، وبلغ التسجيل في فرع التنمية وبناء الدولة 19 %، في ما حظي فرع أدب الطفل بترشيحات بلغت نسبتها 14% ثم فرع الترجمة بنسبة 9%، وفرع الفنون بنسبة 6% .
وأشار العريمي إلى أن فرعي النشر والتوزيع وأفضل تقنية في المجال الثقافي نال كل منهما 2% من مجمل الترشيحات . . بينما جاءت نسبة ترشيحات فرع شخصية العام الثقافية بما يعادل 1،3% .
وأضاف أن موعد إغلاق باب الترشيحات في منتصف سبتمبر الجاري جاء تماشياً مع ما تقرر أوائل أغسطس الماضي بتمديد آخر موعد للتقدم بالترشيحات للجائزة ليصبح الخامس عشر من سبتمبر بدلاً من الموعد السابق في منتصف شهر أغسطس/آب الماضي، وذلك استجابة من جائزة الشيخ زايد للكتاب للرسائل التي وردتها من العديد من الكتاب والهيئات الثقافية ودور النشر التي تدعو لإتاحة الفرصة للمشاركين مع مراعاة شهر رمضان المبارك الذي تزامن مع شهر أغسطس/آب هذا العام .
وعن جنسيات المتقدمين بترشيحات هذا العام قال العريمي إنه تقدم ما يزيد على 700 مرشح من 19 قطر عربي تصدرتها مصر بما يقارب 35% من مجموع الترشيحات، تلتها السعودية بنسبة10% والأردن بنسبة 8% وسوريا بنسبة 7%، ولبنان 6%، مشيراً إلى أن المشاركات العربية شملت بالإضافة إلى البلدان السابقة: الإمارات والكويت والبحرين وقطر واليمن وتونس والمغرب والجزائر وفلسطين والعراق والسودان وموريتانيا وسلطنة عمان وليبيا .
ولفت العريمي إلى أن هذه الدورة تميزت باستلام أعمال من بلدان أوروبا وشرق آسيا واستراليا وهي: المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وبلجيكا والسويد وإسبانيا ونيوزيلاندا والباكستان والهند .
وأشار الأمين العام إلى المكانة الرفيعة التي وصلت إليها الجائزة خلال سنواتها الأربع الماضية، مشدداً على أهداف الجائزة التي تطمح إلى نهوض الأدب العربي والاحتفاء بالمبدعين وتعزيز روح المبادرة والتنافس .
ومع إعلان إغلاق باب الترشيحات أكد العريمي بدء أعمال لجان التحكيم لتقييم المشاركات في الفروع كافة حيث ستقوم الهيئة الاستشارية للجائزة باستلام تقارير المحكمين “بعد انتهاء فترة التحكيم” لدراستها والمصادقة عليها وصولا الى تحديد قائمة المرشحين للفوز بفروع الجائزة التسعة لتقديمها للجنة العليا للجائزة للموافقة عليها .
وقال إنه سيتم إعلان أسماء الفائزين في فبراير/شباط المقبل على أن تختتم الجائزة دورتها الخامسة ككل عام بحفل تكريمي لتوزيع الجوائز على هامش معرض أبوظبي للكتاب خلال شهر مارس/أذار المقبل . (وام)

ليست هناك تعليقات: