2016/04/02

انطباعات نقدية عن المجموعة الروائية الكون المعكوس للكاتب ياسين أحمد سعيد بقلم: محمد نجيب مطر



انطباعات نقدية عن المجموعة الروائية الكون المعكوس للكاتب ياسين أحمد سعيد


بقلم: محمد نجيب مطر
الكون المعكوس
1- تدور الرواية في خمسة أيام، الأول في الثامن من أغسطس: يتشاجر الأب عالم الفيزياء مع ابنته، بسبب مشاهدتها فيلم على الهولوجرام هي وصديقتها، في النهاية أمرها أن تنهي المشاهدة في العاشرة، قائلاً : إن العمل مع الفيزياء أسهل من ترويض فتاة ابنة مراهقة.
في صباح اليوم التالي أجرى العالم تجربة الدخول بكاشف الأشعة السينية لتصوير الكون الموازي، استمرت التجربة لمدة ثمان ثوان فقط، وبعدها احترق محول القدرة، بسبب تعرض الكاشف لأشعة كاشف آخر معاكس في نفس الوقت وبنفس القوة، في المعمل كان الباحث جاسر يحب سهيلة زميلته دون أن يفصح لها؟
اليوم الثاني التاسع من أغسطس: حاول جاسر تتبع المشكلة فوجد أن إشارة الكاشف المعاكس تساوي تماماً إشارة الكاشف الخاص بهم، وحدثت في نفس الوقت بالضبط، وأخيراً أطلق صيحته " هذا هو المستحيل بعينه"، فالطبيعة لا تحوي ما هو مائة بالمائة، أو صفر في المائة.
اليوم الثالث الرابع عشر من أغسطس: ذهب العالم ليحضر ابنته الثانية من المدرسة، وتمنى أن تكون أختها الصغرى مثلها، فردت عليه قائلة أنهم يعرفون أنه يحبهم، ولكن حبه دائماً من خلال وسيط كالأم أو المربية أو الخالة .
اليوم الرابع عشر من أغسطس مساءً : كان العالم يراجع النتائج على الحاسب ورأى صورة زوجته المتوفية، وفتح البريد الالكتروني الخاص بها، وقرأ رسالتها الأخيرة تخبره أن مرضها بسيط، رغم ذلك كانت تحتاج لعملية بسيطة فلم تبلغ زوجها، وقامت بإجراء العملية بدون علمه لكي لا تشغله عن بحوثه، ولكنها توفيت، ابنته الصغيرة لم تسامحه وهو لم يحاول الدفاع عن نفسه.
عاد العالم إلى أبحاثه ودقق في الصور التي النقطها من العالم الآخر، رأى الكاشف يظهر صورة الآخر تشبهه إلى حد بعيد، وتذكر مقولة ابنته له، فصرخ أنا الآخر..
اليوم الخامس السادس عشر من أغسطس: استيقظ في الصباح مستبشراً قائلاً : ما أجمل شروق الشمس اليوم، فأجابته ابنته بأنه شاهد الشروق مئات المرات ولم يذكر جماله إلا اليوم، قال في نفسه إن القلب الحزين لا يبصر شروق الشمس، على المائدة أخبر ابنتيه بأنهم سيقضون الإجازة معاً، فطغت السعادة عليهما.
في العمل دعي الجميع لاجتماع أعلن فيه العالم أن الآخر الذي ظهر من العالم الموازي هو نفسه،
اليوم الرابع عشر من أغسطس الثامنة صباحاً، بدأ يشرح لفريقه كيف يوجد كاشفان ضوئيان المسافة بينهما بالسنوات الضوئية، يجريان تجربتهما في نفس الوقت، وبنفس القوة وبشكل عشوائي يختارات بعضهما البعض أهدافاً، أكمل شرحه بأن نظرية الخيال البديل تقول بأن الكواكب المأهولة مجرد نسخ من الأرض، متطابقة في كل شئ، وهذا يعني بأن أشخاصاً بنفس خصائصنا.
أطلقتنا موجتنا إلى الكون الفسيح، وفعل أقراننا نفس الشئ، أنا أقف بينكم الآن لأشرح لكم بينما يفعل الآخر نفس الشئ.
سألته سهيلة عن الخطوة القادمة هل نحاول الاتصال مرة أخرى، فأخبرها العالم أنه يجب التريث لدراسة المشاكل التي يمكن أن تحدث من التقاء الكونين، ورد جاسر أنه لا يوجد دليل مادي واحد على الكون الموازي، وقرر أن يواجهها ويعبر لها عن حبه.
2- الكتاب يتكون من 251 صفحة من القطع الصغير منها 24 صفحة اعلانات وصفحات فارغة .. يتبقى 227 صفحة ... أي بمتوسط صفحات للرواية الواحدة يبلغ 46 صفحة.. موزعة على 5 روايات صغيرة ... أو ما يطلق عليه النقاد نوفيللا .. وهذه الروايات الخمس هي مرايا من وحي عالمنا المعكوس بالاضافة إلى الاهداء للوالدين اللذين رباه على حرية الاختيار فاختار أن يسير في عكس الاتجاه .. فالكون بالنسبة له معكوس ، وترتيب المجموعة القصصية معكوسة فتبدأ بالخاتمة وتنتهي بالمقدمة .
3- المؤلف يعكس شخصيته في وضوح وبلا لبس، إنه كائن متمرد يسير دائماً في الاتجاه المعاكس، وهو يعكس صورة من هذا الكون المعكوس ... والرواية تبدأ بآخر سطر فيها وبعدها الحكاية... ربما تستنكرون هذا الجنون ولكن من قال أن كتابنا هذا للواقعيين ص5- فتمرد على كل المفاهيم التقليدية ص38- اختراعي في أساسه فكرة غريبة ص50- هذا هو المستحيل بعينه ص51- نتائجه تصدم كل الثوابت ص52- هناك ترصد من قبل موظفي الهيئة لي58
4- أهم ما يلفت نظرنا في تلك المجموعة هو التمكن من تضمين النظريات العلمية المعقدة داخل أسلوب السرد الأدبي بطريقة بسيطة وعميقة و رغم تبسيطه يحيط بالمفهوم العلمي بصورة رائعة.
5- الكاتب متمكن من مادته العلمية، وتمتاز نصوصه بما يسميه البعض بالحبكة العلمية، فلا يمكن أن تجد له هفوة في التناول العلمي للرواية، معلومات منضبطة كما هي الأبحاث العلمية.
6- من أجمل مميزات أدب الخيال العلمي استخدامه للتشبيهات العلمية التي تناسب الجو العلمي، مثل : سقط الفتى أسيراً لثقبين أسودين ص41 – هي تراقبه كتجربة وهو يراقبها كظاهرة طبيعية ص42- اكتشفت أنكما بحث أصعب 68 - الفيزياء أسهل كثيراً من ترويض ابنة مراهقة ص50.... 
7- يبدو أن الكاتب طامح في تدريس هذه الروايات في المناهج التعليمية، ولهذا وضع تعريفات دقيقة لبعض المصطلحات العلمية، ودون بعض الهوامش المفيدة والرائعة في نهاية المجموعة.
8- النهايات المفتوحة لبعض رواياته الصغيرة تفتح الباب لكل الاحتمالات الممكنة، كما تفعل ميكانيكا الكم، وتدل على سعة الخيال لهذا الكاتب.
9- هناك مزج رائع بين القضايا العلمية والقضايا المعيشية، فهما يسيرات في خطان متوازيان .. الفيزياء أسهل كثيراً من ترويض ابنة مراهقة.
10- تكثيف الدلالات العلمية المتعددة في المجموعة مثل نظرية الأكوان المتوازية والمادة والطاقة المظلمة والجسيمات المضادة والأوتار الفائقة دون الاحساس بالملل أو صعوبة الموضوع.
11- يستعمل الكاتب بعض المؤثرات الصوتية وكأنه يسرد مسرحية مثل هممم ... احم ... كح كح
12- الكاتب متأثر بالثقافة الدينية ودلالاتها اللغوية، فهو يكتب : إنه مسير لا مخير ص37- دعا متيم من أعمق أعماق قلبه يارب ص189 أسدى معروفاً لوجه الخالق ص- 189إنها علامات الساعة . – وخاض رحلة جهنمية ص197- إنه يوم القيامة ص200– الساعة ستقوم على شرار الناس ص200
13- ربما كان الكاتب متخصصاً في الأشعة لهذا اختار تسجيل العالم الموازي بالأشعة السينية و أرى أنه كان من الأفضل تصويره بكاميرا تصوير فيديو بدلاً من صور اشعة اكس الثابتة إلا لو كان هناك تصوير فيديو ملون بأشعة اكس.
14- استعمل الكاتب بعص الترجمات العربية للمصطلحات العلمية ربما تكون غير منتشرة مثل مرقاب ص103 ربما بديلاً عن جهاز المراقبة أو الشاشة- النانو – روبوت ,, أي الروبوتات المتناهية في الصغر ... 
15- المجموعة رائعة على المستوى الأدبي والعلمي فيها وكل رواية صغيرة منها مشروع حقيقي لرواية كبيرة ممتعة، لذلك نتمنى على الكاتب تحويل بعضها أو كلها إلى روايات كبيرة فكلها تحتمل هذا الأمر

ليست هناك تعليقات: