2011/05/19

مؤتمر ثقافة المدينة اختتم أعماله اليوم







مؤتمر ثقافة المدينة اختتم أعماله اليوم
المؤتمر يعقد أمسية شعرية في الكاتدرائية ببني سويف
ورئيس الهيئة يستمع لمقترحات الأدباء وشكاوى الموظفين
الفعاليات تشهد شهادات لشباب الثورة
اختتم بعد ظهر اليوم المؤتمر الأدبي الحادي عشر لإقليم القاهرة الكبرى الثقافي فعالياته بقصر ثقافة بني سويف.. المؤتمر الذي عقد تحت عنوان " ثقافة المدينة" برئاسة الشاعر والناقد أ.د. يسري العزب، وتولى أمانته العامة الناقد د. أشرف عطية وحضر حفل الافتتاح الأستاذ الدكتور ماهر الدمياطي محافظ بني سويف والشاعر الأستاذ سعد عبدالرحمن رئيس هيئة قصور الثقافة والأستاذ صبري سعيد رئيس الإقليم ، وكرم المؤتمر كل من: أ. د. السيد إبراهيم، أ. محمد شاكر الملط، أ. أحمد زحام.
شهد المؤتمرإقامة إحدى الأمسيات الشعرية بدير الأنبا بولا ببني سويف تأكيدا على موقف المثقفين الثابت من رفض أي محاولات للوقيعة بين أبناء الوطن الواحد، كما شهدت فعالياته لقاء مفتوحا مع الشاعر سعد عبدالرحمن مع الأدباء والموظفين ليستمع إلى شكواهم بخصوص أي عقبات تواجههم في العمل والاستماع إلى مقترحات المثقفين لتطوير الهيئة واستعادة دورها كهيئة للثقافة الجماهيرية.
كما شهدت فعالياته جلسة لشباب الثورة أدلوا فيها بشهاداتهم عن ثورة 25 يناير ورؤاهم للمستقبل والعراقيل التي تقف في طريق تحقيق أهداف الثورة كاملة.
أما جلسات المؤتمر البحثية عن ثقافة المدينة فكانت الجلسة الأولى للدكتور محمد حافظ دياب ( عن القاهرة المحروسة- ذاكرة الشهادة وشهادة الذاكرة)" غاب الباحث عن المؤتمر وألقى بحثه الباحث محمد تمام"، د. رمضان بسطاويسي ( جماليات المدينة) وأدار الجلسة الروائي سيد الوكيل وشهدت الجلسة مداخلات للأدباء والنقاد يسري توفيق، عويس معوض، أحمد طوسون، د.يسري العزب، د. جمال العسكري.
أما الجلسة الثانية فكانت لمناقشة كتاب الشخصية المكرمة (أ.د السيد إبراهيم) وأدارها الناقد د. شريف الجيار، أما الجلسة الثالثة فشارك فيها الناقد شريف رزق ( تجليات المدية في القصيد النثري المصري الراهن) ، والشاعر الناقد عمر شهريار (المدينة المعولمة في السرد الروائي) بينما غاب عنها د. وليد سيف ( استقلال الأفلام القصيرة من تحرير العقول إلى ثورة التحرير) وأدارها د. يسري العزب رئيس المؤتمر.
أما جلسة شباب الثورة والتي شارك فيها أحمد دومة، ونورهان حفظي وناظم من أدباء بني سويف فأدارها الشاعر حمدي عبدالرازق.
أما محور تجليات الإبداع في بني سويف فشارك فيها الناقد د. شعيب خلف ( التشكيل الاستعاري في بعض نماذج القصيدة الحديثة)، الشاعر محمود الحلواني ( قضية الشكل في ستة دواوين)، الناقد د. أحمد عبد المقصود ( الخطاب القصصي في مجموعتي " عن عاقر وأحول" و" تل المعاقرة" وأدار الجلسة د. عزت سعد.
كما شهد المؤتمر مائدة مستديرة حول المدينة في القصة القصيرة أدارها القاص محمد رفاعي وعدة أمسيات شعرية أدارها الأدباء والشعراء خالد الصاوي، إبراهيم عبده، إبراهيم النحاس
رابط لصور من كواليس المؤتمر:
 http://literatureclubsnurs.blogspot.com/2011/05/blog-post_19.html



ليست هناك تعليقات: