2011/05/20

استقالة كارمن كاليل من البوكر احتجاجا على فوز فيليب روث بالجائزة

استقالة كارمن كاليل من البوكر احتجاجا على فوز فيليب روث بالجائزة
لندن - إفي
أعلنت الكاتبة والناشرة من أصل أسترالي, كارمن كاليل, انسحابها من لجنة تحكيم جائزة بوكر العالمية للآداب احتجاجا على منحها هذا العالم للروائي الأمريكي فيليب روث.
ونقلت صحيفة "جارديان" البريطانية أمس عن كاليل قولها: "لا أقيمه ككاتب, لقد أوضحت رغبتي في عدم إدراجه ضمن قائمة المرشحين, ولهذا فوجئت بوجوده فيها. كان الوحيد الذي لم يعجبني والباقون كانوا جيدين للغاية".
وانتقدت كاليل, مؤلف "شكوى بورتنوي" لأنه "يكتب دائما عن نفس الأشياء في كل أعماله", على حد قولها.
وكان روث يتنافس على الجائزة مع كتاب مشهورين آخرين, وهم الإسباني خوان جويتيسولو, واللبناني أمين معلوف, والإيطالية داتشيا مارايني, والأمريكيان آن تايلر ومارلين روبنسون, والصينيان سو تونج ووانج أنيي, والبريطانيون جون لو كار وجيمس كيلمان وفيليب بولمان, والكندي من أصل هندي روهينتون ميستي.
وبرر رئيس لجنة التحكيم ريك جيكوسكي, قرار منح الجائزة هذا العام لروث - 78 عاما بقوله: "إن كتب روث حفزت وأثارت قطاعا كبيرا من القراء وقامت بتسليتهم على مدار أكثر من 50 عاما". مشيرا أن "مسيرته رائعة حيث بدأها بمستوى عال ولم يتوقف عن تحسينه.. وفي أعوامه الخمسين والستين عندما يبدأ الروائيون في التراجع, كتب سلسلة من أجود الروايات".
يذكر أن فيليب روث ولد في الولايات المتحدة في آذار عام 1933 , وكانت أولى رواياته "وداعا كولومبوس" التي صدرت في عام 1959 والتي جعلته يحظى بشيء من الشهرة, لينطلق بعدها في تأليف عدد كبير من الأعمال الناجحة, بينها "الحيوان الميت" و"شكوك وآلام", و"كل رجل".
وتبلغ قيمة جائزة بوكر العالمية للآداب 68 ألف يورو وتمنح كل عامين.

ليست هناك تعليقات: